الأعداد المجانية

الرئيسية / الاستشارات

1080#

ما هي طرق تقييم الاداء المؤسسي؟

ماهى طرق تقييم الاداء ووسائل تحسين الاداء المؤسسي

الإجابة

عميلنا العزيز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك عدة طرق لتقييم الشركات:

من أشهر نظم التقييم العالمية فهي النموذج الأوروبي الصادر عن المؤسسة الأوربية لإدارة  الجودة EFQM وهو ذو 9 معايير يمكنك الوصول إليها من خلال أدلة المؤسسة والتي ستجدها على الإنترنت.

وهناك معايير التقييم الأمريكية من (ممؤسسة مالكولم وتجدها على عنوان المنظمية الأمريكية التالي http://www.baldrigepe.org/ -

يضاف إلى ذلك طبعا معايير التميز اليابانية وهي شائعة أكثر في اليابان ولم تنتشر عالميا إلا من خلال الكتب ويمكنك  الاطلاع عليها بالقراءة عن تجربة شركة تويوتا العالمية ومعايير التحسين المستمر.

وهناك بطاقة قياس الأداء المتوازن هي: نظام إداري أسسه العالمان كابلان ونورتون يهدف إلى مساعدة المنشأة على ترجمة رؤيتها و إستراتيجياتها إلى مجموعة من الأهداف و القياسات الإستراتيجية المترابطة، حيث تسمح بالقياس على مستوى أربع مجالات هي:

يعتبر نموذج فايفر او فيفر الذي اقترحته شركة فيفر الامريكية ويتكون من(10 خطوات للتخطيط الاستراتيجي):

وفي رأيي الشخصي في حالة:

وأقدم لك مجموعة من الخلاصات عن قياس الأداء

لوحة تسجيل الأداء وقياسه: تحويل الموازنة الاستراتيجية إلى نتائج

العدد: 98 - من سنة 1997 كانون الثاني (يناير): تقدم لك الخلاصة منهجاً جديداً لتعديد مؤشرات وقياسات الأداء، وخاصة الأداء غير المرئي والإنجازات غير الكمية.

مقياس الأداء البشري: ربط الموارد البشرية بالاستراتيجية والأداء

العدد: 205 - من سنة 2001 تموز (يوليو): تعرف الخلاصة مقياس الأداء البشري بأنه طريقة جديدة لقياس أداء ومخرجات العاملين ومضاهاة ذلك الأداء وتلك المخرجات بالاستراتيجية العامة للمؤسسة، والخروج بمعايير ومؤشرات إحصائية يمكن من خلالها قياس كفاءة الموارد البشرية ومساهمتها في تحقيق الأهداف الاستراتيجية.

الموازاة: استخدام بطاقة الأداء المتوازن لتحقيق الانسجام المؤسسي

العدد: 356 - من سنة 2007 تشرين الأول (أكتوبر): تتكون المؤسسات الكبرى من وحدات إنتاجية وأخرى مساندة لتجنب المركزية وتسهيل تقييم كل وحدة على حدة. ومن الأهمية بمكان أن تنضوي جميع الوحدات تحت مظلة الشركة الأم بهدف توحيد العمليات، والتشغيل، والاقتصاديات، والتمويل. لتحقيق هذا الهدف، تحتاج الإدارة المركزية أو الشركة الأم إلى نموذج يمكِّنها من تشغيل وموازاة وحداتها المختلفة معًا لإضافة قيمة تتعدى ما تستطيع كل وحدة تحقيقه منفردة.

نظم التغذية العكسية: التقييم الوارد من زاوية 360 درجة

العدد: 141 - من سنة 1998 تشرين الثاني (نوفمبر): يعتقد الإمبراطور أن الأتباع لا يفقهون شيئاً عن القيادة وأسرارها. وبالتالي يرى أنه من العبث أن يطلب من أتباعه تقييم أسلوبه في القيادة والحكم. وذات مرة خرج الإمبراطور على أتباعه وسألهم: "ما رأيكم في الملابس التي أرتديها؟" فأجابوا: "إنها رائعة!"، ولكنه في الحقيقة لم يكن يرتدي أية ملابس بالمرة. لكن الأتباع لم يجرءوا على رفع أنظارهم إلى الإمبراطور ليروا الحقيقية. وهكذا ظل الإمبراطور عارياً، ودون مشورة صالحة، وظل الأتباع عميان، بدون إمبراطور مستور. تهدف هذه الخلاصة إلى تزويد الإمبراطور بملابس حقيقية. كما أنها ستساعده على أن يرى نفسه من خلال أعين الأتباع. وتساعد الأتباع على أن يروا الواقع ويساهموا في تطويره وتغييره، وهذا ما نطلق عليه التغذية العكسية من 360 زاوية.

المؤسسة الموجهة استراتيجياً            

العدد: 196 - من سنة 2001 شباط (فبراير): تقدم الخلاصة طريقة "الاستراتيجية المتوازنة"، التي ابتكرها كل من روبرت كابلان وديفيد نورتون، والتي تتجاوز المقاييس المالية التقليدية إلى المقاييس الكيفية وتقدم الخلاصة عدداً مميزاً من القياسات والأدوات الاستراتيجية. فالأدوات أهم من الغايات، فالاستراتيجيات تتغير وتختلف من شركة لأخرى ومن صناعة لأخرى ومن سوق لآخر. لذلك يجب أن يتم التعويل على وسائل وأدوات "قياس" الاستراتيجية، لا على "الاستراتيجية" نفسها.

الخرائط الاستراتيجية : تحويل الأصول المعنوية إلى نتائج فعلية

العدد: 273 - من سنة 2004 أيار (مايو): في هذه الخلاصة تقدم لنا مؤسسة كابلان- نورتون، وهي من أشهر المؤسسات الاستشارية في عالم الأعمال اليوم طريقة كابلان-نورتون لقياس وإدارة الأداء المؤسسي. فكيف تبلورت هذه الطريقة وما هي تفاصيل هذه الطريقة الفريدة في قياس الأداء المؤسسي، وكيف تستخدمها لتطوير مؤسستك؟

دليل تقييم الشركات: هكذا تقيم الشركات وتشتري الأسهم، لتربح

العدد: 480 - العدد السادس من سنة 2012 آذار (مارس): لا تدع خبراء المال والاستثمار يرهبونك، فهم يستخدمون نفس المعلومات التي تستخدمها. كما إن فهمهم لعملية التقييم ليس أعمق من فهمك. لا تخش ارتكاب الأخطاء، فالنجاح في الاستثمار لا يعني أن تكون دائمًا على صواب، بل يعني أن تكون أخطاؤك أقل من أخطاء غيرك. اقرأ خلاصة تقييم الشركات وانطلق في عالم الاستثمار باحتمالاته العظيمة.

 

 


للاطلاع على مزيد من الاجابات التفصيلية لسؤالك يمكنك الدخول على الاعداد التالية
لوحة تسجيل الأداء وقياسه
مقياس الأداء البشري
الموازاة
نظم التغذية العكسية
المؤسسة الموجهة استراتيجياً
الخرائط الاستراتيجية
دليل تقييم الشركات
مع تحيات
إدارة الاستشارات والتوجيه
Coaching
بقيادة : نسيم الصمادي
www.edara.com

شادي الخطيب

بتاريخ 04/12/2018