أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

أسرار تحقيق النجاح الأكاديميّ والعمليّ

كيف تتألّق في دراستك الجامعية وحياتك الشخصية

بقلم : ألان شلِختر - دانيال ليرنر 2022-09-07

يهدف كتاب أسرار تحقيق النجاح الأكاديميّ إلى مساعدة طُلاب ودارسي المُستقبل في تحقيق النجاح الأكاديمي في الجامعة وتحقيق التوازن والسعادة في خضم الفوضى التي نعيشها.
وأفضل ما يمكنك إنجازه بعد أن يقع اختياركَ على الكلية المُناسبة لكَ وقبولكَ فيها، هو أن تتأهب ذهنيًّا لما هو آتأعطِ الأولوية لسعادتك بأي ثمنويمكنك تحقيق ذلك بتجنُّب مقارنة نفسكَ بالآخرين.
وإذا كنت لا تزال غير واثق من مواهبكَ، فحاول أن تبحث عن ذاتكَ كي تكتشف تلك المواهب الدفينة بداخلكوفور معرفتك لـنقاط قوتكَ، اجعل أنشطتك تدور في مدار تلك النقاطفبهذه الطريقة، لن تُحسِّن مهاراتك وحسب، وإنما ستجد مساحةً أيضاً تشعر فيها بالمتعة بشكلٍ بديهي، ومن الممكن أن تجلب لكَ السعادة المنشودة وتحقق النجاح الأكاديمي في الجامعة .
في الحياة الجامعية من المهم أيضًا أن تنتقي معلوماتكَ ودائرة الأصدقاء والرفاق بعناية، وتنتقي منهم ما يناسب أهدافك وتوجهاتكولكي يتحقق لكَ ذلك، عليكَ أن تنفتح دوماً على الأشخاص الجدد، وأن تخرج من شرنقتك التي تحيط نفسك بهاوبذلك ستعتاد التعامل مع المواقف غير التقليدية، وستتعلم كيف تستجيب لهاوبذلك ستدفع نفسك دفعًا للنمو واستيعاب المعلومات الجديدة، مما سيكون لكَ عونًا لاحقًا ولكي تتفوق، عليكَ أن تعثر على ما تبرع فيه، وتحرص على صقله حتى تصبح خبيراً به.
وإذا فعلت ذلك، فمن الأرجح أن تمضي قدمًا، وأن تبرع حقًا فيما تفعله، ومن ثمَّ يتحقق لك التميُّزلقد أثبتت الدراسات أنّ تحقيق النجاح والعظمة في مجال عملكَ ليس بالمسألة التي تتعلق بامتلاكك الجينات المناسبة أو تمتُّعكَ بمعدل ذكاء أعلىكثيراً من العباقرة يفتقرون إلى المهارات الاجتماعية والتكيفيّة، بل والأدهى حتى أنهم ظلّوا مغمورين طيلة حياتهم.
ابدأ بتدوين أهداف محددة وملموسة، شريطة أن تكون تلك الأهداف ضمن إطار زمني مُعيَّنوبهذه الطريقة، ستصبح تلك الأهداف قابلةً للتحقق، وفي ذات الوقت احرص على أن تضع لنفسك سقفًا عاليًّاومن الممكن أن يعينك البحث عن مُرشدٍ لكَ خلال تلك العملية على الحفاظ على مساركَ و النجاح الأكاديمي في الجامعة.
للمزيد يمكنك الاطلاع على الملخصات التالية:
 
تأليف:
·دانيال ليرنر: مدرِّب سريري في جامعة نيويورك، ويعمل مدربًا للأداء ضمن طاقم التدريس في جامعة بنسلفانيا.
·ألان شلِختر: أستاذ مساعد سريري في مركز لانغون الطبي بجامعة نيويورك.
 
Title: U Thrive: How to Succeed in College and Life
Authors: Alan Schlechter and Dan Lerner
Publisher: Little, Brown Spark (April 2017)
ISBN: 978-0316311618
Pages: 304

بقلم : ألان شلِختر - دانيال ليرنر