الأعداد المجانية

1179#

كيف يمكن العمل مع شركات تبيع منتجات ليست منافسة لزيادة المبيعات؟

شكرا لكم دكتور نسيم صمادي وجميع طاقم العمل على ماتقدمونه من اعمال نستفيد منها كثيرا سوالي * هل يمكن العمل مع المنافسين لزيادة المبيعات وكيف سيكون تاثير هذه الشراكة علينا كماركة اطفال (منتجات اطفال بيبرونات.......) * كيف يمكن العمل مع شركات اطفال اخرى تبيع منتجات ليست منافسة لنا لزيادة المبيعات و التسويق لنا

الإجابة

عميلنا المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً يجب التفريق بين السلع المكملة والسلع البديلة:

فالسلع البديلة هي التي تكون مرتبطة إلى حد إن الزيادة في سع أحداها سوف تسبب زيادة في الطلب على السلعة الأخرى ، وتكون هناك علاقة مباشرة بين سعر السلعة والطلب على السلعة البديلة ،

 إما السلع المكملة فهي السلع المرتبطة بالسلعة ويتم استهلاكها معا ، ولهذا النوع من السلع تكون هناك علاقة عكسية بين سعر إحداها والطلب على السلعة الأخرى ،

ثانيا يجب دراسة السوق وتحليل المنافسين ومرونة الطلب السعرية

  • فمن دراسة السوق يستنتج  الطلب على المنتج ،
  • من الطلب يتم تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع ،
  • و من الطاقة الإنتاجية تختار التكنولوجيا ووسائل الإنتاج وحجم المشروع وجميع الجوانب الفنية له
  •     ثم يمكن تحديد خطة المبيعات ، التي تعتمد عليها التحليلات المالية والاقتصادية للمشروع وأي طريقة أنسب لزيادة المبيعات (طرق تنشيط المبيعات) ، ومنها يستنتج ربحية وعائد المشروع المالي والاقتصادي والاجتماعي

كما تعتمد إدارة المنافسة والسوق على امكانياتك الإدارية في:

-       إدارة التكاليف الذكية لتخفيض النفقات

-       مفاتيح التأثير في الآخرين لترك انطباعات إيجابية لدى العملاء تسهل عملية الإقناع في المستقبل.

-       مدى كفاءة فريقك التسويقي والبيعي

-       مدى السيولة المتوفرة لديك، فهي تحدد الاستراتيجية التي ستتبعها (هناك 12 استراتيجية تسويقية)

-       مدى قدرتك على تحليل المنافسين وتوقعات السوق.

-       مدى قدرتك على اجتذاب المواهب والاحتفاظ بالموظفين وولاءهم.

-       مدى ارتباط عملاءك بمنتجاتك وخدماتك، والصورة الذهنية لديهم.

-       قدرتك على تحليل الأسواق البديلة (خارجية، اندماج، شراكة)

واليك بعض النظريات والاستراتيجيات التنافسية من خلاصاتنا:

استراتيجية السوق الأزرق: كيف تكتسح السوق وتترك المنافسين خارج اللعبة

العدد: 292 - من سنة 2005 شباط (فبراير): وكيف تنجح الشركات بالامتناع عن المنافسة، دون استنزاف مواردها في حرب المنافسين؟ وكيف تنجز التمييز والتقليص في ذات الوقت؟ وما هي أدوات صياغة إستراتيجية المحيط الأزرق؟ وماذا يقصد بتطريز نسيج الإستراتيجية؟ وما هي كانافا الإستراتيجية؟ وما هي الطرق الست لابتكار الأسواق الزرقاء؟

التسويق المختلف: التنافس البديع فى الخروج عن القطيع

العدد: 498 - من سنة 2012 كانون الأول (ديسمبر): في عالم الأعمال فإن التميز هو كل شيء. حتى في كليات الأعمال نعلم الطلاب معنى أن تكون مختلفًا. وفي مؤسساتنا يجب أن نصمم استراتيجياتنا استنادًا إلى تلك المفاهيم. غالبًا وربما دائمًا؛ يكون النجاح حليف من يملكون الجرأة كي يختلفوا ويتميزوا في أوقات يتشابه فيها الجميع! اقرأ الخلاصة وكن منافسًا شرسًا ومتفردًا بعيدًا عن تشابه القطيع.

إن لم تكن الأول، فأنت الأخير!: استراتيجيات البائعين للفوز على المنافسين

العدد: 445 - العدد السابع من سنة 2011 آذار (مارس): الشركة التي تحتل المركز الأول هي فقط التي تحقق أعلى المبيعات والأرباح وتكسب أفضل العملاء. تعرض الخلاصة أفضل استراتيجيات البائعين للفوز على كل المنافسين.

الخروج من عنق الزجاجة: 9 طرق لنقل أعمالك من الجمود إلى الصعود رغم الركود

العدد: 404 - العدد العشرون من سنة 2009 تشرين الأول (أكتوبر): تقدم خلاصة "الخروج من عنق الزجاجة" عرضا شاملا لأبرز 9 عقبات تتسبب في ركود الشركات خلال الأوقات الجيدة والعصيبة مع استعراض الحلول الملائمة. كما توضح من خلال سبع خطوات كيف يمكن مواجهة مشكلة الركود وتجاوزها والخروج منها بسلام واغتنام.

ثلاثية التسويق: القوانين الطبيعية للاستراتيجيات التنافسية

العدد: 248 - من سنة 2003 نيسان (أبريل): تقدم لنا الخلاصة تحليلا مضمونا لدراسة تمت على حالات ستين شركة تعمل في خمسة أسواق مختلفة، لفترة جاوزت الست سنوات. وفيها تتوصل الخلاصة إلى ما نطلق عليه مثلث التنافس الخطير، الذي يحكم الأسواق، في جميع المجالات والصناعات. وكيف نستفيد من قاعدة الثلاثة، التي تبتكرها الخلاصة وتفصلها، وتذكر نماذجها، التي تفيد في إدارة العلاقة بين الأسعار والعملاء.

التفرد أو الموت: أفكار للاستمرار في زمن المنافسة القاتلة

العدد: 185 - من سنة 2000 أيلول (سبتمبر): تقول الخلاصة إن كل المنتجات تبدأ بنوع واحد ثم تتوالد وتتشعب. لذلك فإن المخرج الوحيد الذي تقدمه الخلاصة يتمثل في: التفرد. وهي تقدم لك وسائل التفرد وكيف تتمكن من تطبيقه على منتجات وخدمات شركتك.

المخابرات التنافسية i .c. : جمع وتحليل المعلومات والاستفادة منها

العدد: 137 - من سنة 1998 أيلول (سبتمبر): من لا يستطيع أن يحافظ على المركز التنافسي لشركته، لا يكون بمقدوره وضع أية خطة استراتيجية فعالة . فكما تقوم بدراسة عملائك، لابد كذلك أن تدرس منافسيك .وهذا هو ما تقدمه لك الخلاصة الحالية والأدوات اللازمة لتنفيذه.

كيف تسوق منافسيك إلى الجنون: استراتيجيات إرباك المنافسين والتلاعب بهم

العدد: 101 - من سنة 1997 آذار (مارس): يحكي مؤلف الكتاب التجربة العظيمة التي مر بها حين وجد نفسه ذات يوم ضمن فريق يقود شركة كمبيوتر ناشئة تدعى "أبل". كانت مهمة الفريق آنذاك هي قيادة الشركة إلى النجاح الصعب وتدمير أكبر المنافسين. لقد نجح فريق "كاواساكي" في مهمته. وهو يقدم لنا الاستراتيجيات والتطبيقات التي اتبعها لتحقيق ذلك، على صفحات الخلاصة.

أسرار الهيمنة على الأسواق: حدد عملائك .. ركز جهودك .. تسيد مجالك

العدد: 62 - من سنة 1995 تموز (يوليو): تحلل الخلاصة القواعد التسويقية التي تنتهجها الشركات المتميزة، وتؤسس لنظرية تسويقية جديدة مؤداها أن التفوق لا يأتي صدفة، ولا يكون شاملا وكاسحا كما نتصور. وتؤكد أنه لا توجد شركة في العالم يمكنها تقديم كل شيء لكل الناس. لذلك على كل شركة أن تركز على نقطة تميز خاصة بها دون غيرها.

 


للاطلاع على مزيد من الاجابات التفصيلية لسؤالك يمكنك الدخول على الاعداد التالية
استراتيجية السوق الأزرق
التسويق المختلف
إن لم تكن الأول، فأنت الأخير!
الخروج من عنق الزجاجة
ثلاثية التسويق
التفرد أو الموت
المخابرات التنافسية i .c.
كيف تسوق منافسيك إلى الجنون
أسرار الهيمنة على الأسواق
مع تحيات
إدارة الاستشارات والتوجيه
Coaching
بقيادة : نسيم الصمادي
www.edara.com

شادي الخطيب

بتاريخ 27/06/2019