أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

وارن بافيت

دروس للطموحين من أغنى وأشجع المستثمرين الناجحين

بقلم : أفراد مؤثِّرون 2023-07-30

رائد أعمال منذ الطفولة
طالما كانت روح رائد الأعمال هي الدافع المحرِّك لـوارن بافيتمنذ طفولته، ففي المرحلة الابتدائية اعتاد بيع العلك لأقرانه، ثم استثمر مكسبه في تطوير مشروعه الصغير وبيع المشروبات الغازية، وربحبافيتما يكفي من المال لشراء سهمه الأول في مؤسَّسة “Cities Service Preferred” للغاز الطبيعي وهو لم يتجاوز الحادية عشرة من عمره.
قرأبافيتكتاب المستثمر الذكي لـبنجامين جراهامفي التاسعة عشرة من عمره، والذي كان بوَّابة عبوره إلى عالم الاستثمار، حتَّى أنه وصفه بِكتاب الاستثمارالأفضل على الإطلاق، وفور علمه بأنجراهاميُدرِّس في كلية كولومبيا للأعمال، التحق بالكلية ليحصل على درجة الدراسات العليا تحت إشرافه.
سرعان ما توطَّدت العلاقة بينهما، وأصبحجراهاممعلِّم بافيتوصديقه، فتعلَّم منه أسرار الاستثمار، وحقَّق نجاحات استثنائية، حتى أنه كسب حوالي 100 ألف دولار خلال فترة دراسته في الكلية، أي ما يعادل مليون دولار اليوم، وبعد تخرُّجه في الجامعة، عمل بائع استثمارات فيوول ستريتلبضع سنوات قبل أن يبدأ شراكة جديدة مع بعض أصدقائه وأقاربه.
مليونير في الثلاثين
مع انتهاء دراسته، كانبافيتقد أسَّس سبع شراكات، ودمجها لاحقاً تحت مُسمَّىالشَّراكة المحدودة، ليُصبح مليونيراً في الثلاثين من عمره.
بفضل هذه الشراكة، اشترىبافيتعدداً كبيراً من الأسهم في مؤسَّسةبيركشاير هاثاوايللنسيج أملاً في امتلاك المؤسَّسة وتغيير الإدارة، وهذا ما حقَّقه بالفعل. بعد ذلك وجد أن هذه الصناعة المحتضرة لا تلائم طموحه، فقرَّر تحويلها إلى شركة قابضة.
كان ذلك أفضل قرار اتخذهبافيتعلى مدى مسيرته المهنية، وبفضل استثمار الشركة في أسهمها الصغيرة، نجحت في أن تصبح شركة قابضة رابحة، ورغم قولبافيتإنَّ السهم الذي اشتراه فيبيركشاير هاثاوايكانالأغبى على الإطلاق، فقد أصبحت الشركة، بفضل قيادته الذكية، هي الشركة القابضة الأولى على مستوى العالم.
الناجحون يتعلَّمون من أخطائهم
يُقرُّبافيتبالأخطاء التي ارتكبها على مدار مسيرته المهنية بلا خجل، فهو يعلم أنه لولا الفشل لما تعلَّم مواءمة استراتيجيَّاته مع مواطن قوَّته وسماته الشخصية.
خسربافيتمليارات الدولارات في استثمارات غير مُوفَّقة، ولعلَّ أسوأها على الإطلاق استثماره في شركةديكسترللأحذية، فقد شهد ارتفاعات مذهلة في أرباحها، ولكنَّها تحوَّلت إلى كارثة خسر بسببها 3.5 مليار دولار بسبب أحذيتها المستوردة الرخيصة والرديئة.
بعد هذه الخسارة الفادحة، قالبافيتعبارته الشهيرة: “القاعدة الأولى: إيَّاك أن تخسر المال، والقاعدة الثانية: إيَّاك أن تنسى القاعدة الأولى، وهكذا تبدو حياةوارن بافيتدرساً رائعاً في الاستثمار.
تأليف:
أفراد مؤثِّرون: مؤسَّسة نشرت عشرات الكتب عن روَّاد الأعمال، والرياضيين، والقادة في جميع أنحاء العالم، من بينهم: أوبرا وينفري، وجيف بيزوس.
للمزيد إليك الكتب التالية:
  1. خلاصة كتاب "المستثمر الذكي"  https://bit.ly/43PVs3b
  2. خلاصة كتاب "السر الكبير للمستثمر الصغير"   https://edara.com/Khulasat/Details/The-Big-Secret-for-the-Small-Investor/1799
 
Title: Warren Buffett: The Life, Lessons & Rules for Success
Author: Influential Individuals
Publisher: ‎Independently published
Pages: 72
ISBN: 978-1521851128

بقلم : أفراد مؤثِّرون