أعدادك المجانية

الرئيسية / ملخصات كتب المدير / ملخص كتاب

العادة الثامنة

من الفاعلية الذاتية إلى النبالة المؤسسية

العدد: 288 من سنة2004كانون الأول (ديسمبر)

المــــــــؤلـــــــــــــف : ستيفن كوفي

الموضوع الرئيسي : إدارة وقيادة- فاعلية شخصية

ملخص كتاب العادة الثامنة

كتاب العادة الثامنة ستيفن كوفي pdf يستعرض التدرج من الفعالية إلى العظمة في إبراز قدراتك وتميزك أو صوتك الخاص؛ وإلهام الآخرين ليبرزوا قدراتهم أو أصواتهم الخاصة. وهذا يعني أن تشارك في عمل يوظف مواهبك ويشعل حماسك. وهذا يعني الانتقال من مرحلة الفاعلية إلى مرحلة النبالة، أو كما قال جيم كولنز في كتاب من جيد إلى رائع audio صوتي: التحول من جيد إلى عظيم أو من جيد إلى رائع في رواية أخرىGood to Great: Why Some Companies Make the Leap and Others Don't pdf عربي

 

فإذا كانت إدارة الذات + العمليات = فاعلية ذاتية

فإن إدارة الذات +العمليات + الناس + المؤسسات = نبالة مؤسسية

والنبالة المؤسسية تساوي القيادة أو المستوى الأعلى من القيادة العظيمة. وتلك هي المعادلة الجديدة التي يحتاجها عصرنا الحالي. الفاعلية تخص الموظفين والمرؤوسين أما العظمة والنبالة فتخص القادة والرؤساء.

ويتبين لنا أن الإدارة في عصر المعلومات لا بد أن تنتقل من إدارة أيدي وأجسام الموظفين إلى إدارة عقولهم وقلوبهم، أيضاً. فقد أصبحت القيادة الرباعية المتكاملة، بدمج كافة الأبعاد الإنسانية الأربعة ( العقل - الجسد - أو اليد - القلب – الضمير ). وهذا ما يفصله ملخص كتاب العادة الثامنة ستيفن كوفي pdf.

ستيفن كوفي العادة الثامنة pdf يستعرض أهمية تطوير القيادة الذاتية والقيادة الشخصية في حياة الأفراد والمنظمات، ويقدم أدوات وتقنيات لتمكين الأفراد من اكتشاف وتطوير قدراتهم الخاصة والعمل على تحقيق رؤيتهم الشخصية وتحقيق التأثير والتأثير في الآخرين. وهذه مرحلة طبيعية في فكر ستيفن كوفي، لأن كتاب العادة الثامنة يأتي بعد 15 عاماً تماما من صدور كتاب العادات السبع لناس الأكثر فعالية pdf عربي لـ ستيفن كوفي والذي نشرت خلاصته في شهر فبراير 1993 كأول كتاب عربي يتناول تغيير وتحسين العادات وقبل ملخص كتاب عادات ذرية قلل عادات المدمرة وفعل عاداتك المؤثرةAtomic Habits pdf  بثلاثة عقود تقريباً.

يساعدك ملخص كتاب العادة الثامنة على فهم العادة الثامنة واكتشاف صوتك الداخلي وتعزيز قدراتك الداخلية وتحقيق النجاح. كما يمكنك من تحديد أهدافك وتحقيقها بأثرٍ إيجابي ويجيب عن سؤال كيف تؤثر في الآخرين وتكون مصدر إلهام لهم وسؤال كيف تستفيد من كتاب العادة الثامنة في مجالات حياتك المختلفة. ولكن السؤال المطروح هو: لماذا كتب ستيفن كوفي كتاب العادة الثامنة ونشره بعد 15 سنة من العادات رغم أنه كان قد أعلن بأن العادات السبع للناس الأكثر فعالية متكاملة ولا توجد إضافات لها؟

ما بعد العادات السبع pdf كتاب كامل حاول فيه نسيم الصمادي الإجابة عن هذا السؤال ويمكنك قراءة ملخص الكتاب كاملاً في الروابط أدناه. ولكن كتاب العادة الثامنة audio عربي جاء كرد فعل بعد نشر جيم كولنز نظريته عن القيادة العظيمة في كتاب من جيد إلى عظيم، فأدرك ستيفن كوفي أنه قد ترك شيئا أو نسي شيئا مهماً. فالعادات الثلاث الأولى من العادات السبع تتعلق بالانتصار على الذات Self Victory كما يقول ستيفن كوفي وهي: كن مبادراً، وابدأ والنهاية في ذهنك، ثم العادة الثالثة انجز المهم قبل المهم (الأولويات أولى). أما العادات الرابعة والخامسة والسادسة فتتعلق بالانتصار العام أو داخل المؤسسة أو مع الفريقPublic Victory وهي: فكر من منطلق وبمنظور ربح/ربح، و اسمع قبل أن تسمع بمعنى استمع للآخرين قبل أن يسمعوك، و تآزر وتعاون وتلاحم مع فريقك. أما العادة السابعة فتتعلق بـ تجديد الذات وصيانة الروح والجسد والعقل والمشاعر )العلاقات(  Self Renewal ومن ثم أدرك ستيفن كوفي أن العادات السبع التي تحقق الفاعلية، لا تحقق العظمة كأعلى مستويات القيادة. فالعادة الثامنة تقول: اكتشف صوتك ومكن الآخرين من اكتشاف أصواتهم. أي اكتشف إمكاناتك الكامنة وفعله ثم ركز على مساعدك غيرك في اكتشاف إمكاناتهم وطاقاتهم الخاصة. وهذا ما يسميه كين روبنسون مكمن القوة وذلك في ملخص كتاب مكمن القوة عندما تحدد غايتك وموطن إبداعك يتغير كل شيء أو يتحسن كل شيء The Element pdf أي اعرف ما يميزك ومكن غيرك من إدراك ميزاتهم ومجالاتهم ونطاقاتهم الحيوية الواعية وتفعيلها. وهذه دعوة للعطاء والبذل والتمكين والتمتين. لأنها تتعلق بتطوير قدرات الناس ليؤدي ويعمل كل منهم بأقصى طاقاته ويحقق ذاته.

ورغم ما شاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية من جوانب قصور يمكن انتقادها، فلا بد من الإشادة بـ:

كتاب العادة الثامنة pdf وقيمته كمدخل للعظمة في القيادة

ستيفن كوفي يرى أن ثوابت الحضارة الإنسانية والدوافع البشرية تتلخص في ثلاثة هي: استمرار التغيير، وحرية الاختيار، ورسوخ  المباديْ أو الثبات على المبدأ. فهذه الثلاثية لا تتغير. فالإنسان حر في خياراته المستندة إلى المباديْ الكونية الراسخة لمواجهة التغير المستمر الذي لا يتغير.  وإذ يرى قراء ستين كوفي وتلاميذه ومعارضوه ومؤيدوه أن أعظم كتبه هو العادات السبع للناس الأكثر فعالية ، فإنني أرى أن كتاب العادة الثامنة الذي نشره عام 2004 هو الأروع والأنفع.

يتعلق كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية بعلاقة الإنسان بذاته وتحمله لمسؤولياته، ليحقق انتصارًا خارجيًا في عالمه هو، بعد انتصاره الداخلي.  بينما يتعلق كتاب العادة الثامنة بانتصار الإنسان على نفسه من أجل الآخرين.  رسالة العادات السبع للناس الأكثر فعالية، ذاتية، وتوجُه كتاب العادة الثامنة إنساني. الأول ينحو إلى الفعالية، والثاني نحو العظمة.  الأول عجز الجميع عن تطبيق عاداته السبع، بينما يكفي كل إنسان أن يكتشف أجمل ما فيه، ثم يدعو الآخرين ليحذو حذوه، كما تنص العادة الثامنة ذاتها وليس كتاب العادة الثامنة فقط.

كتاب العادة الثامنة التي أفرد لها ستيفن كوفي كتابًا كاملاً يعيد صياغة فكرة وطروحات كتاب البديل الثالث الذي وصفه في كتاب آخر. فكرة كتاب البديل الثالث ليس هو الحل الذي تقدمه أنت باعتبارك طرفًا في العلاقة، وهو ليس الحل الذي يقدمه الطرف الآخر، بل هو الحل الذي تتوصلان إليه معًا ليحفظ لكل منكما الحد الأدنى الذي يحقق لكما علاقة تقوم على مبدأ ربح/ربح . البديل الثالث يشبه نقطة المنتصف بين رأيك ورأي الآخر. وللوصول إلى مفهوم البديل الثالث يجب المرور بتحولين أساسيين: التحول من التصادم إلى التفاهم، والتحول من التحامل إلى التكامل.

لكل ما سبق يبقى لكتاب العادة الثامنة أهمية خاصة وعالية، حتى ولو بعد مقارنته بالكتاب الأساسي: العادات السبع للناس الأكثر فعالية !

اسمع المزيد من ملخصات الكتب الصوتية audio و اقرأ ملخصات الكتب المقروءة pdf على منصة وتطبيق إدارة.كوم Edara.com فيما يلي:

محتوى كتاب العادة الثامنة

- كلمة الناشر

- ما هي العادة الثامنة؟

- من الفاعلية إلى النبالة

- القيادة الرباعية

- هبات الميلاد

- العادة الثامنة ومضاداتها

- أولاً: القيادة الرباعية للذات

- الدائرة المعاكسة

- ثانياً: دائرة القيادة الرباعية للمؤسسات

- صندوق(1) الضمير المتميز والضمير المتحيز

- الدور الأول ثقافة المهام

- الدور الثاني العقل المؤسسي ( التخطيط)

- تنسيق الجودة

- الدور الثالث التمكين

- قصة حقيقة

- النقطة الحلوة

- صندوق(2) الذكاء التنفيذي XQ

- الفرق بين العادات السبع للناس الأكثر فعالية والعادة الثامنة

- عملية التحول من الفاعلية إلى العظمة

- معنى اكتشف صوتك ومكن الموظفين من اكتشاف أصواتهم

- اكتشف قدراتك وساعد الأخرين على اكتشاف قدراتهم

- الفرق بين القائد العادي والقائد العظيم

الرقم الدولي للكتاب (ISBN)

0684846659

عدد صفحات الكتاب

409

عدد صفحات الملخص

8

تاريخ إصدار الكتاب

2004 / 11

ملخص كتاب

The 8th HabitFrom Effectiveness to Greatness

ملخصات ذات صلة:

خلاصات الإدارة

العدد رقم 965

فبراير 2024

خلاصات الإدارة

العدد رقم 954

ديسمبر 2023

خلاصات الإدارة

العدد رقم 946

نوفمبر 2023