أعدادك المجانية

الرئيسية / ملخصات كتب المدير / ملخص كتاب

رواد الأعمال

ريادة الأعمال والبحث عن القيمة

العدد: 965 العدد الثامن من سنة2024شباط (فبراير)

المــــــــؤلـــــــــــــف : ديريك ليدو

الموضوع الرئيسي : إدارة وقيادة

ملخص كتاب رواد الأعمال

في ملخَّص كتاب رواد الأعمال: ريادة الأعمال والبحث عن القيمة pdf The Entrepreneurs: The Relentless Quest for Value pdf يتعمَّق أستاذ الممارسة في مركز كيلر للابتكار، المؤلف ديريك ليدو Derek Lidow، في تاريخ ريادة الأعمال، وتاريخ الابتكار ويقدم رؤية جديدة حول دور رواد الأعمال في البحث عن القيمة وأهمية القيمة المضافة في إحداث التغيير. 

كتاب رواد الأعمال pdf يلقي الضوء على أسس ومتطلبات الابتكار innovation عبر التاريخ ويقدم منظورًا جديدًا حول دور رواد الأعمال وريادة الأعمال في تشكيل الحاضر والمستقبل. ويؤكِّد ديريك ليدو Derek Lidow على أن ريادة الأعمال يمكن أن تضر المجتمع بقدر ما تفيده، ويستعرض طرق التخفيف من أضرار مشروعات الأعمال التي تلحقها بالمجتمع وكيفية تسخير آثارها الإيجابية من خلال عرض صفات رواد الأعمال التي تشمل: إدارة الذات وابتكار القيمة والجاذبية والتحفيز والتفرد في ريادة الأعمال من خلال تفرُّد شخصيات رواد الأعمال الكبار والمؤثرين.

ملخص كتاب رواد الأعمال  pdf ريادة الأعمال والبحث عن القيمة The Entrepreneurs: The Relentless Quest for Value pdf يشير إلى أن رواد الأعمال ليسوا مجرد مبتكرين وعظماء ومختلفين ومتفردين، بل هم جزء من نظام بيئي، ومن دورة معقدة تعرف باسم الدورة الابتكارية لريادة الأعمال Entrepreneurial Innovative Cycle في مجال التعلم والابتكار. 

ويوضح ملخص كتاب The Entrepreneurs أن الابتكار الجماعي الذي يقود إلى تشكيل حشد أو حشود رواد الأعمال entrepreneurial swarm كما وصفهم جوزيف شامبتر هو السبب في تقدم البشرية لأن رواد الأعمال يؤدون دوراً أساسياً في مجتمعهم وفي العالم أجمع.

ملخص كتاب رواد الأعمال  pdf The Entrepreneurs، يلقي نظرة عامة على مفهوم ريادة الأعمال entrepreneurship وأهميتها في المجتمع، ثم يعرف القيمة المضافة التي على رواد الأعمال أن يقدِّموها، وكيف يسعى رواد الأعمال لخلق القيمة Value واستثمارها؟

كما يناقش ملخص كتاب رواد الأعمال pdf عقلية رواد الأعمال الناجحين وصفات رواد الأعمال وتأثيرها في الابتكار في ريادة الأعمال، ويؤكد أهمية المثابرة والإصرار على الابتكار والقدرة على التكيف في ظل المتغيرات وسرعة التغيير، ويكرر ديريك ليدوDerek Lidow  تأكيد أهمية صفات رواد الأعمال الفريدة، وعلى رأسها:

• إدارة الذات
• ابتكار القيمة
• الجاذبية والتحفيز

ويتحقق التميز لرواد الأعمال من خلال قدراتهم وجداراتهم التالية:
• الشغف Passion هو الحماس والتفاني في العمل، لأن رائد الأعمال الناجح يكون متحمِّسًا لريادته ومبادراته ليتمكَّن من نقل الحماس والشغف إلى فريقه.

• الكاريزما Carisma والقدرة على كسب تأييد واحترام الجميع لأن رواد الأعمال المتميزين يتمتعون بصفات وسمات قيادية ملهمة وقدرة على بناء علاقات إيجابية مع موظفيهم ومع الموردين والعملاء وذوي المصالح جميعاً.

• الثقة بالنفسSelf Confidence  تولد القدرة على اتخاذ القرارات وتحمل المسؤولية وجذب القيادات المساعدة له وبناء فريق عمل تنافسي قوي وقادر على تحقيق النجاح.

• إلهام الآخرين  Inspirationأي القدرة على تحفيز الفريق وتوجيه أعضائه إلى تحقيق الأهداف المشتركة. رواد الأعمال الناجحون يستخدم التوجيه والكوتشنج والقدوة الحسنة لتحفيز الفريق وتعزيز روح العمل الجماعي.

• التركيز Focus على النتائج والتفاني في تحقيقها لأن رواد الأعمال الناجحين يركِّزون أهدافهم الأساسية على تحقيق أهداف كبيرة وواضحة وواقعية.

• المرونة والقدرة العقلية Mental agility في التعامل مع التغيرات والتحديات بمرونة وسرعة وذكاء. رواد الأعمال الناجحون يملكون القدرة على التكيف مع التغيرات السريعة واتخاذ القرارات الذكية والشجاعة في ظل الظروف الصعبة.

• الواقعية Realism تقييم المواقف والواقع بشكل عقلاني ودقيق واتخاذ قرارات مبنية على معلومات دقيقة بعد تحليل البيانات وتقدير الموقف لتقييم الظروف المحيطة وحل المشكلات بشكل واقعي واتخاذ القرارات الملائمة.

يضاف إلى ذلك بناء وتوطيد العلاقات، وتطوير وتعليم وتوجيه كوتشنج للموظفين، وقيادة التغيير والتحسين المستمر والتفكير النقدي العميق ورؤية الأمور من زوايا مختلفة، والتواصل مع الجميع بفاعلية ووضع أهداف واضحة للجميع وتحميل المسؤولية للجميع بشأن الأداء وتحقيق النتائج المتوخاة. راجع ملخص كتاب المدير هو المسؤول الأول والأخير التحول من مدير إلى كوتش It’s the Manager pdf الصادر من مؤسسة جالوب العالمية.

يستعرض ملخص رواد الأعمال pdf عملية خلق القيمة أو صنع القيمة أو إضافة قيمة من خلال الابتكار، ويناقش أنواعاً مختلفة من الابتكار، بما في ذلك الابتكار في المنتجات والعمليات ونموذج العمل ذاته. ويسلِّط الضوء على أهمية التحسين المستمر واحتلال مرتبة الصدارة في ظل المنافسة الدائمة. بشأن الابتكار راجع ملخص كتاب التغيير: كيف تحدث تغييراً إيجابيا في العالم Change the World pdf

في ملخص كتاب رواد الأعمال pdf يدعم بناء فريق العمل القوي، ويستكشف أيضاً أهمية العمل الجماعي والتعاون في ريادة الأعمال، ويناقش استراتيجيات توظيف فريق عمل عالي الأداء وإدارته وتحفيزه دائماً وأبداً. ويؤكد المؤلف قيمة التنوع في الخلفيات الثقافية لأعضاء الفريق وفي مجموعة مهاراتهم skill set التي يجب أن تكون متكاملة في الفريق الواحد، فإن مهارات المستقبل Future Skills هي أكثر ما تعكسه رؤية رواد الأعمال المتميزين.

يناقش مؤلف كتاب رواد الأعمال pdf مصادر التمويل المختلفة لرواد الأعمال، ومنها على سبيل المثال: رأس المال الاستثماري venture capital والمستثمرون الملائكة angel investors والتمويل التشاركي crowdfunding. ويستكشف عملية الحصول على التمويل وإدارة الموارد المالية بكفاءة وفاعلية، ويسلِّط الضوء أيضاً على أهمية التخطيط المالي والحفاظ على تدفُّقات نقدية سليمة.

يؤكد كتاب رواد الأعمال pdf على أهمية التسويق والعلامة التجارية في خلق قيمة مضافة للأعمال، ويناقش استراتيجيات التسويق الرئيسة، بما في ذلك تجزئة السوق واستهدافها وتحديد موقعها، كما يؤكد المؤلف أهمية بناء علامة تجارية branding قوية وتأسيس سمعة إيجابية طيبة.

ثم يتطرَّق إلى توسيع نطاق الأعمال وتحقيق النمو المُستدام، ويستكشف التحديات والفرص المرتبطة بالتوسع التجاري ومخاطر التوسع السريع وتبعاته وتداعياته، ثم يتناول أهمية التخطيط الاستراتيجي والقدرة على التكيف خلال مرحلة النمو.

ملخص كتاب رواد الأعمال يتناول محاذير التوسع في الإنتاج والابتكار، زاعماً أن هذا التوسع له عواقبه، إذ من الممكن أن يؤدِّي إلى زيادة المعروض بما يتجاوز القدرة على الشراء، وبذلك فهو يدعو إلى ضرورة تحقيق التوازن بين العرض والطلب.

ويستعرض أيضاً محاولات الحكومات السيطرة على ريادة الأعمال ورواد الأعمال وأهمية التعامل مع رواد الأعمال The Entrepreneurs، كما يسلط الضوء على ضرورة استيعاب الحكومات أولاً لمفهوم ريادة الأعمال والروح الجامحة لرواد الأعمال الذين غالباً ما لا يتبعون القواعد والقوانين التي تضعها الدولة، بل يخالفونها بهدف الابتكار والمنافسة وقد يخالفون القانون لتحقيق أهدافهم والتفوق على منافسيهم.

كتاب رواد الأعمال: ريادة الأعمال والبحث عن قيمة يؤكد أن فكرة خلق القيمة سبقت اختراع النقود، إذ كان رواد الأعمال عبر التاريخ يقايضون ما يملكون بما لا يملكون لكي يضمنوا توسيع النفوذ والقيادة والأمن والمكانة المرموقة والمعرفة والاستمتاع في الحياة وتأمين أسس العيش، ثم تحقيق الرفاهية، والتطور الحضاري. 

كما يوضح تبعات ريادة الأعمال والأفكار التي يخرج بها رواد الأعمال، وكيف أن لها ثمناً باهظاً أحيانا يكون علينا أن ندفعه لنتمتع بمنافع وفوائد وعوائد تلك الابتكارات، ثم محاولة التخفيف من سلبياتها.

للمزيد من ملخصات الكتب عن ريادة الأعمال ورواد الأعمال وخلق القيمة في عالم المال والأعمال والعرض والطلب والموازنة بينهما والابتكار وجوانبه الإيجابية والسلبية وغيرها من المواضيع التي يتناولها كتاب رواد الأعمال: رحلة البحث المستمر عن القيمة pdf The Entrepreneurs: The Relentless Quest for Value pdf للمؤلف ديريك ليدو Derek Lidow على منصة إدارة دوت كوم Edara.com

محتوى كتاب رواد الأعمال

- تاريخ ريادة الأعمال

- صفات رواد الأعمال

- التفرد في ريادة الأعمال

- الابتكار في ريادة الأعمال

- مخاطر ريادة الأعمال

- رواد الأعمال صناع المستقبل

- ريادة أعمال نحو عالم أفضل

- صفات رائد الأعمال الناجح

الرقم الدولي للكتاب (ISBN)

978-0231199148

عدد صفحات الكتاب

440

عدد صفحات الملخص

7

تاريخ إصدار الكتاب

2022 / 11

ملخص كتاب

The EntrepreneursThe Relentless Quest for Value

ملخصات ذات صلة: