الأعداد المجانية

الرئيسية / خلاصات كتب المدير / خلاصة كتاب

الجرائم الإلكترونية والإرهاب الرقمي

العدد: 761 العدد السادس والثلاثون من سنة 2021 تشرين الثاني (نوفمبر)

المــــــــؤلـــــــــــــف : روبرت إي تايلور

الموضوع الرئيسي : استراتيجيات الأمن

فقرة عن الخلاصة

الجريمة الرقمية والإرهاب الرقمي جرائم لم نعتدها ولم نستعد للتعامل معها. ومن هنا يجب الانتباه ومعالجة هذه المشكلة كي لا تتطور أكثر وتتحول إلى سلاح مدمر في يد المجرمين الذين يخترقون منظومات المواطنين والحكومات. يقول خبير الأمن "بروس شنيير" في كتاب "حرب البيانات": "كانت الجاسوسیة في السابق تعني تجسس دولة على أخرى، واليوم صار الهاكرز والمجرمون والعصابات الإلكترونية هم العدو، وهؤلاء ليسوا مسؤولين وقادة في دولة نعرفها، بل ھم خلایا تتواجد في كل مكان".

 

من الجرائم الإلكترونية التي وقعت مؤخراً تعرض 200 شركة أمريكية لهجوم إلكتروني ببرمجيات الفدية الخبيثة، حيث استهدف الهجوم شركة لتكنولوجيا المعلومات، ليطال شبكات المؤسسات التي تستخدم برامجها. وهكذا نرى شكلاً جديداً ومُنظماً للجريمة الإلكترونية يطال كبرى المؤسسات التي من المفترض أنها تتمتع بأنظمة قوية لحماية البيانات.

 

في ظل التقدم التكنولوجي لا نعلم نوع الانتھاكات التي قد تتعرض لھا البشریة مستقبلاً، ولا المشكلات التي یمكن حلھا بفضل هذا التقدم. ولذا علينا الاستعداد واختبار الوسائل والأدوات التكنولوجیة الحدیثة والأعمال التي تعتمد علیھا، ومن بین ھذه الأدوات تقنیات المراقبة وحماية الخصوصیة. وحتى لا تتحول ثورة المعلومات لخدمة الجريمة الرقمية فنزيد على الحروب التي نخوضها حفاظاً على أراضينا ومقدراتنا وسلامة أوطاننا حرباً معلوماتية لا تقل ضراوة عن سابقتها.

 

يتناول هذا الملخص المسموع والمقروء وصفاً لأنواع الجرائم والأعمال الإرهابية التي تتم باستخدام التكنولوجيا، وسيكولوجية المتسللين والقراصنة وغيرهم من المجرمين الرقميين، وكيف يُبررون جرائمهم، وتستعرض الاستراتيجيات والتكتيكات القانونية التي تستهدف هذه الجرائم وكيفية تفاديها وطرق حماية البيانات والمؤسسات منها.

العناوين الداخلية في الخلاصة

- أشكال مختلفة للجريمة الإلكترونية

- تصنيف الجرائم الرقمية

- الإرهاب الرقمي

- ما وراء الجرائم الإلكترونية

- نظرية الارتباط التفاضلي لـ"سذرلاند"

- قراصنة الحاسوب

- الاحتيال عبر الإنترنت

- حرب إلكترونية لا تنتهي

- النسخ الاحتياطي درع وقائي

- تعزيز الوعي بالجرائم المعلوماتية

الرقم الدولي للكتاب (ISBN)

978-0133458909

عدد صفحات الكتاب

416

عدد صفحات الخلاصة

8

تاريخ إصدار الكتاب

2019 / 7

خلاصة كتاب

Digital Crime and Digital Terrorism

خلاصات ذات صلة

خلاصات الإدارة

العدد رقم 757

أكتوبر 2021

خلاصات الإدارة

العدد رقم 755

أكتوبر 2021