اشتراك تجريبي

الرئيسية / المقالات

أسرار الأبطال

دروس مستفادة من حياة زاخرة بالمغامرة والمثابرة

بقلم : ويليام ماكرافين 2022-12-27

يحتوي هذا الملخَّص دروسًا حياتية مهمة تعلِّمك كيف تعيش بطلاً قوياً بالتركيز على خمس أفكار رئيسة:
-1الشجاعة
لدى كل منا مخاوف تمنعه من التصرُّف بجرأة وإقدام، فيتخاذل كثيراً، ويحجِم عن سعيه لأداء واجباته وتحقيق أحلامه، ولكن كل ما عليك فعله للتغلُّب على هذه المخاوف والعقبات والتحديات هو أن تتقدَّم خطوة واحدة إلى الأمام. هذه الخطوة ستمنحك الشجاعة التي تدفعك إلى مواصلة الرحلة، ومقاومة كل ما تخشى والتغلُّب عليه حتى تصبح البطل الذي تتوق إليه.
-2التواضع
التواضع ينبع من الاحترام، أي احترام كل ما لا نعرفه ولا نستطيع رؤيته بسهولة. مع هذا السلوك المتواضع في الحياة بشكل عام، يمكننا أن نرى الجمال المحيط بنا، ونقدِّره، ونستمتع به، كما أننا ينبغي أن نعامل الآخرين كما نريد أن يعاملونا. التواضع يقرِّبنا بعضنا من بعض، وأنت كبطل عليك أن تساعد على التآلف بين الناس، وليس تفرقتهم.
-3النزاهة
الاستقامة والالتزام بالقوانين واتباع الصواب وتجنُّب الأخطاء كلها أمور صعبة، لأنها أحياناً تكون ضد ميولك الطبيعية، ولكنك ترغب دائماً في المواكبة والتعايش، وأن تكون محبوباً من الجميع.
ولكن أيّاً كانت قوَّتك ومقدار مقاومتك، تكفي محاولاتك المخلصة لدفع العالم ليؤمن بك ويتبعك، طالما عرف الناس أنك صادق وجدير بالثقة، وتتمتَّع بصفات جيدة، وحسن النية. لا تخشَ الطرق الوعرة، ستجد هناك أشخاصاً طيبين ومخلصين وأبطالاً.
-4التعاطف
ابحث داخلك عن رغبتك التلقائية في أن تكون طيباً وودوداً مع الآخرين، فالحياة الصاخبة التي نعيشها يمكن أن تحوِّلنا إلى أشخاص أنانيين، حيث تسيطر على أولوياتنا بتوجيهنا نحو العمل، والثروة، والصورة الاجتماعية، وتتجاهل الجوانب الإنسانية الأصيلة في نفوسنا. ما يدفع قدرتنا على التعاطف، والتكيُّف، وصفاتنا النبيلة إلى التضاؤل بفعل براجماتية الحداثة ومتطلَّباتها المادية الكثيرة.
يمكن حل هذه المشكلة بسهولة، فعمل واحد ينطوي على التعاطف مع الآخرين يمكنه أن يعيد صياغة شخصيتك، وتقوية روحك، وينمي شعورك بالآخرين على أن تقوم بهذا العمل بانتظام.
-5المثابرة
إذا كنت ترى أن المستقبل عبارة عن سلسلة من العقبات التي لا تنتهي، فستبدو التحديات التي تواجهها هائلة إلى الحد الذي يجعل التغلُّب عليها أمراً بالغ الصعوبة، ولكن إذا واجهتها بجرأة، من دون أن تفكِّر فيما بعدها، فستتغلَّب عليها وتنتهي المهمة.
قد تكون الحياة معقَّدة، ولكن التحديات التي تواجهها هي نفسها التي واجهها مليارات الناس على مرِّ التاريخ. وهؤلاء الذين تغلَّبوا على العقبات التي واجهتهم، سواء كانت شخصية أو مهنية يشتركون في صفة واحدة، وهي أنهم لم يستسلموا أبداً، وأنت أيضاً عليك ألا تستسلم أبداً.
تأليف:
الأدميرال/ ويليام ماكرافين: ضابط متقاعد من البحرية الأمريكية، وقد عمل مستشاراً استراتيجياً في جامعة تكساس.
للمزيد إليك الكتب التالية:
  1. خلاصة كتاب "كن قائداً شجاعاً" https://bit.ly/3YPpDGo
  2. خلاصة كتاب "دروس العظماء" https://bit.ly/3vgJBw2
 
 
Title: The Hero Code: Lessons Learned from Lives Well Lived
Author: William McRaven
Publisher: Grand Central Publishing
Pages: 176
ISBN: 978-1538719961

بقلم : ويليام ماكرافين