الأعداد المجانية

1107#

هل تعتبر هذه نقاط قوة؟

• يمتلك حصيلة جيدة من الكلمات مقارنة بأقرانه ويمتلك قدرات لغوية عالية. • لديه أسلوب أفضل في الكتابة مقارنةً بأقرانه • لديه قدرة عالية على الاتصال الشفهي • لديه ذاكرة قوية في الأسماء والأماكن والعناوين. • يُكثر من الحديث ويستمتع بذلك، ويقيم حوارات ناجحة مع الآخرين • يستمتع بقراءة الكتب والمجلات الجادة أكثر من أقرانه • يتميز بتأليف وسرد القصص والأحاديث والفكاهات، كم يصف الصور بالكلمات وصفا دقيقا • يتميز بقدرة واضحة على تهجئة الكلمات بدقة وبطريقة صحيحة. • لديه قدرة واضحة على التحكم بحركات جسمه • لديه أسلوب مسرحي تعبيري مثير وخاص • يستطيع التعبير عن نفسه ببراعة باستخدام تعبيرات الوجه واليدين وسائر أعضاء الجسم • يمتلك براعة في التقليد والمحاكاة الجسدية للآخرين. • حب دراسة الأفكار والنظريات وتحليلها. • يعطي أهمية كبيرة للتعلم والمعرفة والملاحظة والتحليل والإنجاز عن طريق التفكير ولديه رغبة دائمة لفهم العالم، ويملؤه الفضول لمعرفته والتصدي لمشكلاته. • لديه ميول نحو المهن التي تتطلب التحليل والاستكشاف والمناقشة وإدراك العلاقات وتقصي المشكلات والوصول إلى نتائج، سواءً كان ذلك في المجالات العلمية أو الإنسانية عامة. • يحب الانخراط في أنشطة مثل القراءة، ومطالعة المجلات العلمية، والقيام بالأبحاث والتجارب العلمية والنقاشات الفكرية الجادة. • يعيطي اهتماما أكبر لقضايا التعليم والتربية والقضايا الاجتماعية. • يهتم برفاهية الآخرين وراحتهم وتحسين جودة حياتهم. • هو شخص متعاون، وكريم، ومتفهم لمشاعر الآخرين وأحاسيسهم، ومثالي، وصديق مميز.

الإجابة

عميلنا العزيز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن مكمن التمتين هو "موطن التميز أو نقطة التقاء الذكاء الفطري بالمهارة الشخصية، أو نقطة تقاطع الرغبة مع القدرة، أو لنقل هو توافق ما تتوق لأن تفعله وما يمكنك أن تفعله."   العامل المشترك بين من يعرفون مكامن تمتينهم هو أنهم يؤدون الأعمال التي يحبونها مما يشعرهم بالأصالة والتميز.  ففي هذا المجال أو هذا الموطن تختلف عجلة الزمن وتصبح الحياة أكثر حيوية مما يكسب أعضاءه المزيد من الإبداع والتركيز والتألق.

إنَّ أول خطوة في تحديد مواطن القوة والضعف لديك تكمن في قياس كل مهارة من مهارات التنفيذ على حدة.  فكل إنسان لديه مواطن قوة وضعف في مهاراته المختلفة.  ولا يُعقل تمامًا أن تجد إنسانًا متميزًا في هذه المهارات كافة، لا سيَّما وأن بعضها عبارة عن متناقضات يستحيل أن تجتمع في شخص واحد.  وفي الواقع، ثمة بعض التركيبات الشائعة من مواطن القوة والضعف.  لذا، فإن الأشخاص الذين يظهرون تميزًا في مهارات محددة غالبًا ما يعانون ضعفًا وقصورًا في مهارات أخرى، وهذه الأنماط يمكن التنبؤ بها عادةً.

يمتلك الناس عمومًا خمس مواطن قوة في مقابل خمس  من مواطن الضعف، وتقع مهارات التنفيذ المتبقية في مكان ما بين الطرفين.  ولا تشكل المهارات الواقعة بين هذين الطرفين بشكلٍ عام أية مشكلة بالنسبة لك. فالتركيز على تفاعل نقاط القوة مع نقاط الضعف.

ويجب عدم الخلط بين مهارات التنفيذ و"مهارات التنفيذيين"؛ ذلك حيث تشير مهارات التنفيذ - في حقيقة الأمر - إلى الكيفية التي تتم بها إدارة المعلومات والسلوك في الفص الأمامي والمناطق المرتبطة به داخل المخ البشري. ومن ثم، لا يمكن اعتبار إنسان ما قويًا أو ضعيفًا بالنظر إلى كل مهارة على حدة.  إذ ينظر إلى مهارات التنفيذ ككل لا يتجزأ أو كتشكيل كلي بعد معرفة علاقة كل مهارة وارتباطها بالمهارات الأخرى.  فبمجرد أن تتعرف على هذه المهارات وتفهمها، تستطيع تمتينها وتفعيلها لاستخدام أقوى المهارات وأمتنها، مع تجنب أضعفها وأوهنها.

ولكن العملية ليست سهلة وتحتاج للتوجيه " "Coachingأو حضور دورة إدارة المواهب. لنضع أيدينا على تمتين تفاعل نقاط القوة مع وظائقك العملية والعلمية

لذا أرجو الدخول على الرابط التالي للتسجيل أو إذا احتجت المزيد من التفاصيل:

https://edara.com/Coaching.html

وإليك بعض الخلاصات التي ستحتاج إليها

ضع نقاط قوتك موضع التنفيذ – تمتين: ست خطوات لتحقيق أداء مبهر

العدد: 348 - من سنة 2007 حزيران (يونيو): أنت لا تعيش وحدك في هذا العالم؛ فعندما تقرر استثمار نقاط قوتك ووضعها موضع التنفيذ لتكون عضوًا فعالاً في المجتمع، ستواجه - بلا ريب - أناسًا كثيرين يحاولون تثبيط عزيمتك، وآخرين غير مقتنعين بقدراتك وبما تمتلكه من نقاط قوة. ونصيحتنا المبدئية لك هي أن تفكر بطريقة عملية، فلا تلتفت لهؤلاء، حيث يمكنك بلوغ قمة الأداء، وتحقيق التميز المنشود لك ولمؤسستك إذا ركزت على نقاط قوتك وعملت على استثمارها، وهذا ما نسميه: "التمتين®."                                              
مكمن القوة: عندما تحدد غايتك وموطن إبداعك يتغير كل شيء

العدد: 405 - العدد الحادي والعشرون من سنة 2009 تشرين الثاني (نوفمبر): تستعرض خلاصة "مكمن القوة" سبل اكتشاف مواطن التميز في كل فرد بتحديد نقطة التقاء الذكاء الفطري بالمهارة الشخصية؛ وهي النقطة التي تتقاطع فيها قدرة الفرد مع دوافعه، ورغباته ونزعاته. مكمن القدرة هو بصمة الذكاء التي تميز كلاً منا عن الآخرين، مما يجعل نظم التدريب والتعليم المتشابهة غير صالحة لتنشئة إنسان مبدع. الخلاصة موجهة للقادة والاستراتيجيين والتربويين والمديرين الحريصين على وضع الموظف المناسب في المكان المناسب.

اكتشاف بؤرة التميز: دليل الطبيعي لأعمال مسؤولة وناجحة وممتعة

العدد: 402 - العدد الثامن عشر من سنة 2009 أيلول (سبتمبر): تستعرض خلاصة "اكتشاف بؤرة التميز" خطوات تأسيس الأعمال الخاصة الطبيعية التي تساهم في ازدهار الاقتصاد والأفراد، وهذه الخطوات تبدأ بالمرحلة الأولى وهي: اكتشاف الأعمال المناسبة لشخصيتك ورغباتك وقدراتك وتنتهي بالمرحلة السابعة والأخيرة وهي: التوافق مع البيئة لضمان استدامة الأعمال والمحافظة عليها.

الخلايا العصبية الدماغية وأدوارها القيادية – تمتين: استثمار الملكات الإنسانية في التغيير

العدد: 343 - من سنة 2007 نيسان (أبريل): " نعرف أن قراءة هذه الخلاصة لن تكون سهلة. خاصة أن ما تطرحه من مسلمات وثوابت علمية كانت حتى سنوات قليلة خلت أقرب ما تكون للخيال العلمي. ولكن موضوعها على درجة حاسمة من الأهمية حتى أن نتائجها ستغير أساليبنا القيادية والإدارية، وسيطال تأثيرها كل نظم التعليم حول العالم." وإذ يسعدنا أن تكون (خلاصات) أول مطبوعة عربية تتناول الأمر بهذا العمق، فليس نشر هذه الخلاصة هدفاً في ذاته. فهو مقدمة لعدد من الخلاصات اللاحقة والتي تعكس حركة إدارية جديدة فرضت نفسها وتسمى "حركة القدرات أو نقاط القوة". الخلاصتان اللاحقتان في نفس الموضوع هما كتاب: "تشاك مارتن" وعنوانه: SMARTS وكتاب "ماركوس باكنجهام" وعنوانه: Go Put Your Strengths To Work. ولسوف تسمعون عن هذين العالمين الكثير، عما قريب".

مخك في العمل: استراتيجيات للتركيز والأداء الفعال على مدار الساعة

العدد: 409 - العدد الأول من سنة 2010 كانون الثاني (يناير): ستمكنك خلاصة "مخك في العمل" من تحسين أدائك، وزيادة تركيزك، ورفع إنتاجيتك، والاحتفاظ بهدوئك، من خلال فهم الدور الذي يلعبه مخك في العمل، والإطلاع على معطيات علم الخلايا العصبية الدماغية، وهو علم جديد بدأت تطبيقاته تطال النشاط الإنساني في كل الممارسات الإدارية والإنتاجية والإبداعية.

مفاتيح الشخصية: فك الشفرة وافهم ذاتك ورؤساءك وزملاءك وأصدقاءك

العدد: 355 - من سنة 2007 تشرين الأول (أكتوبر): لطالما تحير العلماء في معرفة خبايا شخصية الإنسان، تلك الكينونة بالغة التعقيد والمكونة من عدة عناصر متداخلة تلعب دور المحرك الرئيس لتصرفاته واختياراته بما يفوق العوامل الخارجية قوة وتأثيرًا. ومن المعروف أن شخصية الإنسان لا تزول إلا بموته؛ إذ تفيد إحدى الدراسات التي خضع لها شاب ظل يعاني من حالة غيبوبة من الدرجة الثانية على مدار عشرين عامًا - إثر تعرضه لحادث سيارة - أن "شخصيته" – أي دوافعه وأفكاره ونوازعه – ظلت كامنة؛ أي أنها لم تمت، بل دخلت في حالة تشبه النوم الطويل.

التوافق الوظيفي: ربط السمة اللونية للشخصية بالتفضيلات المهنية

العدد: 366 - من سنة 2008 آذار (مارس): تم وضع مباديء "التوافق الوظيفي" لمساعدة الناس على اختيار أكثر المهن ملاءمة لتفكيرهم ونوازعهم، فما عليك إلا أن تتصفح هذا الدليل لتكتشف نمط شخصيتك وتحدد ما يتفق معه من مهن أو وظائف، فمن شأنه مساعدتك على: ، -تسهيل عملية البحث عن الوظائف والحصول عليها.، -تحديد نوع الوظيفة الذي سيلهمك ويوجهك نحو المزيد من الإبداع والارتقاء.، -التعرف على أكثر المديرين وبيئات العمل تحفيزًا لك وتمتينًا لمهاراتك. اتخاذ أفضل وأيسر السبل لتحقيق الأهداف.


للاطلاع على مزيد من الاجابات التفصيلية لسؤالك يمكنك الدخول على الاعداد التالية
ضع نقاط قوتك موضع التنفيذ - تمتين
مكمن القوة
اكتشاف بؤرة التميز
الخلايا العصبية الدماغية وأدوارها القيادية - تمتين
مخك في العمل
مفاتيح الشخصية
التوافق الوظيفي
مع تحيات
إدارة الاستشارات والتوجيه
Coaching
بقيادة : نسيم الصمادي
www.edara.com

شادي الخطيب

بتاريخ 11/02/2019