الأعداد المجانية

الرئيسية / الاستشارات

1075#

ما هي شروط تكوين فريق؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،، ماهي النقاط الرئيسية لتكوين فريق عمل لمشروع؟! تحية طيبة،

الإجابة

عميلنا العزيز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يبدأ جذب المواهب من انطباع الشركة أو المؤسسة لدى العملاء ومن إسمها وعلامتها التجارية. ومن الطريقة التي تعلن فيها عن طلب وظائف للشركة فالإعلانات المبتكرة تعكس الإبداع المتأصل في شركتك، ومن ثم تستقطب المبدعين والاستثنائيين. وتجاهل الشهادات واالتوصيات بالطبع نحن لا نحث على إهمال الجانب الدراسي والعلمي، وإنما نوجه انتباهك إلى ضرورة تقييم المهارات الكلية للموظف بدلاً من الاعتماد الكلي على الدرجات العلمية باعتبارها المقياس الأول والأخير. حدد أسباب ستبعاد السير الذاتية ولا تحدد أسباب القبول. قيم واسأل عن الهوايات والقراءات الخاصة بهم. فاجئهم بمجموعة من الأسئلة الغريبة، والمريبة، والعشوائية، التي تعكس أفكارهم وتفتح لك أبواب عقولهم – لا تلك التي تعكس قدرتهم على سرد ما كتبوه في سيرهم الذاتية. اجعل بيئة العمل متجددة ومبدعة (فوضى خلاقة).

إن إدارة فرق العمل هي عملية إدارية و تنظيمية تخلق من جماعة العمل وحدة متجانسة، متماسكة، متفاعلة، وفعالة، وهي عملية مخططة تهدف لتكوين جماعة مندمجة ملتزمة قادرة علي أداء مهام معينة و تحقيق أهداف محددة من خلال أنشطة متعاونة و متفاعلة.

شروط تكوين فرق العمل:

أن يكون هناك هدف لبناء الفريق واستراتيجية واحدة للعمل وعلاقات منسقة إرادياً وتنظيمياً، وملائمة الأفراد للعمل ورغبتهم به والقدرة على الإنجاز حسب نقاط قوة كل عضو من الفريق، بالإضافة إلى التحفيز الجيد من خلال قائد جيد.

ولقد أوردت لك بعض الخلاصات التي تتحدث عن مهارات بناء فرق العمل وإقيادتها ومنها:

قواعد لبناء الفريق الفعال: مدخل مجرب لأفضل الممارسات في قيادة المنظمات

العدد: 408 - العدد الرابع والعشرون من سنة 2009 كانون الأول (ديسمبر): تقدم الخلاصة عددًا من الأفكار والممارسات والفلسفات الشاملة والمتكاملة والتي تهدف إلى رسم سياق مؤسسي متناغم يمكن من خلاله سبر أغوار النفس البشرية والبحث في العلاقات المتبادلة بين الأفراد في بيئة العمل، لتعزيز التواصل وتحقيق النجاح، فضلا عن تحقيق نتائج قوية يصعب تحقيقها في المنظمات التي تقودها التوجهات الفردية وتسيطر عليها الأنانية.

الدليل الإرشادي لبناء فرق العمل: نصائح وأساليب وقواعد للفرق الفعالة

العدد: 61 - من سنة 1995 تموز (يوليو): تقدم الخلاصة أبرز الدروس المستفادة من التجربة اليابانية وتجارب النمور الآسيوية والشركات العالمية الرائدة في بناء فرق العمل الفعالة. وذلك في شكل نصائح وقواعد قابلة للتطبيق، وبلغة عملية بعيدة عن التنظير والتجريد.

تغير واختلف: كيف تبني مؤسسة عظيمة وفريقاً استثنائياً

العدد: 369 - من سنة 2008 أيار (مايو): يظل الحصول على ميزة تنافسية في السوق أملاً بعيد المنال طالما لا تتمتع مؤسستك بخاصية تجعلها مختلفة عمن حولها وتمثل – في الوقت عينه - قيمة عند العملاء. فلا يمكنك أن تصبح متميزًا وأنت تحاكي الآخرين! عليك إذن القيام بعمل استثنائي. فعندما تقرر التفوق على منافسيك، قرر أيضًا أن لا تكون عاديًا!

خمسة أنماط من الخلل تهدد فرق العمل: حالة تطبيقية في القيادة

العدد: 327 - من سنة 2006 آب (أغسطس): أن المؤسسات والمنظمات ليس كلها سواء، فإن الفرق تتباين وتختلف من مؤسسة إلى أخرى ومن تشكيل إلى آخر. ونشير هنا إلى أن أكثر الفرق نجاحاً هي التي توازن بين الجانب الإنساني والجانب المهني لأعضائها: فأعظم الأعضاء هم أميلهم للإقرار بأخطائهم والمكاشفة بنقائصهم الإنسانية، مما يزيد الثقة والالتزام ويحول الصراعات من الجانب الشخصي الهدام إلى لجانب المؤسسي والفكري البناء، ويجعل الفريق يدا واحدة وقلباً واحداً في تركيزه على تحقيق الأهداف المشتركة، مع مساءلة الجميع وعدم تنصل أي عضو من المسؤولية.
إدارة الاستشارات والتوجيه
Coaching
بقيادة : نسيم الصمادي
www.edara.com

شادي الخطيب

بتاريخ 01/12/2018