أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

اقتصاد الجيل "زد"

ثورة الأعمال وتغيير التفكير بقيادة شباب المستقبل

بقلم : جايسون دورسي 2023-04-19

الجيلزد” -أو كما يُعرف اختصاراً بـ”Gen Z”- هم مواليد الفترة من أوائل التسعينيات من القرن الماضي وحتى عام 2010، ولقد غيَّر هذا الجيل كثيراً من شكل الحياة على جميع الأصعدة وبخاصةٍ المجال الاقتصادي، فقد اختلفت طبيعة عمليات البيع والشراء والتسويق والتوظيف وكل شيء، ما دفع قادة الأعمال وروَّاد الاقتصاد إلى مواكبة هذه التوجُّهات، وفيما يلي شرح لبعض الاستراتيجيات التي تساعدك على مواكبة هذا الجيل واستقطابه وتوظيفه.
الواقع الجديد
هذا الجيل هو أول جيل يشهد حياة رقمية بهذا الزخم، والذي ازداد ثراءً بسبب جائحة كوفيد19- لتجعلهم أكثر اعتماداً على التكنولوجيا مقارنةً بأي وقت مضى، وقد أثَّرت هذه الظروف على الجيلزدبطريقة مختلفة كلياً عن الأجيال السابقة.
علاقة الجيل زد بالتكنولوجيا
يعتمد أبناء هذا الجيل على التكنولوجيا بشكل غير مسبوق ومنذ سن مبكرة، فعلى عكس جيل الألفية، نشأ الجيلزديحملون أجهزة تكنولوجية رخيصة، والتي يعتمدون عليها في الحصول على تجارب تسوُّق مُخصَّصة. اعتماد هذا الجيل على التكنولوجيا أثَّر إلى حدٍّ كبير في سلوكهم، فالمراهقون مثلاً يقلقون بشأن التقاعد، ويُخطِّطون له في هذه السن المبكرة، كما يُحلِّلون القيم الاجتماعية لأي علامة تجارية قبل أن يُقبِلوا على شراء منتجاتها.
جيل من العملاء المؤثرين
يعزف أبناء الجيلزدعن التعامل مع المؤسسات التي لا تأبه بالتنوُّع والشمول، فطموحهم لا يقف عند إرغام المؤسسات على مناصرة التنوُّع، وإنما يُفتِّشون أيضاً عن معلومات بخصوص المناصب العليا التي تشغلها النساء والأقليات داخل أي مؤسسة قبل اتخاذ قرار بالشراء منهاولهذا تهتم العلامات التجارية ليس فقط بتصوُّر العالم عنها، وإنما تحرص على أن تكون على وفاق مع العملاء الذين لم يعودوا يتأثَّرون بالإعلانات التلفزيونية بقدر ما يتأثَّرون بوسائل التواصل الاجتماعي.
كيــف أثَّـروا فــي المُعـامــلات المصرفية؟
لا يكتفي الجيلزدبالادِّخار فحسب، وإنما بادِّخار القدر الذي يُؤمِّن لهم تقاعداً مناسباً، ولهذا يبحثون عن البنوك التي تُقدِّم كشوفاً تفصيلية بالدخل، والنفقات، والمُدَّخرات. كما يميلون إلى التعاملات الرقمية، وليس النقدية، ومن ثم ينجذبون إلى البنوك التي توفِّر تطبيقات على الأجهزة المحمولة لتسهيل إجراء التعاملات عبر الإنترنت.
هــل يــشتــري أبنــاء الجيل زد السيارات؟
على عكس الأجيال الأخرى، لا يهتم هذا الجيل كثيراً بالسيارات، فهي بالنسبة لهم نفقات إضافية باهظة ومُدمِّرة للبيئة، ويتأنَّون في قرار اقتناء سيارة، فإذا حسموا قرار الشراء، يبحثون عن سيارات كهربائية بجودة عالية، باعتبارها الخيار الأمثل للبيئة.
ماذا نتوقَّع من موظفي الجيل زد؟
يكدُّ أبناء هذا الجيل في العمل أملاً في تحقيق الاستقرار المالي، ومن ثم يميلون إلى العمل في مؤسسات راسخة في السوق، وهناك بعض العوامل التي تتوقَّف عليها قراراتهم فيما يتعلَّق بالتقدُّم إلى الوظيفة من عدمه، ومنها: سهولة إجراءات التقديم، وبرامج التدريب المُخصَّصة، والإرشاد، وفرص النمو، والمسؤولية البيئية والاجتماعية.
تأليف:
  • جايسون دورسي: كاتب مُتخصِّص وباحث دولي في فروق الأجيال.
  • د. دنيس فيلا:  الرئيسة التنفيذية لمركز حَركيَّة الأجيال  genhq.com
للمزيد إليك الكتب التالية:
  1. خلاصة كتاب "مستقبل البنوك الذكية"  https://bit.ly/3gtVWJO
  2. خلاصة كتاب "ما بعد الإدارة الرقمية"  https://bit.ly/3AaHNr3
 
Title: Zconomy: How Gen Z Will Change the Future of Business and What to Do About It
Author: Jason Dorsey and Denise Villa
Publisher: Harper Business
Pages: 288
ISBN: 978-0062970299

بقلم : جايسون دورسي