الأعداد المجانية

1288#

مساحات أعمال

ما هو افضل استثمار لمكاتب فارغة لدينا في مبنى , علما انه ضمن المبنى يوجد مكتبة كتب ومقهى ( كافيتيريا ) في طوابق اخرى .؟ هل تفضلون مساحات اعمال أو نشغلها بمنظمات خيرية تعطينا صلاحيات لدى القطاعات الحكومية أو مكان للقراءة أو نادي للمهندسين ؟

الإجابة

العميل الكريم 

اختيار النشاط الصحيح لتأجير مساحات الأعمال سيعتمد على عدة عوامل ومتغيرات أهمها:

1. مساحة المكاتب المتاحة وهل تسمح بتنويع الأنشطة أم أنها صغيرة ولا تسمح بأكثر م نشاط؟

2. الموقع الذي يوجد فيه المبنى أو المباني، هل هو في منطقة تجارية نشطة، أم منطقة شبه تجارية أم منطقة سكنية غير نشطة تجاريا؟

3. هل هناك مباني مجاورة ومنافسة أم لا؟ وجود مباني أخرى وأنشطة أخرى متعددة تساعدنا على اختيار نشاط تقل فيه المنافسة وتزيد احتمالات نجاحه؟

4. من هم المالكون؟ هل هم شخص أو جهة واحدة أم جهات متعددة؟ وهل لديهم أعمال تجارية أخرى أم لا؟

5. هل المباني حديثة أم قديمة وهل كانت مشغولة أم ليس بعد؟

6. تصميم المباني: هل هي شقق مغلقة بجدرنها أم مساحات مفتوحة تسمح بحرية التقسيم وإعادة التقسيم؟

في كل الاحوال، إشغال المباني بأي نشاط أفضل من بقائها مهجورة، ويمكن تأجيرها بعقود مؤجلة أو تحويلها إلى فندق بأسعار منافسة! في حالة التأحير يمكن إعفاء المستأجرين من إجار السنة الأولى ثم تسري عليهم أسعار منخفضة ترتفع تدريجيا حتى نصل إلى الأسعار الطبيعية طبقاً لأسعار السوق. وبالنظر إلى اقتراحاتكم، نرى أن إشغالها بأنشطة خيرية يعود بفوائد كثيرة، ولكن من قبل إدارة وقيادة ذات رؤية وبعد نظر. هذا يعني أن يقدر قادة النشاط الخيري والإنساني المبادرة ويعملون على نجاحها وتحريك النشاط الاقتصادي في المساحات والمنطقة.

ولكن .. الإشغال بأنشطة أعمال ومكاتب مفتوحة تؤجر بالساعة والشهر، مع استخراج رخص مناسبة من قبل إدارة العمارة يمكن أن يساعد الشباب في بدء أنشطة متناهية الصغر أو بدء مشروعات جديدة أو ما يسمى  startups.  في هذا المنحى، يمكنكم مثلاً عقد دورات تدريبية متنوعة في مجال بدء المشروعات الصغيرة والابتكار والإبداع في أي مجال، لا سيما مجالات التكنولوجيا، وتوفير مدربين عالميين أو إقليميين مميزين، ثم خلق فرق عمل متكاملة وحفز كل مجموعة على بدء مشروع تقني أو ابتكاري بحيث تكمل المشروعات بعضها بعضاً فكيف يتم هذا؟

- يمكن تدريب فرق عمل وفتح شركات برمجة وتطوير تطبيقات، وشركات تصميم فني وجرافيكس وتصميم معماري، وشركات تحليل مالي وتجارة في الأسهمر والبورصة، وشركة بلكوتشين وأخرى للمحاسبة وأخرى للاستشارات الإدارية والتدريب، وأخرى للتسويق الإلكتروني والتواصل الاجتماعي. بل يمكن أيضا جمع قادة تلك الفرق في فريق واحد وبدء تطبيق جديد يكون ذا رؤية جديدة لحل مشكلة قائمة في البيئة والمجتمع الذي تعملون فيه. تنفيذ مثل هذه الأفكار يحقق عوائد عظيمة على المدى البعيد، لكنه لن يكون فعالاً إذا كان المبنى قد شيد بأموال البنوك والقروض. لكنه قابل للتنفيذ في حالة تم تشييد المبنى بأموال مساهمين متعاونين ومتفهمين.  وفي كل الأحوال، يمكنك العودة إلى مكتبة الريادة وبدء المشروعات، رابطها:

https://edara.com/Product/Search?pageNum=1&subjects=106&exactMatch=false

ومكتبةا الابتكار والتكنولوجيا وإدارة التغيير ورابطها: 

https://edara.com/Product/Search?pageNum=1&subjects=108&exactMatch=false

نرجو لكم التوفيق ونحن في خدمتكم .. 


مع تحيات
إدارة الاستشارات والتوجيه
Coaching
بقيادة : نسيم الصمادي
www.edara.com

نسيم الصمادي

بتاريخ 02/08/2020