الأعداد المجانية

1290#

مشروع مزرعة بن

ما رأيك في من اراد ان يعمل مشروع مزرعة بن بالسعودية تحديدا جنوب السعودية هل من نصائح للجودة والتخطيط

الإجابة

السلام عليكم عميلنا الكريم 

الحقيقة أننا لا نملك أي خبرة في الزراعة، فما بالك بزراعة القهوة. ما يمكن أن أقوله لكم لا يزيد عما أتذكره من قراء كتاب أو مذكرات هاوارد شولتز مؤسس شركة ستاربكس وحديثه عن تجربته. 

من المهم بداية أن تزور مزارع القهوة في جنوب المملكة العربية السعودية فقد حدثني أصدقائي عن تجارب ناجحة لزراعة البن أو حبوب القهوة في منطقة تهامة وحول الباحة، لا سيما في منطقة تسمى دلوة. فهل أنت قريب من هذه المناطق؟

إن لم تجد تجارب ناجحة في جنوب السعودية فهذه فرصتك التي لا تقدر بثمن، على عكس ما يتخيل الكثيرون، لأن النجاح ممكن وسيكون كبيراً، لا سيما أن التجارب الرائدة لا بد وأن تلقى دعماً من الحكومة خاصة وزارة الزراعة وإمارة المنطقة. لتنجح مرزعتك، اقرا كتباً كثيرة، وزر مناطق الزراعة الناجحة في أفريقيا وفي جنوب آسيا أيضا، وإن استطعت زر البرازيل أيضا. ادرس التجارب الناجحة عالميا وإن سمح رأس مالك، استقدم خبراء عالميين في البداية، وفي كل الأحوال فإن ما أتذكره من كتاب شولتز هي نصائح عامة منها:

- ازرع أكثر من نوع من البن وراقب أكثرها نجاحا في منطقتك، أي لا تعتمد على نوع واحد قد لا تناسبه التربة ولا المناخ ولا كميات الأمطار.

- تأكد أن البذور التي تزرعها خالية من الأمراض تماماً، وهذه يجب شراؤها بضمانات والاستعانة بخبراء جودة لتوثيقها.

- ازرع نباتات اخرى مناسبة للمنطقة لتفيد من مساحة الأرض، فاشجار القهوة تسمح بل وتستفيد من وجود أشجار مجاورة لها.

- ارم البذور في لوقت المناسب وحافظ على النبتات بالرش في الوقت المناسب للتخلص من الحشرات والآفات الفاتكة بالمزروعات.

يجب تسميد التربة في الوقت المناسب مستخدماً الأسمدة الخاصة بأشجار البن وهذه يمكن معرفتها بسهولة من الخبراء، وعلي أن تختار الأسمدة المناسبة لمنطقتكم وتربتكم ومعرفة النسب الكافية حتى لا تزيد كميات الأسمدة فتضر النبتات وتهدر الموارد.\

- يجب جني المحصول في التوقيت المناسب أيضا، ومن دون تقديم أو تأخير، على أن تكون جاهزا للتسويق والبيع من خلال قنوات التوزيع. ولا نظن أنك ستواجه مشاكلات في تسويق البن في المملكة، لأن السعوديين يستهلكون كميات ضخمة كل عام.

كما يمكنك الحصول على دعم حكومي سواء بالتمويل والقروض والخبرة التي على وزارة الزراعة توفيرها لكم.

وختاماً، نرجو لكم التوفيق،،،،
مع تحيات
إدارة الاستشارات والتوجيه
Coaching
بقيادة : نسيم الصمادي
www.edara.com

نسيم الصمادي

بتاريخ 05/08/2020