أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

الاستثمار بعيداً عن هوامير البورصة

في أسواق المال وتداول الأسهم البساطة تكسب

بقلم : بن كارلسون 2024-02-18

الاستثمار في سوق المال بين الخسارة والربح
تُركز معظم الكتب على تقديم النصائح والحيل التي تجعلك مستثمراً ناجحاً، ولكن قلَّما توضح المخاطر والمحاذير التي بسببها قد تبوء جميع جهودك الاستثمارية بالفشل. 
تسيطر على معظم المستثمرين توقعات واهية، ولعل أبرزها تحقيق الثراء الفاحش والسريع والثقة المفرطة في التنبؤ بأنماط السوق، غير آبهين بالمتغيرات التي لا حصر لها التي تخرج عن سيطرتنا كبشر. إلا أن ثقة المستثمرين تجعلهم يتغافلون عن هذه المؤثرات ويتخذون قرارات متهورة كما لو كانوا يستشرفون المستقبل. لا عجب أن يضع بعضهم كل ما يملك في أسهم لمجرد أنها حققت أرباحاً لبعض الوقت من دون دراسة السوق بالقدر الكافي، فينتهي بهم الحال بتكبد خسائر فادحة قد لا يتعافون منها أبداً. 
يحتاج المستثمرون إلى مقاومة الرغبة في اتباع القطيع، فالإنسان بطبيعته يميل نحو محاكاة الآخرين فقط ليشعر بأمان أكثر. فهل يمكن أن يكون هذا الكم من الأفراد على خطأ؟! 
بدأت هذه النزعة مع فقاعة العقارات التي وقعت في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، إذ تهافت الأفراد على شراء عقارات تفوق إمكاناتهم المادية فقط لأن الجميع كانوا يفعلون، ولكن سرعان ما انفجرت الفقاعة ودمرت في طريقها حياة الآلاف. ولعلَّ أبرز الدروس المستفادة من هذه الواقعة هو التأني في اتخاذ القرارات الاستثمارية وأخذ المقدرة الشخصية والأنماط السوقية بعين الاعتبار. 
سوق المال: كلما زادت المخاطرة زادت الأرباح
يُحلق مصطلح المخاطر في فضاء الاستثمارات أكثر مما سواه، إلا أن معناه يختلف من مستثمر إلى آخر. ترتبط المخاطر بخسارة المال لدى البعض، بينما ترتبط بالتقلبات الاقتصادية لدى البعض الآخر. ولكن في جميع الأحوال، كلما ارتفعت المخاطر، زادت الأرباح. وتلك هي المعادلة التي ينبغي أن تحكم خياراتك الاستثمارية. 
لا تتوقع من اللعب الآمن أن يدر أرباحاً هائلة؛ فعلى قدر المخاطرة والمثابرة يكون الربح. وتذكر أن الحياة لا تقدم المنح على طبق من ذهب، وهذا هو الحال مع فئات الأصول الاستثمارية على اختلافها. فالأسهم مثلاً تحقِّق أعلى العوائد، ولكنها في نفس الوقت الأكثر عرضة للخسائر في ظروف بعينها، فكل شيء يأتي بمقابل.
سوق الأسهم بين المضاربة والمقاربة
تتأثر قيمة السهم بالعوائد التي يحققها والأرباح الأخرى المتوقع أن يحققها مستقبلاً. إلا أن هذه الأرباح تعتمد في حد ذاتها على عدة عوامل من بينها توجُّهات القائمين على إدارة الأعمال وطبيعة السوق المالية. لهذه الأسباب تنطوي الأسهم على مخاطر أكثر مما سواها.
تحقق السندات أرباحاً أقل ثلاث مرات من الأسهم وتصنَّف على أنها أقل خطورة. ولكن لماذا؟ لأن المستثمرين يجنون أرباحها في وقت قياسي، وبالتالي تنخفض مخاطرها المحتملة مقارنةً بالأسهم. 
يعد الادخار النقدي الأقل مخاطرة بين أقرانه، حيث يحقق عوائد سنوية ثابتة لا تحتمل أي خسائر أو مخاطرة من أي نوع، ولهذا فهو الأقل ربحية بعوائد سنوية لا تتجاوز %0.5 بعد التضخم، ما يعني أنك تحتاج إلى 150 عاماً لمضاعفة استثمارك.
الاستثمار في الأسهم على المدى الطويل
يساعدنا التنويع بين فئات الأصول الاستثمارية وما يتصل بها من عوامل خطر متباينة على التأهب لوقوع الأسوأ. فإن خرجت الأمور عن نصابها في فئة ما، ستعوِّضها الأرباح المحققة في الفئات الأخرى. 
بمجرد أن توزّع أصولك بين الفئات المختلفة وفقاً لأسباب منطقية وبعد دراسة سوقية متأنية، تجنب إعادة تخصيصها إلا لسبب جاد. فإجراء تغييرات عشوائية في محفظتك المختارة بعناية لن يفضي إلى نتائج مرغوبة.
وقد كشفت دراسة أجرتها شركةFidelity Investments الاستثمارية أن المحافظ الأعلى أداءً هي التي يتركها أصحابها دون تعديل أو إعادة تخصيص لأطول فترة ممكنة. كما أن التعديل المستمر في المحافظ الاستثمارية يُحمِّل صاحبها تكاليف تداول إضافية، واستقطاعات ضريبية، فضلاً عن العبء الذهني والنفسي، فالتقلب هو سمة السوق المالية، ولكن لا ينبغي أن يكون سبباً في تعديل محفظتك الاستثمارية. 
يمكنك الاطلاع على ملخصات كتب مشابهة مقروءة PDF أو ملخصات كتب صوتية Audio على موقع إدارة.كوم Edara.com 
تأليف:
بن كارلسون: مُحلل مالي معتمَد ورئيس إدارة الأصول المؤسسية في Ritholtz لإدارة الثروات

Title: A Wealth of Common Sense: Why Simplicity Trumps Complexity in Any Investment Plan (Bloomberg)
Author: Ben Carlson
Publisher: Bloomberg Press
Pages: 224
ISBN: 978-1119024927

بقلم : بن كارلسون