اشترك لمؤسستك

الرئيسية / خلاصات كتب المدير / خلاصة كتاب

شارك في اللعبة

رؤية التناقضات الخفية في حياتنا اليومية

العدد: 777 العدد الحادي عشر من سنة 2022 آذار (مارس)

المــــــــؤلـــــــــــــف : نسيم نيكولاس طالب

الموضوع الرئيسي : اقتصاد ومالية واستثمار

فقرة عن الخلاصة

يستمد كتاب "شارك في اللعبة" قيمته من الخلفية الإثنية والثقافية والعلمية لمؤلفه "نسيم نيكولاس طالب" وهو أمريكي من أصلٍ لبناني, وذو جذور يونانية، ولهذا نجده مُغرماً بالأساطير اليونانية وإسقاطها بواقعنا المعاصر. فهو فيلسوف وعالم رياضيات مغرم بنظرية الاحتمالات، والإدارة في ظل الغموض، وعشوائية الأسواق المالية، والإحصاء الرياضي. من أشهر كتبه: "البجعة السوداء" و "المتانة: كيف تستزيد وتستفيد من الضغط الشديد".

في ملخص كتاب: "شارك في اللعبة" يمزج "نسيم طالب" بين التحليل المنطقي والفلسفة الأخلاقية والإسقاطات الأسطورية والأزمات الاقتصادية والسياسية، وإدارة المخاطر، مُسقطاً رؤيته الرمزية على الواقع. ورغم صدور كتاب "شارك في اللعبة" عام 2018 إلا إنه يمس كل ما يحدث في عالمنا اليوم بشكل مباشر، في ظل عدم اليقين واحتمال نشوب حرب عالمية ثالثة بسبب انفصال بعض قادة العالم الانفصاميين عن الواقع.

في الأسطورة الإغريقية كان "عنتي" أو "أنتيوس" عملاقاً يتمتع بقوة غاشمة لأنه ابن إلهة الأرض، وإله البحر، وكان من المفترض ألا يُهزم لو لم يخدعه "هرقل" ويرفعه في الهواء ليفصله عن أمه الأرض. كُلنا مثل "عنتي"؛ نفشل إذا قَطَعنا الصلة بين: الحلم والواقع، وبين المعرفة والتطبيق، وبين الحياة والأرض. علينا أن نُساهم ونشارك ونساهم في لعبة الحياة وندفع مقابلَ أرباحنا، وثمن أخطائنا ومغامراتنا. يقول الإغريق: "لا يتعلَّم الإنسان إذا لم يتألَّم"، فلا شيء بالمجَّان، ولا ربح بلا استثمار ومخاطرة.

في هذه الخلاصة المسموعة والمقروءة يعرض "نسيم طالب" لعبةِ الحياة بكل تفاصيلها ليؤكد أن قيم الحق والعدل والحرية والإنتاجية متكاملة، ولا يمكن فصل بعضها عن بعض، ما يُحتم أن يتحمَّل كل إنسان مسؤوليَّة أقوالِه وأفعاله. فمن يأخُذون ولا يُعطون، ويطلبون ولا يُساهمون، يسلبون العالم أهمَّ موارده: المسؤوليَّة المرتبطة بالمساءلة، والحكمة المرتبطة بالعقلانية، ويِحُولون دون تغيير العالم إلى الأفضل. فمن المفارقات المدمرة أن نأخذ ولا نعطي، ونُثري من دون أن نعمل، ونُطالب غيرَنا بالتضحية ونحن قابعون في قصور الرفاهية والبروج العاجية.

العناوين الداخلية في الخلاصة

- لا شيء بالمجان

- أمراء الحرب مازالوا بيننا

- الفضة أقوى من الذهب

- الكونية (التعميم)

- سيطرة القلة الغالبة

- كيف تستعبد إنساناً بشكل قانوني؟

- تناقض مصالح الطيار وشركة الطيران

- نظرية "ليندي": تأثير الوقت والقوة

- العلم والتعالُم: الفجوة بين النظرية والتطبيق

- فجوة المظهر والجوهر

- المخاطرة والعقلانية

- الشجاعة ليست عكس الحيطة

- شارك في اللعبة

الرقم الدولي للكتاب (ISBN)

978-0425284629

عدد صفحات الكتاب

304

عدد صفحات الخلاصة

8

تاريخ إصدار الكتاب

2018 / 2

خلاصة كتاب

Skin in The GameHidden Asymmetries in Daily Life

خلاصات ذات صلة

خلاصات الإدارة

العدد رقم 784

مايو 2022

خلاصات الإدارة

العدد رقم 781

أبريل 2022

خلاصات الإدارة

العدد رقم 779

أبريل 2022

خلاصات الإدارة

العدد رقم 765

ديسمبر 2021