الأعداد المجانية

الرئيسية / الاستشارات

1074#

ماهي أحسن إستراتجية لتوزيع الأثاث المكتبي؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مجالنا استيراد وبيع الأثاث المكتبي نبحث عن استراتجية تسويق وتوزيع فعالة

الإجابة

عميلنا العزيز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بخصوص سؤالك عن استراتيجيات التسويق والتوزيع، هناك العديد من الاستراتيجيات، لكل منها شروط للتطبيق وطرق، ونتخذها بعد دراسة الأوضاع ونحدد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات. وبناء على هذه الدراسة نحدد أي من تلك (الاستراتيجيات) هي المناسبة، مع وضح تحليل الشركات المنافسة (تحليل الصناعة) في الاعتبار وهي كالتالي:

  1. استراتيجية التركيز: وهي زيادة استخدام المنتجات الحالية في الأسواق الحالية
  2. استراتيجية تطوير السوق: وهي بيع المنتجات الحالية في أسواق جديدة.
  3. استراتيجية تطوير المنتج: وهي تطوير منتجات جديدة للأسواق الحالية.
  4. استراتيجية التجديد والابتكار: وهي تركز على البحث عن أفكار جديدة مبتكرة بدلاً من مواجهة المنافسة على المنتجات الحالية.
  5. استراتيجية التكامل الأفقي: وهي امتلاك نشاط أو أكثر يعمل في نفس النشاط
  6. استراتيجية التكامل الرأسي: وهي امتلاك شركات تمدها بالمدخلات أو تعتبر مستهلك لمخرجاتها
  7. استراتيجية المشروعات المشتركة: وهي تنفذ لمشروعات ضخمة لا تستطيع شركة واحدة تنفيذها.
  8. استراتيجية التنويع المرتبط: هي تحول عن نشاط الشركة وعملياتها الحالية مع الاعتماد على أن تكون المجالات للأنشطة الجديدة مرتبطة بالنشاط الأساسي سواء من حيث التكنولوجيا أو الأسواق أو قنوات التوزيع وأساليب التسويق.
  9. استراتيجية التنويع غير المرتبط: والاهتمام الوحيد هنا امتلاك أو شراء الشركات الجديدة هو الربحية وأهم شيء هو الارتباط المالي.
  10. استراتيجية تخفيض الإنفاق: عن طريق تخفيض التكاليف أو تخفيض الأصول، أو إسقاط بعض المنتجات أو المستهلكين ومراقبة المخزون وتحصيل أوراق القبض.
  11. استراتيجية بيع النشاط أو جزء منه: وهو بيع النشاط بمبلغ يفوق التكاليف الثابتة وهذا بعد فشل استراتيجية تعديل الأوضاع.
  12. استراتيجية التصفية: وهو بيع أصول النشاط (نشاط لا يعمل) بعكس الاستراتيجية السابقة بيع نشاط يعمل.

ولقد أرفقت لك مجموعة من الخلاصات التي لها بأحدث النظريات التسويقية:

التخطيط الاستراتيجي للتسويق: أدوات حديثة لتوقع وتتبع قوى السوق

العدد: 73 - من سنة 1996 كانون الثاني (يناير): توحي كلمة “تسويق” للإنسان العادي بالإعلانات التجارية. ولكن خلف هذه الإعلانات ساعات طويلة من التحليلات الكمية التي تحاول كشف ما يريده العميل، وأوجه الشبه بين الأفراد أو المنظمات التي تريد نفس المنتج، وكيفية تصميم المنتج، ومدى احتمال نجاح هذا المنتج، وموقعه التنافسي مقارنة بغيره. تقدم الخلاصة أدوات حديثة لتوقع وتتبع قوى السوق وممارسة التسويق برؤية واضحة تستند إلى التحليل والتفكير الاستراتيجي.

استراتيجية السوق الأزرق: كيف تكتسح السوق وتترك المنافسين خارج اللعبة
العدد: 292 - من سنة 2005 شباط (فبراير): نقصد بالمحيطات الحمراء الصناعات القائمة اليوم. وهي مجال السوق المألوف، حيث حدود الصناعات معلومة. وفيها تجهد الشركات للتغلب على منافسيها فتصبح الأوضاع دامية بلون الدم. أما المحيطات الزرقاء فيقصد بها الصناعات التي لم تخرج بعد لحيز الوجود. وهي تمثل الفراغ غير المكتشف من السوق، حيث يتم صناعة الطلب السوقي للمرة الأولى. وفيها يسود اللون الأزرق لعدم تلوث السوق بأية بقع حمراء ناجمة عن المنافسة الدموية. فكيف تصبح المحيطات الزرقاء هي مجال ابتكار القيمة وليس مجرد إضافة القيمةكما في المحيطات الحمراء؟ وكيف تنجح الشركات بالامتناع عن المنافسة، دون استنزاف مواردها في حرب المنافسين؟ وكيف تنجز التمييز والتقليص في ذات الوقت؟ وما هي أدوات صياغة إستراتيجية المحيط الأزرق؟ وماذا يقصد بتطريز نسيج الإستراتيجية؟ وما هي كانافا الإستراتيجية؟ وما هي الطرق الست لابتكار الأسواق الزرقاء؟

البقرة البرقاء: من الأفضل: أن تكون الأبرز، لا الأفضل

العدد: 316 - من سنة 2006 شباط (فبراير): لم يعد مصطلح "جيد بما يكفي" يحمل معناه القديم، حيث أن جميع المنتجات الآن جيدة بما يكفي، لأن توقعاتنا للجودة بدأت تتجه لشكل خيالي للغاية، والمشكلة هاهنا أن هناك سلعاً تحقق تلك التوقعات كل يوم. فنحن الآن لا نكتفى بأن نجد ما يرضينا، بل نسعى إلى ما يذهلنا ويبهرنا كل يوم. لذا فإن مصطلح "جيد بما يكفي" أضحى، في حد ذاته، مصطلحاً غير جيد للتعبير عن الجودة.

التسويق الجوال: سوق مكانيًا.. وأعلن هاتفيًا

العدد: 496 - العدد الثاني والعشرون من سنة 2012 تشرين الثاني (نوفمبر): تتيح لك معظم الوسائل التسويقية 30 ثانية وأكثر لتقديم عرضك التسويقي، أما الموبايل فلا يمنحك سوي بضع ثوان، الأمر الذي يتطلب إيجازًا سريعًا عن المنتج أو الخدمة. اقرأ الخلاصة وتعرف على التسويق المكاني وتطبيقاته، والحملات الإعلانية المتحركة، وغيرها من استخدامات المحمول في التسويق والترويج، ليصبح عالم التسويق حقًا بين يديك.

الشاشة الثالثة: التسويق في عالم محمول و متحرك

العدد: 467 - العدد التاسع والعشرون من سنة 2011 تشرين الأول (أكتوبر): نعيش اليوم ثورة "الشاشة الثالثة" التي تجاوزت التلفاز والحاسوب. أحدثت ثورة الجوال تغييرًا جوهريًا في سلوك المنتجين والموزعين والمستهلكين والتربويين وكل الناس. فكيف يمكن للمسوقين تسخير الجوال لخدمة العملاء؟ تتناول خلاصة "الشاشة الثالثة" كيف توفق بين أهداف وخطط شركتك ومميزات الجوال، لتسوق وتنافس في عالم متحرك لا يتوقف.

طفرة المواقع الاجتماعية: توظيف التواصل الاجتماعي الفعال في إدارة الأعمال

العدد: 464 - العدد السادس والعشرون من سنة 2011 أيلول (سبتمبر): تتناول الخلاصة تحول المواقع الاجتماعية والشخصية إلى مواقع تجارية، مركزة على ضرورة الفصل بين الطابعين المهني والشخصي فيها، ومشيرة إلى تأثيرها على التسويق والبيع والشراء، حيث فرضت آليات عرض وطلب جديدة وخلقت أسواقًا جديدة تتصارع فيها المؤسسات العالمية. تنقلك هذه الخلاصة إلى عالم السوق الإلكتروني اللامحدود.

 

 

مع تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح


للاطلاع على مزيد من الاجابات التفصيلية لسؤالك يمكنك الدخول على الاعداد التالية
التخطيط الاستراتيجي للتسويق
استراتيجية السوق الأزرق
البقرة البرقاء
التسويق الجوال
الشاشة الثالثة
طفرة المواقع الاجتماعية
مع تحيات
إدارة الاستشارات والتوجيه
Coaching
بقيادة : نسيم الصمادي
www.edara.com

شادي الخطيب

بتاريخ 05/12/2018