أعدادك المجانية

1000#

لا أدرى ما هى المهنه التى خلقت من أجلها

أعمل منذ حوالى ثلاثين عاما مهندس و لا أستمتع بمهنتى و أريد أن أعرف ما هى المهنه التى خلقت من أجلها .

الإجابة

استشارة إدارية حول تطابق الوظيفة والشخصية وأنماط الشخصية وكيفية تحديد المهنة والوظيفة المناسبة لكل شخص

استشارة إدارية من موقع وتطبيق إدارة.كوم Edara.com تجيب عن سؤال نطرحه يومياً بصيغ مختلفة مثل: ماهي الوظيفة التي خلقت من أجلها أو ما الوظيفة التي ولدت من أجلها أو ما هي المهنة المناسبة لك أو كيف أوفق بين شخصيتي ومهنتي ؟

ما هي المهنة المناسبة لك 

سؤال يتكرر كل يوم؟ يسأله لنا كل من يتولى المقابلات الوظيفية أو يتخصص في الكوتشنج واختبارات تحليل الشخصية، أو يعمل في شركات ومكاتب استشارات اختيار وتعيين الموظفين، أو يريد أن يعرف أسباب الاستقالات الوظيفية وكثرة دوران العمالة. وتزداد أهمية سؤال ما الوظيفة التي ولدت من أجلها بعد دخول الذكاء الاصطناعي AI في بيئة العمل حول العالم، وطبعاً في بيئة العمل في المؤسسات العربية.

من المهم جدا في حياتنا ألا نعمل في وظيفة لا تناسب مخنا وتركيبتنا النفسية وقدراتنا وسمات شخصياتنا وإمكاناتنا الكامنة وقدراتنا الخفية التي لم تكتشف بعد. والأهم هو أن نطابق ونوفق بين مواهبنا ومؤهلاتنا وخبراتنا الوظيفة التي نعشقها وبين سمات شخصياتنا، وأجمل وأسعد حياة يمكن أن نقودها هي التي نحول فيها هوايتنا إلى وظيفتنا ونستثمر نقاط قوتنا وسمات شخصياتنا الإيجابية في أداء مهمات عملنا اليومية. وهذا ما يمكننا قياسه من خلال مقياس سمات الشخصية العربي الجديد المسى تريتيست TraiTesT.com

يهدف التمتين إلى مساعدة كل الناس على معرفة نقاط قوتهم ومواطن شغفهم ومساعدتهم على إجابة سؤال: ما الوظيفة التي ولدت من أجلها أو ما هي المهنة المناسبة لك أو ماهي الوظيفة التي خلقت من أجلها سواء تم توجيه السؤال لك أنت، أو وجهته أنت لم تقابلهم في مقابلات العمل و اختبارات العمل أو من يقابلونك ويسألونك أنت .

إجابة سؤال ما الوظيفة المناسبة لي تساعدك في تحديد أبرز و أقرب الوظائف المناسبة لك، فإن لم تستطع تحديد الوظيفة المناسبة لك، يمكنك حضور دورات تدريبية وورش عمل تطبيقية في التمتين لتحدد الوظيفة المناسبة.  وفي حوالي 85% من الحالات يتبين لك ولنا أن لوظيفة المناسبة بعيدة كثيرا أو نوعا ما عن مجال الدراسة والتخصص، وعن الخبرات العملية التي اكتسبناها.  وبمعنى أصح: الدراسة التي تخصصنا فيها لا تستدعي ولا تستفيد من نقاط قوتنا الحقيقية، وهذا هو سبب ضعف الابتكار والإبداع وعدم التميز في بيئات العمل لدينا.

حيث يحتاج تحديد الوظيفة المناسبة إلى إجراء اختبار التمتين Tamteen Assessment Tool  أو إجراء اختبار و مقياس جالوب لتحديد نقاط القوة والذي يسمى مقياس أو اختبار كليففتون لنقاط القوة Clifton Strengths أو أي اختبار مماثل لتحديد الميول.  تحديد الوظائف المناسبة يتطلب معرفة القدرات الطبيعية + الرغبات والدوافع والنوازع الداخلية + المهارات والمعارف المكتسبة والتي نكتسبها من الأسرة والدراسة والمجتمع.  ومن ثم فإن النجاح الوظيفي لا يمكن أن يتحقق بالتعلم والتدريب فقط. الاستعداد للنجاح والارتقاء والشعور بالرضا يبدأ من الداخل، دون محاولة تغيير الشخصية، ومن ثم فإنه حتى التدريب المكثف لا يحقق الهدف المرجو.

في البداية، يجبي تشخص الحالة، أي تسأل نفسك هل تكره الوظيفة حقاً؟ أم إنك تكره بيئة العمل والظروف المحيطة بك فحسب؟. فإذا كان سبب كراهية الوظيفة هي بيئة العمل، فيجب أن تحدد ما يتسبب في استيائك، ثم تبحث عن وظيفة مماثلة في مؤسسة أخرى وتحاول التأكد أنك لن تتعرض فيها لما تعرضت له في المؤسسة التي تعمل فيها حالياً. أما إذا كان السبب في ذلك هو طبيعة الوظيفة نفسها، فلا مفر من تغيير المسار المهني والبحث عن وظيفة أخرى مناسبة بناءً على نقاط قوتك.

إنما لا يعني ذلك، بأي حال من الأحوال، أن تترك وظيفتك في الحال. فأفضل حل كي لا تفقد دخلك هو أن تستمر في عملك في أثناء رحلة البحث عن الوظيفة الجديدة إلى أن تجدها أو تصنعها. ولا تنسى أن معظم المؤسسات تفضل توظيف الشخص الذي يعمل بالفعل –لا الشخص العاطل- لأنها تشعر بأهميته وكفاءته؟

التأني مطلوب. وإلى أن تفوز بوظيفة أحلامك، كل ما عليك هو الحد من الأثر السلبي الذي تتركه وظيفتك الحالية على حياتك الخاصة والبحث الجاد عن نقاط قوتك.

ومن الممكن بعد أن تكتشف نقاط قوتك، أن تنسجم مع وظيفتك الحالية بإعادة صناعتها وإعادة النظر في مميزاتها بعد أن تسبغ معنى جديداً لها وأن تضيف قيمة نقاط قوتك عليها وتفوض نقاط ضعفك.

 

كما أرفقنا لكم بضع خلاصات عن آليات اكتشاف نقاط القوة وتفعيلها لمعرفة المزيد من التفاصيل:

الخلايا العصبية الدماغية وأدوارها القيادية: استثمار الملكات الإنسانية في التغيير

ضع نقاط قوتك موضع التنفيذ: ست خطوات لتحقيق أداء مبهر

مفاتيح الشخصية: فك الشفرة وافهم ذاتك ورؤساءك وزملاءك وأصدقاءك

التوافق الوظيفي: ربط السمة اللونية للشخصية بالتفضيلات المهنية

اكتشاف بؤرة التميز: دليل الطبيعي لأعمال مسؤولة وناجحة وممتعة

مكمن القوة: عندما تحدد غايتك وموطن إبداعك يتغير كل شيء

مخك في العمل: استراتيجيات للتركيز والأداء الفعال على مدار الساعة

معرفة ذاتك وصفاتك هي سر إنجازاتك

 

مع تحيات
إدارة الاستشارات والتدريب

منصة موقع وتطبيق Edara.com App

 دبي Dubai

فريق إدارة للاستشارات والتوجيه

بتاريخ 07/11/2023