الأعداد المجانية

الرئيسية / المقالات

أشهر وأفضل 10 مقاييس عالمية

لكشف الجوانب الإيجابية والسلبية في الشخصية

بقلم : فريق إدارة.كوم 2019-12-29

تنتشر في العالم اليوم موجة من الهوس والشغف باختبارات الشخصية التي تستند إليها مراكز التقييم والاختيار والتعيين، وترقيات القيادات، في محاولة لوضع الشخص المناسب في الوظيفة المناسبة، ولزيادة وعي كل إنسان بسلوكه وقدراته، وإعادة تشكيل مدركاته وتوقعاته. ومن خلال تجربتنا العملية في تطبيق هذه القياسات، تبيَّن لنا أن مقياس "جالوب" لمواطن القوة، والذي يرتكز على نظرية التمتين هو الأفضل والأدق والأوضح، وذلك لأسباب كثيرة منها:
 
  • استندت مقاييس "جالوب" إلى علم النفس الإيجابي فأضافت إلى علم النفس 50% من طاقاته وتطبيقاته، من خلال استثمار أجمل ما في الناس بدلاً من علاج مشكلاتهم فقط.
 
  • أجرت "جالوب" أبحاثاً حول العالم وواصلت تحسين مخرجاتها عاماً بعد آخر حتى بلغت من الدقة مستوى علمياً موثوقاً، يزداد موضوعية وإقناعاً يوماً بعد يوم.
 
  • نظراً إلى إقامة المقاييس على أسس إيجابية، فإن الخاضعين للقياس يتلقَّونه بصدور رحبة، ويتفاعلون معه، فيزدادون وعياً بسلوكهم ومعرفةً بذواتهم.
 
  • يقيس مؤشر "جالوب" 34 جانباً إيجابياً في كل إنسان، ويقرِّر أقوى خمسة جوانب وأكثرها فاعلية في حياة المرء، وقد تماهى هذا المقياس مع أبحاث "هارفارد" ودراسات "ماسلو" من أن خمسة مستويات تكفي لبلوغ الذروة وتحقيق الذات. كما اندفع مئات الدارسين إلى الغور العميق في مخ الإنسان، ومزجوا بين التحليل النفسي وتقنيات تصوير المخ، فزادت الثقة في تطبيق المقاييس في العمل والتعليم وإدارة سلوكيات الإنسان في كل الظروف.
 
  • أكدت أبحاث التمتين أهمية قياس مواطن القوة، وأثمرت نتيجة مؤكدة، وهي أن الإنسان يعيش دائماً في واحد من ثلاثة مستويات، هي: الضعيف والقوي والمتين، ويقابلها في اللغة الإنجليزية مستويات: Weak, Strong and Antifragile.
 
يمكن قراءة المزيد عن التمتين ومواطن القوة وتطبيقات علم النفس الإيجابي باستعراض ملخصات الموارد البشرية على موقع وتطبيق إدارة.كوم عبر الرابط التالي:  https://edara.com/Product/Search?pageNum=1&subjects=101&exactMatch=false
 
أما المقاييس التسعة الأخرى فهي:
1. اختبار ديسك
صَمَّم "والتر كلارك" اختبار "ديسك" لتحليل الشخصية عام 1940 ليقيس مدى الهيمنة والتحكم، والتأثير، والثبات، والضمير.  الموقع الإلكتروني: DiscProfile.com
 
2استبيان محاور الشخصية الستة عشر
نَشر "كاتل"، و"تاتسوكا"، و"إبير" هذا الاستبيان لأول مرة عام 1949 ليقيس الحميمية، والمنطق، والاستقرار العاطفي، والهيمنة، والحيوية، والوعي بالقواعد، والجرأة الاجتماعية، والحساسية، واليقظة، والتجريد، والخصوصية، والتخوف، والانفتاح على التغيير، والاعتماد على الذات، والكمالية، والتوتر.
الموقع الإلكتروني: OpenPsychometrics.org
 
3. مصفوفة "مايرز بريجز" لأنماط الشخصية
تقيس مصفوفة "مايرز بريجز" لأنماط الشخصية ما إذا كان الشخص منفتحاً أو منطوياً، يُعالج المعلومات بالاستشعار أم يتبع حدسه، يتخذ القرارات بعقله أم بقلبه، ويتصرف وفقاً لإدراكه أم بإصدار الأحكام.
الموقع الإلكتروني: Myersbriggs.org
 
4. نموذج واستبيان "آيسينك" لأنماط الشخصية
يقيس نموذج "آيسينك" أنماط الشخصية وفقاً لبُعدين مختلفين تماماً: الانفتاح في مقابل الانطواء، والعصابية في مقابل الاستقرار.
الموقع الإلكتروني: Iluguru.ee  وSimilarMinds.com
 
5. منهج "بيركمان"
صَمَّم "روجر بيركمان" هذا المنهج ليبرز الدوافع المُحركة لسلوكيات الفرد في بيئات العمل وأيضاً السياقات الاجتماعية.
الموقع الإلكتروني: Birkman.com
 
6. قائمة القيم والدوافع
تقيس هذه القائمة القيم الشخصية، والجوهرية، والخارجية إلى جانب تلخيص عوامل التحفيز والتثبيط المحتملة للفرد في بيئات العمل.  
الموقع الإلكتروني: PsyTech.com
 
7نموذج واستطلاع "هوجان" لجرد الشخصية
يقيس هذا النموذج – الذي قدمه أيضاً "هوجان" عام 1980 – الشخصية على مستوى النزعات السلوكية المحورية: التكيف، والطموح، والاختلاط الاجتماعي، وحساسية التعامل مع الآخرين، ورجاحة العقل، والفضول، والتعلم.
الموقع الإلكتروني: HoganAssessments.com
 
 8. لائحة كاليفورنيا النفسية
تُستخدم هذه اللائحة في عدة أغراض أهمها انتقاء الموظفين، والتنمية الفردية، والتخطيط لتعاقب الموظفين، واستبقاء الموظفين، وتدريب التنفيذيين، إلى جانب إبراز تطور الأداء ومحفزات الأفراد.
الموقع الإلكتروني: Psychometrics.com
 
 9. لائحة أنماط الشخصية وتفضيلاتها
صمَّم "ماكس كوستيك" هذه اللائحة في مقتبل الستينيات لتغطية جوانب الشخصية المتعلقة ببيئات العمل إلى جانب استنباط السلوكيات والتفضيلات الملائمة للوظائف الشاغرة في بيئة العمل.
الموقع الإلكتروني: MeritSolutions.com
Link: https://www.workstyle.io/best-personality-test

بقلم : فريق إدارة.كوم