أعدادك المجانية

249#

لائحة شؤون العاملين

ما الفرق بين لائحة الشؤون الادارية و دليل سياسات واجراءات الشؤون  الادارية، ثم هل يجب ان تحتوي على تفاصيل الترقيات والتظلمات و المكافأت .... الخ . أم فقط بصورة عامة؟

الإجابة

استشارة إدارية من موقع وتطبيق إدارة.كوم Edara.com حول لائحة الشئون الإدارية

و لائحة شؤون الموظفين :

ليس هناك في الواقع ما يسمى لائحة الشئون الإدارية.  نعم:

- هناك دليل الإجراءات والسياسات الإدارية، وهو ما قد يدعي لائحة الشئون الإدارية .

- وهناك لائحة أو نظام شؤون الموظفين أو شؤون العاملين (لا فرق)

عادة ما تكون لائحة شؤون الموظفين جزء رئيسي من مكونات دليل الإجراءات الإدارية، ولكن الدليل أكبر منها وأشمل، فهو يشمل بالإضافة إلى المكافآت والرواتب والعقوبات وعلاقات الأقسام ببعضها، يشمل أيضا إجراءات العمل والأمن والإجازات والنظافة والصيانة وعلاقات الموظفين، وأحيانا يشمل التدريب، وقليلا ما يشمل العلاقات العامة التي يفضل أن تتبع الإدارة العليا، أو إدارة التسويق إن كان دورها ترويجيا.

 

أحيانا تعتبر الشؤون الإدارية مثلها مثل إدارة التدريب قسما من إدارة الموارد البشرية، وأحيانا يتم إلحاقها بالإدارة المالية.  وفي الشركات والمؤسسات الكبرى تكون إدارة مستقلة قائمة بذاتها.

 

لائحة شؤون الموظفين تتعلق بالجوانب النظامية والحقوق والواجبات، والقانون والالتزامات، بينما يشمل دليل الإجراءات كافة تفاصيل العمل. لكن الأهم من كون اللائحة والدليل شيئين منفصلين أو مندمجين، هو أن تتم صياغتهما ببساطة، ودون إطالة، وبوضوح، مع الاستفادة من التجارب المتقدمة.  والأهم هو تطبيقهما والالتزام بهما، وتعبيرهما عن ثقافة وسياسة المنظمة.  وفي المنظمات الشفافة يتم توزيع أدلة الإجراءات ونشرها على الموظفين، للاطلاع قبل اعتمادها.  كما يشارك الموظفون في بنائها وتعديل الكثير من أجزائها لتتوافق مع خطط المنظمة واستراتيجيتها.  لكن هذا لا يمارس كثيرا إلا في المنظمات التي تدرك أهمية الإدارة على المكشوف وفرق العمل.

 

للمزيد من التفاصيل يمكنك الاطلاع على الملخصات التالية:

 لكل داء .. أداء! 

قوانين الأداء الثلاثة

مقياس الأداء البشري

المؤسسة الموجهة استراتيجياً

إدارة التكاليف كخريطة للأداء والربحية

العاملون والأداء والأجور

لوحة تسجيل الأداء وقياسه

سـر الإدارة اليابانية

إدارة الجودة الشاملة

 

 

مع تحيات
إدارة الاستشارات والتدريب

Edara.com App

دبي Dubai

نسيم الصمادي

بتاريخ 24/01/2014