الأعداد المجانية

1293#

كيفية بداية تسويق إلكتروني لمنتجات غذائية وصحية

السلام عليكم ورحمة الله بداية أشكركم على المجهودات القيمة والمحتويات الرائعة والمفيدة لمنتجاتكم. حقيقة أنا أنتمي للمدرسة القديمة في البيع ولابد من الإنتقال للبيع والتسويق الجديدين أونلاين بجانب الأوفلاين. وأعتزم إطلاق خدمة للبيع والتسويق لمنتجات غذائية وصحية طبية. وسؤالي هل أنا من أقوم بإنشاء الصفحات وعمل المحتوى؟ أم أعهد بذلك إلى متخصصين سواء أفراد أو شركات ليديروا لي الصفحة وبقية قنوات السوشيال ميديا؟ وهل هناك خريطة طريق لهذا أو قائمة مرجعية وماعدد التخصصات التي احتاجها هل منشئ للصفحة فقط أم كاتب محتوى كذلك وديزاينر؟ وتغضلوا بقبول فائق الشكر د.هشام عبدالله

الإجابة

أهلا بعميلنا الكريم من مصر

من حيث الأسسس والمباديء وقوانين النجاح، لا يختلف تسويق المنتجات الصحية والغذائية إلكترونيا عن تسويق أي منتجات وخدمات أخرى. الاختلاف الحقيقي يكمن في حجم  المشروع ورأس المال المتاح والسوق الذي تعمل فيه والعملاء المستهدفين. ومن ثم يصعب الرد على هذا السؤال بإجابات دقيقة إلا بعد معرفة كثير من التفاصيل، ولذا لا بد من وضع افتراضات وتأطير إجاباتها وطرق الاستجابة لها.

مثلاً: إن كان المشروع صغيراً يفضل أن تبدأ بداية بسيطة من خلال صفحات التواصل الاجتماعي. وإن كان المشروع متوسطاً يمكنك أن تبدأ بتعيين متخصص واحد لإدارة كل عمليات التسويق الرقمي والبدء بتطوير موقع إلكتروني بسيط، وبتكاليف محدودة. إما إن كان رأس المال متاحاً والمتجات كثيرة والمشروع كبير فيضل تعيين شركة تسويق متخصصة تخصص لكم مطورين ومصممين ومسوقين وخدمة عملاء وتبني لكم تطبيقاً على الأجهزة الذكية، وهكذا، وهذا يحتاج لتكاليف تتراوح بين عشرة آلاف دولار و 100 ألف دولار.

وأيضا: في كل الأحوال .. يجب دراسة المنافسين في مجالك. لقد لاحظنا أنك تسوق مواد غذائية وهذا تخصص، مواد صحية وهذا تخصص آخر، والتداخل بينهما يعني أن المشروع كبير أو متوسط على الأقل. هذا يعني أيضا أن الجمهور مختلص وقد تحتاج لأكثر من صفحة على منصات التواصل الاجتماعي ومتخصصين في كل مجال يعرفون طبيعة المنتج ومن هم منافسوه، ومن هم زبائنه. فإن كانت المواد الصحية هي الموادالغذائية نفسها (غذاء صحي) فيمكن البدء ببناء صفحة على منصفة  شوبفاي  Shopify  وبربطها بصفحات الفيسبوك بداية. وهناك مطورون متخصصون في بناء هذه الصفحات وتدريبكم على تشغيلها لأنها تتميز بالسهولة ولا تحتاج تكاليف كثيرة. 

ننصح باستقطاب خبير تسويق إلكتروني من ذوي الخبرة على منصات سوق كوم و جوميا وغيرها، ويمكنك البحث والنظر في تطبيق فكهاني مثلاً، وهكذا. وفي حلة قررت بناء تطبيق فإنه يمكننا التوصية بأفضل الشركات المصرية في هذا المجال حيث تعتبر الجودة وبناء منصات من دون أخطاء هي السر الأول للنجاح.

لدينا على الموقع عدة استشارات سابقة تجيب عن أسئلتك .. فانظر في استشاراتنا رقم 58 و 383 و 1146، ونزل كتاب استشارات التسويق وخدمة العملاء رقم 11 من على منصتنا وهو مجاني وتجده في قسم الكتب.  كما يمكنك الاشتراك في الموقع لمدة 3 شهور فقط أو عام حسب ميزانيتك والحصول على كل محتوى مكتبة أو مجموعة ملخصات التسويق الصوتية والمقروءة .. وهي تفوق 100 خلاصة .. ويمكنك أن تجدها من خلال هذا الرابط: 
https://edara.com/Product/Search?pageNum=1&subjects=113&exactMatch=false

هذا ونرجو لك التوفيق والنجاح.
مع تحيات
إدارة الاستشارات والتوجيه
Coaching
بقيادة : نسيم الصمادي
www.edara.com

نسيم الصمادي

بتاريخ 28/08/2020