الأعداد المجانية

1114#

ماهى أفضل كتب فى إدارة المدرسة التي تنصحني بقراءتها؟

انا مدير مدرسة واريد كتب إدارة المدارس ماهى افضل كتب فى إدارة المدرسة التى تنصحنى بقراءتها؟ واين أجده ؟

الإجابة

عميلنا العزيز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

أرفق لك مجموعة من خلاصات التربية المختارة المتعلقة بإدارة المدارس:

قواعد المدرسة الجديدة: ست قواعد لمدارس متجاوبة ومواكبة للمستقبل

العدد: 96 العدد الثاني عشر من سنة 2018 تشرين الثاني (نوفمبر) : لقد ازداد معدل التغير الاقتصادي والاجتماعي والتكنولوجي بسرعة في القرن الماضي، ولم تعد النماذج التنظيمية في عصر الصناعة قادرة على مواكبة التقدم. ولكي تظل المدارس مرحة وذات صلة وتأثير، تحتاج إلى التخلي عن الهياكل الصلبة الموروثة من العصر الصناعي. ويوضح المؤلفان هنا كيف اعتمدت المنظمات في الصناعات الأخرى والتعليم نماذج ذاتية التنظيم، وكذلك كيف تقوم بعض المناطق التعليمية بتنفيذ التغييرات الهيكلية المطلوبة لتصبح أكثر مرونة. كما يقدمان هنا نظام تشغيل جديد مكون من تصميم تنظيمي متطور وتقنيات إدارية حديثة من أجل تمكين المدارس من تحقيق نفس المرونة والاستجابة الحيوية المطلوبة في عالم الأعمال. ويقدم الكتاب ست قواعد بسيطة تخلق رؤية موحدة للاستجابة بين المعلمين، كما يقدم تقنيات الاستجابة التي تم تنفيذها في مجموعة متنوعة من المناطق التعليمية، وكذلك يوجه قادة المدارس وقادة المناطق التعليمية نحو زيادة سرعة الاستجابة لدى أعضاء هيئة التدريس والموظفين.

مدير المدرسة المسؤول: عشرة مبادئ لمديري المدارس الاستثنائيين

العدد: 95 العدد الحادي عشر من سنة 2018 تشرين الأول (أكتوبر) : يعرف "جيفري زول" و"أنتوني ماك أونيل" من خبرتهما الشخصية أن دور مدير المدرسة أحد أصعب الأدوار في مجال التعليم، ومن خلال عملهما مع المعلمين والمناطق التعليمية في جميع أنحاء الولايات المتحدة، حددا عشر قيم أساسية تمثل دليلاً للعمل والقيادة بتميز. ويتناول المؤلفان كل مبدأ من هذه المبادئ التوجيهية العشرة، بالتفصيل والشرح لجعلها قابلة للتطبيق لكل قائد مدرسة. ستتعرف في هذه الخلاصة على كيفية تحديد الأولويات وما يجب التخلص منه من قائمة مهامك، وكيفية تمكين الموظفين والطلاب، وكيفية توظيف الأشخاص المناسبين لمدرستك، ولماذا وكيف تحافظ على هدوءك وسط الأزمات. طبق الاستراتيجيات والممارسات المذكورة هنا وستضع قدميك على الطريق السريع نحو أن تصبح القائد الذي تحتاج إليه مدرستك.

مدير المدرسة: ثلاثة مداخل لتعظيم دور الإدارة المدرسية في تفوق الطلاب

العدد: 89 العدد الخامس من سنة 2018 أيار (مايو) : يقدم "مايكل فولان" - أحد أشهر مؤلفي القيادة في مجال التعليم - في هذا الكتاب نموذجاً بسيطاً يسهل تتبعه للمدراء على كل مستوى لمساعدتهم على تنفيذ التغيير بشكل جيد، وعد هذا الكتاب كتابًا مهمًا لأي مدير مدرسة يتطلع إلى أن يصبح قائداً أفضل للفكر ومحفزاً للتغيير داخل مؤسسته الحالية. ويدرك "فولان" المخاطر التي يمكن أن يواجهها مديرو المدارس عند محاولة دفع مدارسهم نحو التقدم. غالباً ما يوصف مدير المدرسة بأنه ثاني أهم الشخصيات المؤثرة على تعلم الطلاب في المدارس (بعد المدرسين). ولكن ماذا يجب على المدير فعله لزيادة إنجاز الطلاب إلى الحد الأقصى؟ يوضح "فولان" على نحو منهجي كيف يجب أن يتغير دور المدير، ويوضح كيف يمكن القيام بذلك في وقت قصير وعلى نطاق واسع. كما يكشف عن الأدوار الثلاثة الرئيسة التي يجب أن يلعبها المدير في المدرسة في الوقت الراهن، ويشرح كيفية اختيار الدوافع الصحيحة للنجاح المدرسي، كما يقدم الاستراتيجيات التي جرى اختبارها ميدانياً بنجاح في مدارس الولايات المتحدة وكندا.

الأمن المدرسي والتخطيط استعداداً للطوارئ

العدد: 58 العدد العاشر من سنة 2015 تشرين الأول (أكتوبر) :مهمة مديري المدارس هي الحفاظ على الأمن المدرسي والاستعداد للطوارئ، وفي نفس الوقت عليهم تهيئة بيئة تربوية جاذبة يشعر فيها الطلاب أنهم جزء من المدرسة. ليست هذه مهمة سهلة. اقرأ هذه الخلاصة لتتعرف على مقومات الأمن المدرسي والاستعداد للطوارئ، ولماذا لا يتم الإبلاغ عن الجرائم المدرسية؟ وكيف يمكن منع الجريمة من خلال التصميم المعماري؟ وكيف يمكن التصدي للتخريب والبلطجة في المدارس؟

الاجتماعات التربوية الذكية: الاستثمار الأمثل لوقت اجتماعات المعلمين

العدد: 55 العدد السابع من سنة 2015 تموز (يوليو) يجتمع ملايين البشر كل يوم داخل الفصول الدراسية، وغرف المعلمين، وقاعات الاجتماعات، وقاعات المؤتمرات ليعالجوا مشكلات وقضايا أكبر من أن يتعامل معها فرد واحد. تُعَد بعض الاجتماعات التي تتناول هذه القضايا فرصاً ثمينة لتوليد الأفكار وابتكار الحلول، لكن البعض الآخر منها قد لا يكون كذلك. ستلهمك هذه الخلاصة بطرق جديدة للتعامل مع وقت الاجتماعات المدرسية، وستتعرف على القائمة المرجعية للاجتماعات الذكية، وأساسيات التنسيق والمشاركة في الاجتماعات.

18 قاعدة ذهبية يطبقها مديرو المدارس المتفوقة

العدد: 27 من سنة 2013 آذار (مارس) : بإمكان أي مدير مدرسة أن يملأ مكتبته بكتب عن الريادة في التعليم، وأن يدرس الكثير من الإرشادات والمبادئ والمعايير والنظريات. فالفرق بين مديري المدارس المؤثرين وأقرانهم الأقل تميزًا ليس في المعرفة، بل فيما يقومون به من أعمال. اقرأ الخلاصة وتألق مع 18 قاعدة ذهبية لا يطبقها سوى مديري المدارس المتفوقة.

مدير المدرسة الفعال: دور المبادئ الإيجابية في الإدارة المدرسية!

العدد: 2 العدد الثاني من سنة 2011 شباط (فبراير) : هل القيادة المدرسية الفعالة عامل رئيس في تحديد مستوى نجاح المدرسة وتفوق طلابها؟ هل هناك فروق واضحة بين مخرجات المدارس التي يقودها مديرون عظماء وبين المدارس التي يديرها مديرون عاديون؟ الخلاصة تجيب عن هذه الأسئلة وتحدد الدور الذي تلعبه المبادئ الإيجابية في الإدارة المدرسية.

جدِّد ثقافة مدرستك: تعزيز الثقافة المؤسسية في المدارس العصرية

العدد: 83 العدد الحادي عشر من سنة 2017 تشرين الثاني (نوفمبر) : الثقافة هي المظلة التي يحتمي تحتها الأفراد، وفي الوقت ذاته يتشبثون بعصا هذه المظلة كي تبقى شامخة وصامدة، فإن أفلتوها خسر الجميع. من هنا ينبغي لقادة المؤسسات التعليمية أن يستوعبوا ديناميكية هذه العلاقة الحساسة، فكلاهما يستطيع أن ينهض بالآخر أو يسقط به إلى الهاوية. تمزج هذه الخلاصة بين كلا التحديين – تطوير الأفراد وتعزيز الثقافات – وتسلط الضوء على وثاقة العلاقة بينهما. ورغم أن معظم القادة يتعاملون مع الثقافة باعتبارها حاجزاً لا بد من اجتيازه، فإن الحال لن يتبدل إلا إذا رأوها قوة دافعة قادرة على تحريك المنظومة التعليمية بأكملها إلى الأمام، وهذا ما تعرضه خلاصتنا المتميزة
كما أرفق لك رابك أكبر مكتبة في الوطن العربي وفي العالم من خلاصاتنا عن التربية والتعليم

تضم كل المتغيرات العالمية التي طالت التربية والتعليم في زمن التعليم الإلكتروني وتحتوي على أحدث النظم التعليمية والكتب التربوية القادرة على النهوض بمدارسنا وجامعاتنا ومؤسساتنا، تهم الآباء والمعلمين والطلاب.

https://edara.com/Library/Details/111


للاطلاع على مزيد من الاجابات التفصيلية لسؤالك يمكنك الدخول على الاعداد التالية
قواعد المدرسة الجديدة
مدير المدرسة المسؤول
مدير المدرسة
الأمن المدرسي والتخطيط استعداداً للطوارئ
الاجتماعات التربوية الذكية
18 قاعدة ذهبية يطبقها مديرو المدارس المتفوقة
جدِّد ثقافة مدرستك
مدير المدرسة الفعال
مع تحيات
إدارة الاستشارات والتوجيه
Coaching
بقيادة : نسيم الصمادي
www.edara.com

شادي الخطيب

بتاريخ 10/03/2019