الأعداد المجانية

1108#

هل بإمكانكم أن ترشدونني إلى جهات معتمدة دوليا في دراسة ماجستير إدارة أعمال ؟

هل بإمكانكم أن ترشدونني إلى جهات معتمدة دوليا في دراسة ماجستير إدارة أعمال علما أنني أفتقر إلى معرفة اللغة الانجليزية.

الإجابة

عزيزي العميل

السلام عليم ورحمة الله وبركاته

M.B.A هي اختصار لكلمات Master of Business Administration وهي شهادة تهدف إلى إعطاء الدارس القدرة على فهم عام لأساسيات إدارة الأعمال فيما عدا الجانب الفنى. وتشتمل الدراسة عادة على دراسة مجموعة من المواد الأساسية واختيار بعض المواد الاختيارية. المواد الأساسية تغطي الأدوات التي يحتاجها المدير في أي قطاع من قطاعات العمل، أما المواد الاختيارية فتُغطي تفاصيل خاصة بأحد قطاعات العمل (عمليات، تسويق، تخطيط استراتيجي، تموبل، موارد بشرية، صناعات صغيرة).

مدة الدراسة تكون في أغلب الأحيان عامين دراسيين للدارسين المتفرغين بالإضافة لتحضير ومناقشة الرسالة، وبعض الجامعات تشترك الحصول على المزيد من المواد بدلا من كتابة رسالة. وغالبا ما تشمل الحصول على شهادة بكالوريوس أو ما يعادلها ولا يشترط أي تخصص، وخبرة عمل لمدة عامين أو أكثر، وقد يطلب اختباري TOEFL OR GMAT بالإضافة لشهادة ICDL. ولا يشترط التحدث بطلاقة في اللغة الانجليزية ولكن تحتاج اجتياز امتحات TOEL.

أما عن توافرها، فهي متوافرة في جميع الجامعات الحكومية، فعلى سبيل المثال  في الجامعات المصرية، موجودة في معظم الجامعات المصرية الحكومية ومعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات، وأفضل شهادة MBA تقدمها الجامعة الأمريكية في القاهرة، وهي مكلفة جدا، وهو الوحيدة المعترف بها عالميا.  أما دراسات الجامعات الحكومية ففي معظمها باللغة العربية، وهي مفيدة فقط لاستكمال الدكتوراه أو التوظف في الحكومة، ومعظم برامجها لا تصلح للعمل في الجامعات العالمية.

كما أن هناك جهات كثيرة تدعي أن تقدم شهادات ماجستير الأعمال ومعظمها كذب وتزوير، فهي تعطي شهادات دون علم .. يعني تجل الحاصل عليها يضحك على نفسه ويخدعها.  90% منها مزورة، أما شهادات (ميني ام بي ايه) فكلها كذب وتزوير ولا ثقة فيها.  بل هناك جهات تعطي شهادات دكتوراه في مصر مقابل 3 آلاف و 4 ألاف جنيه وتسمى (دكتوراه مهنية) وهي في الواقع تجارية وغير حقيقية. 

قيمة الشهادة في المعرفة والمهارة والدافعية وحافز الإنجاز الكامن فيها، وليست في الورقة (الكرتونة) والحبر المكتوب عليها.

نتمنى لك دراسة حقيقية وتوفيقيا عمليا وشخصيا.

مع تحيات
إدارة الاستشارات والتوجيه
Coaching
بقيادة : نسيم الصمادي
www.edara.com

شادي الخطيب

بتاريخ 11/02/2019