أعدادك المجانية

الرئيسية / ملخصات كتب المدير / ملخص كتاب

ادارة المشاريع الكبرى

إدارة المخاطر والمفاجآت في المشاريع الناجحة

العدد: 962 العدد الخامس من سنة2024كانون الثاني (يناير)

المــــــــؤلـــــــــــــف : بنت فلايفبرج و دان غاردنر

الموضوع الرئيسي : التطوير وإدارة الجودة والإنتاج

ملخص كتاب ادارة المشاريع الكبرى

كتاب ادارة المشاريع الكبرى: ادارة المخاطر والمفاجآت في المشاريع الناجحة How Big Things Get Done: The Surprising Factors That Determine the Fate of Every Project, from Home Renovations to Space Exploration and Everything In Between pdf، للمؤلفين بنت فلايفبرج ودان غاردنر مرجع شامل رحلة استكشافية عميقة في عالم ادارة المشاريع، لا يقتصر فقط على المشاريع الضخمة كاستكشاف الفضاء وبناء ناطحات السحاب، بل يتناول حتى مشاريعنا اليومية مثل تجديد المطبخ أو تنظيم حفل زفاف.
يحدد المؤلفان خمسة عوامل رئيسة يعتبرها المحركات الخمس التي تحدد نجاح أو فشل أي مشروع، بغض النظر عن حجمه أو طبيعته:

1. الإيمان بالرؤية: يؤكد الكتاب على أهمية وجود هدف واضح وقوي يلهم الفريق ويوحده، بحيث لا يكون مجرد مجموعة من المهام بل رحلة ذات معنى وهدف. وتُستشهد بأمثلة عديدة مثل بناء جسر البوابة الذهبية، حيث كان العمال يرتدون شارات تحمل شعار "نحن نبني جسراً، وليس مجرد طلاء".

2. تقييم واقعي للمخاطر والتكاليف: غالباً ما تقع المشاريع ضحية التفكير المبالغ في التفاؤل، إذ يقلل القائمون عليه من صعوبة التحديات وتكاليفها. يدعو المؤلفان إلى مقاربة واقعية، مع الأخذ بعين الاعتبار المخاطر المحتملة ووضع خطط طوارئ للتعامل معها.

3. المرونة والقدرة على التكيف: العالم مليء بالمتغيرات، وبالتالي فإن الخطط الجامدة مصيرها الفشل. يجب أن تكون الفرق قادرة على التكيف مع الظروف الجديدة والتحديات غير المتوقعة، وإجراء تعديلات على الخطة الأصلية عند الضرورة.

4. التعاون الفعال: لا يمكن لأي مشروع أن ينجح بمجهود فردي. ويتطلب النجاح تعاوناً وثيقاً بين جميع أصحاب المصلحة، وتواصلًا صريحاَ بلا أي عوائق، وبناء الثقة والاحترام المتبادل.

5. الحظ: أجل، يلعب الحظ دوراً أيضاً! حتى مع وجود أفضل الخطط والفرق الأكثر كفاءة، لا يزال هناك مجال لعوامل خارجة عن السيطرة. لكن يمكننا زيادة احتمالات أن يكون الحظ حليفاً لنا من خلال التخطيط الدقيق والاستعداد التام للمفاجآت.

ويتعمق ملخص كتاب ادارة المشاريع الكبرى pdf  في شرح كل عامل من هذه العوامل من خلال أمثلة واقعية وممتعة، بعضها تاريخي مثل بناء قناة بنما، وبعضها معاصر مثل تطوير لقاح كوفيد-19. ويقدم كتاب ادارة المشاريع الكبرى pdf  أيضاً إرشادات عملية يمكن تطبيقها على أي مشروع، مهما كان صغيراً أو كبيراً.

وتنصب ركيزة المؤلفين على مفاهيم شائعة وأبرزها على الإطلاق الرؤية الواضحة clear vision والتفكير الواقعي realistic thinking وادارة المخاطر risk management وثقافة الثقة culture of trust.

وخلاصة القول كتاب ادارة المشاريع الكبرى pdf  يعد دليل قيم لأي شخص يرغب في تحسين مهاراته في ادارة المشاريع، سواءً كان مديراً تنفيذيّاً في شركة متعددة الجنسيات، أو ربة منزل تخطط لحفل عيد ميلاد ابنها.

للمزيد من ملخصات الكتب التي تتناول ادارة المشاريع وتقييم المخاطر التي تهددها ووضع ميزانيات واقعية للمشاريع والمرونة والقدرة على التكيف في مواجهة التغيرات والتعاون الفعال بين أفراد فريق العمل على منصة ادارة.كوم Edara.com:

محتوى كتاب ادارة المشاريع الكبرى

- فكِّر ببطء وأنجِز بسرعة

- احتمالات الفشل

- مغالطة الالتزام

- فكِّر من اليمين إلى اليسار (فكِّر بطريقة عكسية)

- التخطيط بطريقة بيكسار التي أسَّسها ستيف جوبز

- ما مدى أهمية الخبرة؟

- مشاريع فريدة، تقابلها مشاريع جديدة

- كل مشروع فرد وحده

- ما لَبِناتك التأسيسية؟

الرقم الدولي للكتاب (ISBN)

978-0593239513

عدد صفحات الكتاب

304

عدد صفحات الملخص

6

تاريخ إصدار الكتاب

2023 / 2

ملخص كتاب

How Big Things Get DoneThe Surprising Factors That Determine the Fate of Every Project, from Home Renovations to Space Exploration and Everything In Between

ملخصات ذات صلة:

خلاصات الإدارة

العدد رقم 917

أغسطس 2023

خلاصات الإدارة

العدد رقم 914

أغسطس 2023

خلاصات الإدارة

العدد رقم 904

يوليو 2023

خلاصات الإدارة

العدد رقم 874

فبراير 2023