أعدادك المجانية

1269#

ما هي عوامل نجاح المتجر الالكتروني؟

كيف انشئ متجر الكتروني لمنتجات مصنعي الخاص وهي منتجات غذائية يستهدف المستهلك ومنافذ البيع المختلفة وتجار التجزئة بنجاح. وكيف يتتم عمل دراسة جدوي خاصة بهذة الخطوة(انشاء متجر الكتروني) وكيفية المتابعة فيما بعد ما أن هذه الخطوة ناجحة ام فاشلة ام أنها فقط كانت خطوة تسويقة دعائية فقط وليس لا تأثير علي زيادة الإيرادات أو الإنتاج

الإجابة

استشارة إدارية من موقع وتطبيق إدارة.كوم Edara.com حول  دراسة جدوي متجر الكتروني و مشروع متجر الكتروني:

كل ما تحتاجه هو فكرة مميزة مع مبلغ مناسب. وتأكد أن: افتتاح متجر إلكتروني على شبكة الإنترنت لا يختلف كثيرا عن افتتاح متجر على أرض الواقع , المفاتيح للنجاح تعتمد على , الصبر , العزيمة , وجود خطة عمل واضحة و دراسة جدوى متجر الكتروني واضحة.

أولاً قرر ماذا سوف تبيع .

بعد أنشاء دراسة جدوى متجر الكتروني واضحة لفكرتك، ابدأ في عرض منتجاتك بالصور والمواصفات كامله، وهو جزء مهم من أي مشروع متجر الكتروني ، واشتر على حسب الطلب في البدايه الى أن تدرك ما هي أكثر المنتجات طلبا, حينها يمكنك تخزين بعض الأنواع بحيث يتم تسليمها فور طلبها. كن مشهورا في مجال متخصص وركز جهودك على هذا المجال.

ثانياً الحصول على متجر إلكتروني :

الأفكار الجيدة بالتأكيد ستحتاج تقنيه عالية ودعما جيدا لإدارة وعرض المنتجاتتأكد من الخصائص التي تحتاجها ومدى توفرها في بيئة المتجر الإلكتروني الذي ستستخدمه كمنصة للتجارة الإلكترونية .

 

ثالثاً أحصل على تصميم احترافي وشعار لهوية متجرك الإلكتروني .

سواء أعجبك ذلك أم لا، المظهر الجيد يؤدي إلى أثر ممتاز على فعالية عملك على الانترنت.

العملاء الإلكترونيون يثقون أكثر بالمتاجر التي لها تصميم احترافي وهوية تجارية. لا تضيع الكثير من الوقت في ذلك والجأ إلى المتخصصين في هذا المجال ويوجد منهم الكثير ضمن فئة الأعمال الحرة كل ما عليك هو التأكد من التوافق بين تصميم وأدوات المتجر الإلكتروني وسهولة التنقل بين الأقسام، وتذكر ان بناء الهوية جزء أساسي من أي مشروع متجر الكتروني

رابعاً الحصول على بوابة دفع إلكترونية :

متجر إلكتروني بدون وسيله لتحصيل الأموال يعتبر بدون فائدة وبالتالي يتوجب عليك الحصول على بوابة لإدارة مدفوعاتك الإلكترونية.  في العالم العربي يمكن استخدام طريقة الدفع عند الاستلام أو التحويل البنكي كطرق دفع كما أنه أصبح من الممكن استخدام خدمة بيبال PayPal كوسيلة لتحصيل الأموال في كثير من الدول العربية .

 

خامساً تحسين صداقة محركات البحثSEO :

أضف الكلمات الرئيسية لموقعك في المحتوى على الأقل مرة واحدة كل 150 كلمه تقريبا، وابتعد عن كلمات البحث العامة لأنها ستقلل من نتائج ظهورك في محركات البحث.  حاول التركيز على كلمات رئيسية أكثر استهدافا بحيث تكون الكلمة من 3 مقاطع على الأقل .

أستخدم مدونة بجانب متجرك الإلكترونية لتقديم الشروحات والنصائح التي لها علاقة بمنتجاتك وبالتالي تقديم قيمة مضافة تساعد في بناء علاقة جيدة مع العملاء مع إمكانية إقامة المسابقات والتواصل مع العملاء .

 

سادساً الحصول على اسمك في شبكات التواصل الاجتماعي:

يجب أن يكون لك تواجد في شبكات التواصل الاجتماعي لضمان وصول المحتوى إلى عملائك وإمكانية تقيم المنتجات وتنظيم المسابقات وتقديم العروض وتعتبر منصة ممتازة للتواصل مع العملاء وبناء علاقة ولاء مستقبلية.  كن صبورا واستمع لعملائك دائما.

 

كيف تصمم أقوى موقع الكتروني في العالم .

كي يجتذب موقعك الإلكتروني العملاء يجب أن تحرص على إكسابه السمات التالية :

1- أن يقدم خدمات مفصلة تبعاً لاحتياجات كل عميل . ذلك أن الإنترنت لا تهتم بمخاطبة الجماعة بل تقوم على مخاطبة الفرد والذي تختلف حاجاته وتوقعاته ومطالبه عن الجماعة وعن غيره من العملاء . إذن يجب أن يفصل المنتج والخدمة بناء على الرغبة الخالصة للعميل .

2- أن يقدم الموقع قيمة مضافة للعميل وألا يقتصر على أن يكون مجرد إعلان وإشارة إلى منتج آخر غير إلكتروني . بل أن يصبح الموقع نفسه منتجاً إلكترونياً بعينه . ففي حالة الأخبار، يتم الاعتماد على تصنيف الموضوعات وتبويبها تبعاً لرؤية العميل وليس بناء على أوامر رئيس التحرير . فزائر الإنترنت لا يريد أن يرى الأخبار موزعة ومرتبة طبقاً لتفضيلات شخص أخر  وغيره ولا بناء على ديكتاتورية أكبر عدد من أصوات الجماهير .

وهنا يجب أن يختلف المنتج الإلكتروني عن المنتج الورقي أو التليفزيوني أو الإذاعي، والذي فشل في تصنيف الموضوعات طبقاً لرغبة زائر الإنترنت .

3- أن يوفر الموقع ميزة التفاعل مع العملاء وفيما بينهم . وهذا يعني توفير إمكانية الاتصال المباشر بين العملاء داخل الموقع الإلكتروني، وهذه الخاصية تمنح الموقع الحيوية والتجدد الدائم والحضور . املأ الموقع بالمسابقات والأسئلة التي تمنح عنها الجوائز للعملاء . اسمح لكل عميل ـ بل وتشجيعه ـ على التعليق على أراء باقي العملاء واخلق بينهم نوعاً من الحوار المتصل الذي لا ينقطع والذي يتضمن أن يتجدد داخل موقعك مرات ومرات . وهذا لا يحدث إلا بطرح موضوعات ساخنة وتوفير الإثارة والحماس اللازم والمزايا العينية للعملاء .

أما عن دراسة الجدوى فهي مخطط لأهداف المشروع وخطة العمل المزمعة لتحقيق هذه الأهداف مع إبراز المشكلات المحتملة وطرق التعامل معها.

 أجزاء دراسة الجدوى:

تنقسم دراسة جدوى المشروع إلى عدة أجزاء هي:

أولاً الجزء النظري:  ويتضمن فكرة المشروع، والتركيز على العميل في هذا الجزء وتحديد القيمة المضافة التي تقدمها مخرجات المشروع، المواد الخام والعلاقات مع الموردين، رؤيتك لاحتمالات نجاح المشروع، الرقم الإجمالي للتمويل الذي يحتاجه المشروع.

ثانياً الجزء التسويقي:  وفيه عرض لما يلي: تحليل للبيئة الداخلية والخارجية للمشروع وتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، وتحديد البدائل الاستراتيجية والخطة البديلة، المبيعات المتوقعة، الأفكار التسويقية الكفيلة بجلب النجاح لمنتجات المشروع وتأمين إقبال المستهلكين عليه.

ثالثاً الجزء التمويلي: وفيه يتم تحديد ما يلي: بنود الموازنة التقديرية المطلوبة للمشروع، تحليل نقطة تعادل المشروع  Break-even (توازن الإيرادات مع المصروفات)، طريقة محاسبة واستئجار عناصر الإنتاج من أيدي عاملة وإيجار أراضي ومعدات تكنولوجية، الموقف المالي المتوقع للمشروع في الأجل القصير والمتوسط والطويل.

رابعاً الجزء الإداري: ويتضمن: أسلوب إدارة المشروع ووضع الرؤية والرسالة والسياسات والأهداف، الهيكل التنظيمي للمشروع، المسئوليات والصلاحيات الوظيفية، التعريف بالقائمين على إدارة المشروع مع عرض خبراتهم وسيرهم الذاتية (فن التوظيف)، ووضع المعايير الرقابية لتحقيق الأهداف

 

نرشح لك مكتبة التسويق ويمكنك قراءة خلاصاتنا التي تتحدث في هذا الموضوع أيضاً:

ترسانة التجارة الإلكترونية : تقنيات لضمان التفوق في العصر الرقمي

الدليل الاستراتيجي للإنترنت: دروس مستفادة من الرواد في عالم الأعمال الجديد

استراتيجيات الربح عبر الإنترنت: انس كل ما تعرفه عن الإعلان والتسويق

افتتاح الأسواق الرقمية: هل وضعت استراتيجيتك المستقبلية؟

ثقافة الشركات في عصر الإنترنت: كيف تؤسس ثقافة جديدة لمؤسسة إلكترونية

النشوء الإلكتروني والولوج إلى أسواق المستقبل الرقمية

الشاشة الثالثة: التسويق في عالم محمول و متحرك:

التسويق الجوال: سوق مكانيًا.. وأعلن هاتفيًا:

طفرة المواقع الاجتماعيةتوظيف التواصل الاجتماعي الفعال في إدارة الأعمال

 
مع تحيات
إدارة الاستشارات والتدريب

Edara.com App

دبي Dubai

فريق إدارة للاستشارات والتوجيه

بتاريخ 19/04/2020