أعدادك المجانية

1194#

كيفية عمل العروض الترويجية

كيف اعمل عروض ترويجية تجذب العميل مع منافسة الاسعار و كثرة الشركات المنافسة و تردي الوضع الاقتصادي للبلد

الإجابة

استشارة إدارية من موقع وتطبيق إدارة.كوم Edara.com حول العروض الترويجية و كيفية عمل عروض ترويجية :

تعرف العروض الترويجية بأنه مجموعة من الأنشطة التسويقية التي تقوم بها الشركة لإمداد المستهلك بالمعلومات عن المزايا الخاصة بسلعة او خدمة او فكرة معينة وإثارة اهتمامه بها وإقناعه بقدرتها على إشباع احتياجاته بدرجة أفضل من غيرها من السلع .

ولتقديم العروض الترويجية الناجحة يجب أولاً التعرف على كيفية عمل عروض ترويجية من خلال الخطوات التالية:

 

مفهوم الترويج

العروض الترويجية أو ترويج المبيعات هو تعريف العميل الحالي والمرتقب بالسلعة أو الخدمة وحثه على شرائها من خلال قنوات التوزيع

أهداف الترويج

الهدف الرئيسي للترويج هو التأثير على سلوك المستهلك النهائي وإقناعه بالسلعة أو الخدمة وتذكيره بها كل حين ودفعه للشراء مستقبلاً مما يؤدي إلى زيادة المبيعات والأرباح وتحسين الصورة الذهنية للمنشاة

العوامل المؤثرة في اختيار المزيج الترويجي

1.   طبيعية السوق (حجم السوق، دوافع الشراء )

2.   طبيعة السلعة (سعرها منخفض، سهلة الاستخدام، مختلفة عن بقية السلع)

3.   حجم ميزانية الترويج: ميزانية صغير استخدم البيع الشخصي وتنشيط المبيعات . ميزانية ضخمة استخدم الإعلان ووسائل تنشيط المبيعات والبيع الشخصي وغيرها .

4.   نوع المشتري: تاجر جمله او تجزئه استخدم تنشيط المبيعات والبيع الشخصي . مستهلك نهائي استخدم الإعلان وتنشيط المبيعات .

5.   دورة حياة المنتج

 استراتيجيات الترويج

لنجيب على سؤال كيفية عمل عروض ترويجية، يجب علي الشركة قبل البدء بعمل حملة ترويجية تحديد استراتيجيتها في الترويج ويوجد نوعين من انواع استراتيجيات الترويج، وهما :

اولاً استراتيجية الدفع

تستخدم هذه الاستراتيجية غالباً مع المنتجات الجديدة او المنتجات ذات الجودة والأسعار العالية ويتم فيها غالبا استخدام أسلوب البيع الشخصي حيث يتم دفع السلعة من خلال قنوات التوزيع(تجار جمله ثم تجار تجزئه) حتى تصل للمستهلك الأخير .

ثانياً استراتيجية الجذب

تستخدم هذه الاستراتيجية في حالات السلع الاستهلاكية والسلع منخفضة السعر والربح والسلع بطئيه الدوران، وهي عكس استراتيجية الدفع حيث يتم فيها الاهتمام بكافة عناصر المزيج الترويجي وخاصة الإعلان ويتم فيها التركيز نحو المستهلكين النهائيين بهدف تعريفهم بالمنتج او الخدمة (سواء كان منتج جديد او قديم) لخلق طلب على السلعة من الإعلان الذي هدفه إقناع المستهلكين بتفوق هذه المنتج عن المنتجات الأخرى وتلك الإستراتيجيات تجيب على سؤال كيفية عمل عروض ترويجية .

 

عناصر الترويج

هو وظيفة اتصالية بين البائع والمشتري تهدف إلي تبادل المعلومات والآراء والأفكار بين الطرفين فيما يختص بالسلعة ومواصفتها والأسعار المقدمة وقنوات التوزيع .

عناصر المزيج الترويجي

· البيع الشخصي

· الإعلان

· تنشيط المبيعات

· النشر أو الدعاية

 

للمزيد من التفاصيل يمكنك أيضاً قراءة الملخصات التالية:

 

مع تحيات
إدارة الاستشارات والتدريب

Edara.com App

دبي Dubai

فريق إدارة للاستشارات والتوجيه

بتاريخ 24/07/2019