أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

إدارة الخلافات والأزمات أثناء الاجتماعات

كيف تُحوِّل النزاع إلى استماع وإبداع

بقلم : لاري دريسلر 2023-07-11

الخلافات ليست سيئة دائماً، فقد تؤدي إلى نتائج إيجابية في أحيان كثيرة، وينطبق ذلك على اجتماعات العمل كما ينطبق على الحياة العامة، فأحياناً تُحقِّق الاجتماعات التي تنطوي على خلافات حادة أفضل النتائج، إذا أُديرَت بحكمة ومهارة، ولكن على قائد الاجتماع أن يظلَّ محايداً ويدير الخلاف بذكاء.
إذا كان تنسيق الاجتماعات جزءاً من وظيفتك، فعلى الأرجح أنك مررت بهذه المواقف كثيراً، حيث وجدت نفسك مُحاطاً بأشخاص غاضبين ومرتبكين ومنقسمين. أهم شيء في هذه المواقف أن تُبقي الاجتماع تحت سيطرتك.
إدارة الخلافات بحكمة
تنشأ الخلافات في معظم الاجتماعات عندما تكون النتائج غير متوقَّعة، أو يتكالب الجميع على اتخاذ القرارات، أو يكون الموضوع محل النقاش مُعقَّداً أو مُربِكاً، كما يتعرَّض الأشخاص للاستفزاز بسهولة إذا كان الفريق قد واجه مشكلة أو خسارة مؤخراً، أو لا يُرحِّب بآراء الآخرين، أو يمتلك أجندات غير مُعلَنة.
يظنُّ بعض القادة أنَّ منع المُحادثات العدائية ووأد الخلافات يُبقي الاجتماعات تحت السيطرة، غير أن إفساح المجال للتعبير عن هذه الخلافات وإدارتها بحكمة يُرِّسخ ثقافة الاختلاف البنَّاء، ويُوطِّد العلاقات، ويسفر عن نتائج إيجابية ترضي الجميع.
ولكن ينبغي أن يكون قائد أو منسق الاجتماع صبوراً واسع الأفق ليخلق مناخاً يشعر فيه الحاضرون بقدر كافٍ من الحرية والارتياح للتعبير عن آرائهم. ركِّز على دورك كوسيط لإدارة الخلاف، وكرِّس جهدك لتحويل طاقة الاجتماع السلبية إلى طاقة مُنتِجة وإبداعية.
يُولِّد الخلاف أحياناً علاقات مُستدامة، ولكن قد يتفاقم في أحيان أخرى إذا أخذ الاجتماع مُنعطفاً غير متوقَّع، لهذا يتعيَّن عليك كقائد إدارة المناخ العام للاجتماع تجنُّب التحوُّلات غير المتوقَّعة التي تؤثر في مسار النقاش والقرارات النهائية، وتولِّد المزيد من الخلاف والانقسام.
اختر الأوقات المناسبة للتدخُّل
تحفِّز الخلافات والنقاشات الحادة مشاعر الغضب، وبخاصةٍ إن استمرت في التصاعد. تعامَل بحذر مع النقاشات الساخنة، وتدخَّل في الوقت المناسب، وتجنَّب الاستدراج إلى الخلاف والمشاركة فيه، أو اتخاذ قرارات مُتهوِّرة كي لا يزداد الأمر سوءاً.
كن قائداً محايداً
حارِب الغضب بالصبر والهدوء، فهذه هي الطريقة الوحيدة للتحكُّم في أي صراع كي لا يتصاعد، وتذكر أنَّ استجاباتك تعكس أخلاقك وتعليمك وقِيمك ومُعتقداتك. تقبَّل آراء الجميع، وامنحهم فرصاً متساوية للتعبير عن وجهات نظرهم.
القائد الحقيقي هو من يوجد وقت الحاجة، ويترفَّع عن الصغائر، ويُؤثِر المصلحة العامة على مصالحه الشخصية. فتجنَّب الشعارات الطنَّانة، وتذكَّر أنَّ مكانتك تقاس بحجم مساعدتك للآخرين وتحقيق المصلحة العامة.
تأليف:
لاري دريسلر: مستشار تطوير مُؤسَّسي ألَّف العديد من الكتب.
للمزيد إليك الكتب التالية:
  1. خلاصة كتاب "إدارة الاجتماعات"  https://bit.ly/3D9FTZo
  2. خلاصة كتاب "الجدال الفعال"  https://bit.ly/3PR0Tf4
 
Title: Standing in the Fire: Leading High-Heat Meetings with Clarity, Calm, and Courage
Author: Larry Dressler
Publisher: ‎ Berrett-Koehler Publishers
Pages: ‎ 240
ISBN: ‎ 978-1576759707

بقلم : لاري دريسلر