أعدادك المجانية

1400#

جامعات تقدم شهادات في التدريب - كيف أحصل على شهادة معتمدة في التدريب مدرب معتمد وما هي شروط النجاح في التدريب التربوي؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءك سعادة وتوفيق أنا موظف في وزارة التعليم بمسمى مدير إدارة التدريب التربوي وأحمل شهادة دبلوم عالي في التدريب من جامعة أم القرى ولدي شهادة الماجستير في مناهح وطرق تدريس العلوم. ولدي شغف بالتدريب وعملياته سؤالي / بماذا تنصحني حتى استطيع من التمكن العلمي في مجال التدريب؟ وهل هناك جامعات عربية تقدم شهادات في الدراسات العليا في مجال التدريب داخل السعودية أو خارجها؟ كل الشكر لك

الإجابة

السؤال: أنا موظف في وزارة التعليم بمسمى مدير إدارة التدريب التربوي وأحمل شهادة دبلوم عالي في التدريب من جامعة أم القرى ولدي شهادة الماجستير في مناهج وطرق تدريس العلوم. ولدي شغف بالتدريب وعملياته سؤالي / بماذا تنصحني حتى أستطيع من التمكن العلمي في مجال التدريب؟ وهل هناك جامعات عربية تقدم شهادات في الدراسات العليا في مجال التدريب داخل السعودية أو خارجها؟ كل الشكر لك

الجواب: نهنئك على شغفك واهتمامك بمجال التدريب التربوي. لتعزيز مهاراتك العلمية في هذا المجال، هذه بعض النصائح المبدئية:

  1. حدد مجال تخصصك الدقيق: حدد المجال الذي ترغب في تدريسه وتوجيه الآخرين فيه. قد يكون ذلك في مجال القيادة، التنمية الشخصية، إدارة المشاريع، التسويق، تدريب المعلمين، إرشاد الطلاب، القيادة التربوية، الإبداع الصفي، الابتكار، الإدارة المدرسية، أو أي مجال آخر يهمك.
  2. التعلم المستمر هو السر: حافظ على شغفك ورغبتك في الاستزادة من المعرفة وتطوير مهاراتك في التدريب. اقرأ الأبحاث والدراسات الأكاديمية المتعلقة بالتدريب التربوي، وشارك في ورش العمل والمؤتمرات والمجموعات "الجروبات" في هذا المجال.
  3. التدريب العملي: حاول الحصول على فرص لتمارس التدريب العملي في المجال التربوي والتعليمي، سواء من خلال العمل في مراكز تدريب أو الانضمام إلى فرق تدريب في وزارة التعليم، أو التدريب كمتطوع في البداية، ثم كمحترف لاحقاً.
  4. شبكة التواصل الاجتماعي: حاول بناء شبكة اتصال وتواصل اجتماعي قوية مع المهتمين بمجال التدريب التربوي، سواء كانوا أكاديميين أو ممارسين. ثم تواصل معهم وتبادل الخبرات والأفكار.
  5. الدراسات العليا: هناك جامعات عربية تقدم برامج دراسات عليا في مجال التدريب التربوي. يمكنك الاستفسار بعد الاتصال ببعض الجامعات السعودية أو البحث عبر الإنترنت عن الجامعات العربية التي تقدم هذه البرامج. هناك بعض الجامعات العربية المرموقة التي تقدم برامج دراسات عليا في مجال التدريب التربوي:
  • جامعة الملك سعود - السعودية
  • جامعة الملك عبدالعزيز - السعودية
  • جامعة الملك فيصل - السعودية
  • جامعة الملك خالد - السعودية
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - السعودية
  • جامعة القاهرة - مصر
  • جامعة الأزهر – مصر
  • جامعة اليرموك – الأردن
  • الجامعة الأردنية - الأردن
  • جامعة القديس يوسف - لبنان
  • جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن – السعودية (نظنها جامعة خاصة بالطالبات فقط) وقد يتم فتحها للدراسات العليا للجنسين.
  1. الشركات الاستشارية العالمية: ننصحك باللجوء للشركات الاستشارية العالمية التي تؤهل المستشارين وتدربيهم على منهجياتها وبرامجها الخاصة! مثل:
  • فرانكلين كوفي Franklin Covey - مدرب معتمد للعادات السبع.
  • Gallup جالوب لنقاط القوة.
  • PMI مدرب معتمد في إدارة المشاريع المحترفة (Project Management Professional - PMP)
  • جون ماكسويل John Maxwell - مدرب معتمد في القيادة.
  • ICF الاتحاد الدولي للكوتشينغ International Coaching Federation - اعتماد الكوتشينغ.
  • ألعاب ليجو الجادة LSP Lego Serious Play مدرب في التطبيقات التعليمية للعبة الليجو.
  •  De Bono Education Groupفي مجال التربية والتعليم.
  1. التواصل مع الخبراء: حاول التواصل مع الخبراء في مجال التدريب التربوي واستشارتهم. يمكنك الاطلاع على الأبحاث والكتب التي ينشرونها ومتابعة أفكارهم وتوجيهاتهم. فهناك العديد من الخبراء المعروفين في مجال التدريب التربوي. يمكنك الاستفادة من أعمالهم ومساهماتهم في هذا المجال مثل د. هاوارد غاردنر Howard Gardner خبير في علم النفس التربوي ومعروف بنظرية الذكاءات المتعددة.
  2. تطوير مهارات العرض والإلقاء: قم بحضور دورات تدريبية تهدف إلى تحسين مهاراتك في العرض والتواصل. إذ أن القدرة على توصيل المعلومات بوضوح وفاعلية تعتبر أحد العوامل الرئيسية لنجاح المدربين.
  3. اختيار كوتش ومتابعته: ابحث عن مدرب محترف في مجالك وتعاون معه لتوجيهك وتدريبك. يمكن أن يكون هذا الكوتش هو الشخص الذي سيساعدك في تطوير مهارات الإرشاد ومهارات قيادة المتدربين. نرشح لك أنس داهود
  1. قراءة الخلاصتين التاليتين لتكون نظريتك الخاصة حول التعلم والتدرب والتميز المعرفي والمهاري:

كما يمكنك تصفح مكتبة التدريب على موقع وتطبيق إدارة.كوم Edara.com التي تحتوى على ملخصات متميزة مثل:

دليل المدرب المعتمد The Coach’s Way

الإمكانات الكامنة Hidden Potential

الأصليون Originals

تحكم في مسارك الوظيفي وعش كما تحب Own Your Career Own Your Life

أبعد وأعمق من العادات السبع!

نتمنى لك التوفيق في تحقيق أهدافك العلمية في مجال التدريب التربوي. إذا كان لديك مزيد من الأسئلة، فلا تتردد في طرحها. ثم نعيد ونؤكد أن في مكتبة التدريب على منصة إدارة.كوم ما يكفي لتعلم كل أساسيات التدريب وفهم صناعته. بينما يمكن للمستشار أنس الداهود أن يدلك على مستوى مواهبك في كل عنصر من عناصر العملية التدريبية من خلال: اختبار سمات الشخصية أو اختبار نقاط القوة والمواهب الفطرية التي تتحلى بها.

مع تحيات
إدارة الاستشارات والتوجيه
Coaching
بقيادة : نسيم الصمادي
www.edara.com

نسيم الصمادي

بتاريخ 03/03/2024