أعدادك المجانية

1377#

كيفية تشكيل مجلس الادارة كجزء من حوكمة الشركة

ما هي المنهجيات الموجودة لتكوين و تشكيل مجلس الادارة في شركة صغيرة و متوسطة، ليس لديها اصلاً مجلس ادارة؟ الخطوات الازمة لتكوين المجلس. اهم مصادر لائحة مجلس الإدارة. اهم الكتب و المراجع التي تساعد في هذا الامر.

الإجابة

استشارة إدارية من موقع وتطبيق إدارة.كوم Edara.com حول كيفية تشكيل مجلس إدارة شركة

للإجابة على سؤالك بشأن كيفية تشكيل مجلس إدارة شركة يجب علينا تعريف مجلس إدارة الشركة أولاً. يعد تشكيل مجلس الإدارة جزءً من حوكمة أي مؤسسة لأنه مجرد طرف واحد من الجهات المسؤولة عن تطبيق الحوكمة، والتي تشمل: الجمعية العمومية أو المساهمين، ومجلس الإدارة، ثم الإدارة التنفيذية بقيادة المدير العام التنفيذي، ثم ذوي المصالح من دائنين وموردين وشركاء استراتيجيين. ويعد مجلس الإدارة مسؤولاً وخاضعاً للمساءلة أمام المساهمين لأن واجب أعضائه هو تمثيل مصالح الشركة. ومن ضمن مسؤولياته: مراقبة أداء الشركة ورفع التقارير الخاصة بالأداء وتوفير البيانات، وتقييم أداء المديرين ومزاياهم، وانتقال السلطة، والتواصل مع المساهمين، ووضع السياسات ومراقبة القرارات، وشؤون الاستثمار، وإدارة المخاطر، وثقافة المؤسسة ومنظومة القيم الأخلاقية فيها.

يشرف مجلس المساهمين على اختيار او تعيين أو انتخاب أعضاء مجلس الإدارة، ويتولى المجلس اختيار وتعيين المدير التنفيذي. وقد تختلف تركيبة وعدد أعضاء المجلس وأسس اختيار الأعضاء بحسب هيكل المؤسسة. ولا يشترط امتلاك عضو مجلس الإدارة حصة في الشركة، حيث أن تعيين عضو مجلس إدارة من خارجها يعتبر ممارسة شائعة لجذب خبرات ضرورية من خارج دائرة المساهمين والموظفين. ولكن يجب المحافظة على التوازن بين الأعضاء التنفيذيين والأعضاء غير التنفيذيين في المجلس بهدف الحفاظ على الاستمرارية والتناغم في الأداء داخل المجلس. فمجلس الإدارة الأمثل يمكن أن يضم أعضاء مؤهلين من المؤسسة ومن خارجها، ويفضل أن يكون ثلث الأعضاء مستقلين تماما بشرط تمتعهم بالخبرة المطلوبة والمهارات الأساسية، وكثيراُ ما يشترط الممولون والمقرضون انضمام أعضاء من طرفهم إلى مجلس الإدارة.

 

وباختصار، يتحمل مجلس الإدارة المسؤولية النهائية عن إدارة أعمال المؤسسة، ويجب أن يكون مسؤولاً أمام المساهمين. وفي العادة تشمل واجباته: تعيين المديرين، ومراجعة النتائج المالية، ومراجعة السياسات والضوابط الداخلية، ومراقبة مهام المديرين وكبار الموظفين التنفيذيين، وتحديد وقت ومكان اجتماعات المساهمين، ومراجعة الشروط (واعتماد الخطط والاتفاقيات) لأي عملية اندماج أو توحيد أو تبادل مقترحة وتأكيد موافقة مجلس الإدارة قبل تصويت المساهمين، واعتماد شروط أي بيع مقترح أو رهن للأصول، ومتابعة السجلات والمواقف القانونية مثل مدفوعات الضرائب، وتوزيع الأرباح، والتأكد من توافق أعمال المؤسسة بشكل عام مع بيئة الأعمال في الدولة أو الدول التي تمارس فيها أنشطتها، وهذا جزء مهم من كيفية تشكيل مجلس إدارة شركة.

 

ويمكن الاعتماد على الأدلة العالمية في اختيار اللوائح واستكمال عملية الحوكمة، ولكنها تختلف حسب طبيعة الشركة، فالشركات العائلية تختلف عن المساهمة العامة، وعن المؤسسات الفردية. ويوجد لدينا بعض الأدلة العملية الخاصة بالشركات العائلية دون غيرها، وهي أدلة عملية مترجمة من مصادر عالمية، ويمكن توفيرها طبقاً لاتفاقات خاصة مع أصحاب حقوق الملكية الفكرية.

 

للمزيد من التفاصيل يمكنك الاطلاع على الملخصات التالية:

إعادة اختراع دور مجالس الإدارة

الموازاة

الإدارة الرشيدة لتلافي الأزمات الوشيكة

الرئيس التنفيذي المتميز

فيروس المسئولية: كيف يتفاعل طالبوا السلطة والمتنصلون منها

 

مع تحيات
إدارة الاستشارات والتدريب

Edara.com App

دبي Dubai

نسيم الصمادي

بتاريخ 16/08/2023