الأعداد المجانية

الرئيسية / الاستشارات

1079#

ارغب فى معرفة المزيد عن البورصة والتحليل الفنى؟

بادىْ ذى بدء اود ان اشكركم على ما تقدموه من اصدارات واستشارت واود ان اكون من ضمن هؤلاء المستفيدين داعيا المولى عز وجل ان يديم عليكم نعمة انارة مزيد من العقول سؤالى بخصوص اننى اطلب اصدارات بخصوص التحليلى الفنى للبورصة للكاتب جون ميرفى وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير

الإجابة

عميلنا العزيز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن التحليل الفني للأسواق المالية يعتمد في الأساس على تحليل ودراسة كفاءة السوق المالي. ويقصد بالكفاءة في سوق الأوراق المالية على أنها تلك السوق التي تتمتع بقدر عال من المرونة تسمح بتحقيق استجابة سريعة في أسعار الأوراق المالية للتغيرات في نتائج تحليل البيانات والمعلومات المتدفقة إلى السوق، بما يؤدي في نهاية الأمر إلى تحقيق التعادل بين القيمة السوقية والقيمة الحقيقية للورقة المالية المتداولة، وتكون السوق مثالية أو ذات كفاءة عالية إذا كانت الأسعار تعكس نظام المعلومات عن أداء الشركة المصدرة للأوراق المالية المتداولة في السوق وذلك وفق مجموعة من الشروط الضرورية للكفاءة والتي تتطلب وجود منافسة تامة بين مختلف المتدخلين في السوق، وتوفر البيانات والمعلومات الصحيحة المالية وغير المالية المتعلقة بالشركات المتداول أدواتها في السوق، بالإضافة إلى الإفصاح عن هذه المعلومات بأقصى سرعة وبأقل تكلفة إلى كافة المتعاملين في السوق وفي وقت واحد.

ووفقا لمفهوم كفاءة سوق الأوراق المالية يمكن استخلاص مجموعة من الخصائص التي يتميز بها السوق الكفء:

أنواع الكفاءة في سوق الأوراق المالية

  1. الكفاءة الكاملة:

يقصد بها عدم وجود فاصل زمني بين تحليل المعلومات الواردة إلى السوق وبين الوصول إلى نتائج محددة بشأن سعر السهم حيث يؤدي إلى تغيير فوري في السعر، فتوقعات المستثمرين متماثلة والمعلومات متاحة للجميع وبدون تكاليف وعليه تتحقق الكفاءة الكاملة في ظل توافر الشروط التالية:

  1. الكفاءة الاقتصادية :

وفقا لمفهوم الكفاءة يتوقع وجود فاصل زمني بين وصول المعلومات وانعكاسها على أسعار الأسهم، وذلك يعني أن القيمة السوقية تكون أكبر أو أقل من القيمة الحقيقية لبعض من الوقت مما يؤدي إلى زيادة تكاليف المعاملات والضرائب، نتيجة الفارق في السعر، وتقوم الكفاءة الاقتصادية أساسا على مبدأ سعي الغالبية من المتعاملين منهم في السوق إلى تعظيم ثرواتهم.

ففي حالة وصول معلومات جديدة ومشجعة عن إنتاج إحدى الشركات سينعكس ذلك مباشرة في استجابة فورية وتلقائية في سعر السهم بالارتفاع بما يؤدي في نهاية الأمر إلى تحقيق التعادل بين القيمة السوقية والقيمة الحقيقية للسهم وهو ما يحقق للسوق كفاءة عالية.

أما في حالة وصول معلومات سلبية إلى السوق فذلك سينعكس سلبا في سعر السهم بالانخفاض في القيمة السوقية عن القيمة الحقيقية فتكون الاستجابة متأخرة حتى يستوعب السوق هذه المعلومات مما لا يحقق للمستثمرين فيتصف السوق في مثل هذه الحالة بعدمه الكفاءة، حيث إن تعديل السعر إلى السعر الحقيقي يستغرق مدة ثمانية أيام من وصول هذه المعلومات إلى السوق.

أما حالة الاستجابة المفرطة فيقصد بها بلوغ سعر السهم مستوى أعلى من السعر الحقيقي نتيجة المبالغة في تأثير هذه المعلومات مما يدفع بالسعر إلى أعلى مستوياته ومن ثم يتعدل بعد ذلك تدريجيا.

ولتحقيق التخصيص المثالي للموارد المالية المتاحة ينبغي تحقق عاملان رئيسيان لتحقيق كفاءة سوق الأوراق المالية هما كفاءة التسعير وكفاءة التشغيل.

يقصد بها سرعة وصول المعلومات الجديدة إلى المتعاملين في السوق دون فاصل زمني كبير، وبدون أن يتكبدوا في سبيلها تكاليف باهظة مما يجعل أسعار الأسهم مرآة تعكس كافة المعلومات المتاحة، والفرصة متاحة لجميع المستثمرين للحصول على تلك المعلومات

ويقصد بها قدرة السوق على خلق التوازن بين العرض والطلب دون أن يتحمل المتعاملون فيه تكلفة عالية للسمسرة ودون أن يتاح للتجار والمتخصصين أو صناع السوق فرصة تحقيق مدى أو هامش ربح مبالغ فيه، وتعتمد كفاءة التسعير إلى حد كبير على كفاءة التشغيل، والتي تعني أن تعكس قيمة الورقة المالية المعلومات الواردة إلى السوق على أن تكون التكاليف التي يتكبدها المستثمرين لإتمام الصفقة عند حدها الأدنى مما يشجعهم على بذل الجهد للحصول على المعلومات الجديدة وتحليلها مهما كان حجم التأثير الذي تحدثه تلك المعلومات على السعر الذي تباع به الورقة المالية

مؤشرات قياس كفاءة السوق المالي

الاستثمار في الأسهم على المدى الطويل

العدد: 59 - من سنة 1995 حزيران (يونيو) : تدخل بنا الخلاصة إلى رحاب عالم الاستثمار في الأسهم والأوراق المالية، التي توصف بأنها أكبر كازينو عالمي. حيث تشهد يومياً تحقيق آلاف الملايين من الأرباح والخسائر. وحيث تنشر وسائل الإعلام أنباء التعامل كما تنشر أخبار أوراق اليانصيب. وتبدو تقلبات السوق وكأنها مراهنات يغنم فيها فريق ويغرم فيها فريق آخر. تناقش الخلاصة كيف يمكن تحقيق الأرباح في هذه السوق رغماً عن تقلباتها العنيفة. وتبين كيف أن الاستثمار في الأسهم على المدى الطويل هو أفضل إستراتيجية استثمارية.

وإليك بعض الخلاصات التي تحدثت عن البورصة والتحليل المالي

برنامج "فوربس" التدريبي للاستثمار في البورصة

العدد: 126 - من سنة 1998 آذار (مارس): تعتبر الخلاصة أن البورصة من أكثر التنظيمات الاقتصادية تناقضا. فهي تعمل حينا طبقاً للمنطق والحسابات الدقيقة وهذا جيد، ولكنها، في معظم الأحيان، طبقاً لتوقعات المستثمرين وحالتهم النفسية وهذا مرعب. وتذكرنا الخلاصة بأن أفضل طريقة لإدارة الأشياء هي أن تديرها تبعا لطبيعتها هي، وليس تبعا لطبيعتك أنت. لذا تدرس الخلاصة البورصة لتمكنك من التعامل معها بعقلك، لا بعواطفك.

سلع أساسية ساخنة: الاستثمار في سوق السلع الأساسية

العدد: 294 - من سنة 2005 آذار (مارس): لماذا نهمل السلع الأساسية؟ عندما يفكر المستثمرون، الذين يعتبرون أنفسهم محنكين، في تنويع محافظ الاستثمار، فإنهم غالباً ما يضعون أموالهم في أسهم الشركات، والسندات، والعقارات، أو حتى العملات. إلا أنهم يهملون السلع الأساسيةويتجاهلونها، بشكل تام. لكن إذا كان ما يبحث عنه المستثمرون يتلخص في: شراء كل ما تقل قيمته السوقية الحالية عن القيمة السوقية المتوقعة بعد فترة. ثم الاحتفاظ بالمشتريات لمدد طويلة نسبياً، بحيث يعاودون بيع ما اشتروه، عندما تقفز أسعاره لأعلى، فيربحون الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع. فلماذا إذن يحجم المستثمرون عن الاستثمار في السلع بهذا الشكل الغريب؟ الإجابة: لأنهم يظنون أن الاستثمار في السلع الأساسية يتميز بالتقلب والخطورة.إلا أن الأرقام تخبرنا بحقيقة مختلفة عن هذا الظن. الاستثمار في السلع ظل دوماً أكثر ربحية من الاستثمار في الأسهم والأوراق المالية! فماذا لو لم يسبق لك الاستثمار في السلع الأساسية من قبل؟ في هذا الحالة، أنت بحاجة للقراءة والدراسة، إلا أنك لن تجد مشقة في ذلك طالما كان حافزك هو تحقيق أرباح من مصدر بكر لم يستغل بعد.

مبادئ التمويل الإسلامي: دليل مبسط لفهم أسواق المال في الإسلام

العدد: 581 - العدد الحادي عشر من سنة 2016 حزيران (يونيو): دفعت الاضطرابات المستمرة في أسواق المال العالمية الخبراء إلى البحث عن نظام بديل للوساطة المالية: نظام التمويل والمعاملات المصرفية الإسلامي. تعرف على المفاهيم والمبادئ التي تقوم عليها البنوك الإسلامية، ومم تتكون البنية التحتية في أسواق المال الإسلامية، واكتشف أساسيات الاقتصاد الإسلامي بصورة مبسطة في الخلاصة.

السر الكبير للمستثمر الصغير: طريق جديد لنجاح استثماري أكيد

العدد: 463 - العدد الخامس والعشرون من سنة 2011 أيلول (سبتمبر): لا يعتمد نجاحك كمستثمر على كونك الأذكى، ولا على دراستك في أعرق كليات الإدارة المالية. لا يمكنك النجاح بسماع آراء الخبراء المتضاربة، أو بمتابعة كل وسائل الإعلام! اقرأ خلاصة "السر الكبير للمستثمر الصغير" لتعرف سر الاستثمار الناجح باستيعاب مفهوم "القيمة" وبتغيير قواعد لعبة "الأسواق المالية" وتوظيف المتغيرات لصالحك.

 


للاطلاع على مزيد من الاجابات التفصيلية لسؤالك يمكنك الدخول على الاعداد التالية
الاستثمار في الأسهم على المدى الطويل
برنامج فوربس التدريبي للاستثمار في البورصة
سلع أساسية ساخنة
مبادئ التمويل الإسلامي
السر الكبير للمستثمر الصغير
مع تحيات
إدارة الاستشارات والتوجيه
Coaching
بقيادة : نسيم الصمادي
www.edara.com

شادي الخطيب

بتاريخ 04/12/2018