أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

القيادة المسؤولة

كيف يصنع القائد المتعاطف روح الفريق ويُطوِّر ثقافة المؤسسة؟

بقلم : هيذر يونجر 2023-03-14

كيف تكون قائداً مهتماً؟
قد يكون القائد واعياً بذاته، ومدرِكاً لعيوبه، ويرغب في التحسين، وحينها سيُقبل على التغيير، ويتحمَّس لتطوير نفسه. ومن أهم سمات القائد أن يهتمَّ بأعضاء فريقه، ولكن للأسف لا يوجد قائد مهتم بالدرجة المطلوبة، ومع ذلك كلَّما طوَّر القائد من هذا الجانب، وأبدى اهتماماً بفريقه، سرعان ما يشعر المرؤوسون بالتأثير الإيجابي الذي يظهر على السلوك.
وتظهر القيادة الرحيمة من خلال أفعال يومية تُظهر الاهتمام واللطف مع المرؤوسين، فما مبادئ القيادة العطوفة التي لا تتغيَّر بمرور الزمن؟
اجعل فريقك يشعر بأهميته
لا يشعر كثير من الموظفين أن قادتهم يرونهم من الأساس، ومن ثم لا يشعرون أنهم يقدِّرون جهودهم أو مهاراتهم، لكن القائد المهتم دائماً يحرص على تخصيص وقت لمقابلة كل موظف على انفراد، والإنصات لما يحتاجه الموظف، لكي يتمكَّن من أداء عمله على أكمل وجه، وحينها يشعر الموظف بأهميته، ويُقبِل على العمل بحماس.
احرص على مشاورة فريقك
غالباً ما يشعر القادة أن مشكلات العمل هي مسؤوليتهم وحدهم، وعليهم حلِّها بمفردهم، لكن إذا أخبر القائد موظفيه بهذه المشكلات، فهذا معناه أنه يدرك أهميتهم وقدراتهم، وأن لكل فرد دوراً مهماً. عندما يُشرِك القائد موظفيه في حل المشكلات، فإن ذلك يقرِّب أعضاء الفريق بعضهم من بعض، ويعلِّمهم التعاون، ويعزِّز الإنتاجية والإنجاز، كما يظهر ذلك السلوك القائد في مظهر متواضع وقريب من الجميع.
أنصِت إليهم وشجِّعهم على التعبير
القائد المتعاطف يستفيد من آراء موظفيه لتحسين بيئة العمل للجميع، وهذا النوع من القادة يدرك أن الاستماع في حد ذاته لا يكفي، فالموظفون يشعرون بالقوة والتمكين عندما يعلمون أن القائد ينصت إليهم باهتمام، وأن ملاحظاتهم ستؤخذ في الحسبان.
مكِّن فريقك من اتخاذ القرارات
من أكبر القيود التي تعطِّل الموظفين هي أسلوب الإدارة التفصيلية، حيث يتدخَّل القائد في كل خطوة، ما يعوق الموظفين عن التفكير والتصرف باستقلالية، ومن ثم يحجب فرص الابتكار، لكن القائد المتعاطف يضع الأساس، ويوضِّح التوقعات، ويمكِّن مرؤوسيه من خلال إتاحة مساحة لهم للتصرف وفقاً لتقديرهم، حتى لو كان ذلك يعني احتمال ارتكاب خطأ، فهذه الأخطاء يراها القائد الواثق فرصاً للتعلم والتطور وإعداد قادة مستقبليين يمكن الاعتماد عليهم.
يتلخَّص دور القائد المسؤول في تمكين موظَّفيه من خلال توضيح التوجيهات، ثم ترك المجال لهم لاتخاذ قراراتهم بأنفسهم واختبار النتائج وإثراء خبرات حقيقية، وليس فقط تنفيذ ما يُملى عليهم من مهام روتينية.
تأليف:
هيذر يونجر: مستشارة أعمال دولية وأستاذة في قيادة الفرق والمؤسسات.
للمزيد إليك الكتب التالية:
  1. خلاصة كتاب "قدم أفضل ما لديك"  http://bit.ly/3FnnUQr
  2. خلاصة كتاب "الناس هم الأساس"  http://bit.ly/3l6dOwF
 
Title: The Art of Caring Leadership: How Leading with Heart Uplifts Teams and Organizations
Author: Heather R. Younger
Publisher: Berrett-Koehler Publishers
Pages: 192
ISBN: 978-1523092147

بقلم : هيذر يونجر