الأعداد المجانية

1242#

تسويق او بيع الافكار

السلام عليكم ارغب في معرفة معلومات اكثر عن ( تسويق او بيع الافكار ) حيث لدي افكار كثيرة لعدة جهات وارغب في طرحها عليهم لتنفيذها وقد قمت بقراءة بعض المعلومات القليلة المتوفرة عن موضوع بيع الافكار او تسويق الافكار ولكنها غير كافيه .. لذلك فضلا افادتي هل يوجد لديكم ملخص كتاب عن تسويق او بيع الافكار لكي استمد منه مزيد من المعلومات عن كيفية تقديم فكرتي بشكل علمي صحيح ومنظم لكي تحظى على قبول الجهات المستهدفة. كما ارجو الافادة عن بعض المصادر التي تفيدني في هذا الموضوع للحصول على معلومات اكثر عن هذا الموضوع. وتفضلوا بقبول وافر التحية والتقدير.

الإجابة

عميلنا الكريم .. 

سؤالك طريف ويمكن أن يقال فيه الكثير. أفضل طريقة في العالم لبيع أي فكرة وإقناع الآخرين بها هي تأليف قصة خاصة بها أو حولها. فأشهر المنتجات والنظريات ارتبطت بفكرة ما أو موقف طريف، مثل أن نروي قصة تفاحة نيوتن أو كيف اكتشف داروين نظرياته بعد زياراته لغابات الأمازون، أو أن كولمبس لم يكون يريد أن يكتشف أمريكا ولكن كان يبحث عن طريق جديد إلى الهند فوجد أمريكا أمامه، وهكذا. 

وبشكل عام هناك 4 أو 5 خطوات لبيع فكرة جديدة أو تسويق اختراع أو مشروع لأي كان. ويمن تلخيصها فيما يلي:

أولا: اجمع معلومات عن السوق والمنافسين والمنتجات المنافسة والجوانب القانونية وآخر التطورات في المجال، لكي تحدد أهدافك وتعرف أفضل مكان وظورف يمكن أن تؤهل فكرتك أو براءة اختراعك للنجاح.

ثانيا: جهز عرضا متميزا على باور بوينت وليكن أنيقا ومختصراً ومؤثراً من خلال الصور الخ. وحاول ألا يكون طويلاً جدا، وإن كانت خبرتك في إعداد العروف ضعيفة .. يفضل أن تلجأ لفنان متميز في تجهيز العروض التقديمية. يجب أن يكون عرضك بسيطاً ومقنعاً وأنيقا في نفس الوقت.

ثالثا: حدد أهدافك بإعداد قائمة بأكثر المشترين قرباً لفكرتك واختراعك ومجالك .. ثم افرزهم وحدد الأقرب والأكبر والأشهر بينهم، ثم اعمد إلى تنقيتهم واستبعد من يصعب الوصول إليهم لأي سبب كان، مثل الأسباب السياسية أو القانونية أو الجغرافية أو اللغوية إلخ .

رابعا: اتصل بأكثر المشترين والمهتمين احتمالاً ثم قدم لهم عروضك من دون مبالغة. لا تتوقع أن تكسب مليون دولار مثلاً في أول صفقة، وعليك أن تقبل بعض الشروط، كأن ترضى بمبلغ مقعول كمقدم، ثم تأخذ حقوق جارية ومستمرة عبارة عن نسبة محددة من المبيعات وعادة لا تكون كبيرة كنسبة، ولكن إن نجح المشروع فإنها تحقق إيرادات دائمة ومجزية على المدى الطويل.

خامسا: أحيانا تحتاج لتوصيات أو استشارة خبراء أو ناصحين أو حتى واسطات وأشخاص مهمين يربطوا بينك وبين المشترين المحتملين. هؤلاء الوسطاء أو المؤثرين يمكن أن يخدموك بالمجان إن كانوا أصدقاء، وقد يطلبون نسبة من الصفقة، ولا ضير في هذا بشرط أن يكون معلناً ومقبولاً من جميع الاطراف.

هذا ولدينا عدة أعداد متميزة من خلاصات . نثق بأنها ستفتح لك الطريق وتؤهلك لترتقي لمستوى متقدم من الإقناع وقوة الحجة والذكاء التفاوضي بعد قراءتها. نرجو لك  النجاح والتوفيق,

للاطلاع على مزيد من الاجابات التفصيلية لسؤالك يمكنك الدخول على الاعداد التالية
مؤسسة السناجب المتحدة
افتح مخك
الإقناع الخفي
غيبوبة الشراء
فن الإبهار
أسرار الإقناع و التأثير
البيع على طريقة الذئاب
مع تحيات
إدارة الاستشارات والتوجيه
Coaching
بقيادة : نسيم الصمادي
www.edara.com

نسيم الصمادي

بتاريخ 16/12/2019