أعدادك المجانية

1003#

أيهما أختار تخصص تسويق ام ادارة اعمال ام ادارة موارد بشرية؟

أيهما أفضل تخصص التسويق ام إدارة الأعمال ام ادارة موارد بشرية من جميع النواحي؟

الإجابة

العميل الشاب المتميز الكريم

يدور سؤالك حول اختيار التخصص الدراسي المناسب لك، وتسأل: ايهما افضل ادارة اعمال أو موارد بشرية ام تخصص تسويق؟ ويسرنا أن نقدم إجابة ومقارنة بين شهادة إدارة الأعمال و تخصص الموارد البشرية والكثير من تخصصات الإدارة الأخرى!

ليس في عالم اليوم تخصص دراسي أو مجال أكاديمي ولا عملي أفضل من الآخر. لأن الأمر لا يعتمد – ولا يجب أن يعتمد - على رغباتك وتفضيلاتك أو احتياجات السوق فقط. الأمر يتوقف عليك أنت: شخصيتك وقدراتك ونقاط وقوتك وسمات شخصيتك وأين يمكنك أن تنسجم أكثر، والأهم: أين ستبدع وستكون إيجابياً ومنتجاً وسعيداً في عملك إن اخترت دراسة الموارد البشرية أو إدارة الأعمال؟

طرح علينا هذا السؤال مراراً وتكراراً، وكانت إجاباتنا دائماً واضحة. أعرف مهندسين كثيرين يعملون في مجال التسويق، ولي صديق ناجح يعمل في إدارة الموارد البشرية رغم أنه درس القانون. وكثير من المبدعين في مجالات المبيعات درسوا الهندسة والطب والصيدلة. أيهما أفضل إدارة اعمال او موارد بشرية ليس هو السؤال المناسب، السؤال الصحيح هو: من أنت ومن تريد ومن يمكنك أن تكون وما الوظيفة المناسبة لك؛ بغض النظر عن الدخل المتوقع والمستوى الاجتماعي الذي تحلم به. ولذا أهيب بك قبل أن تختار تخصصك، أن تقرأ استشاراتنا السابقة رقم: 134 و 146 و 171 والتي أجبنا فيها عن أسئلة مشابهة، ثم فكر في تفضيلاتك، وحاول أن تعمل اختبار سمات الشخصية الذي يحدد نطاق ومجال وعيك بذاتك، ثم اكتشف نقاط قوتك التي ستساعدك على الإبداع، واحذر أن تختار بين إدارة أعمال أو موارد بشرية استناداً إلى نصائح الأصدقاء وما سلكه أخوتك واصدقاؤك، أو حتى بناءً عى نصائح أساتذتك. فأنت ربما تعرف أن بل جيتس و ستيف جوبز ومارك زوكربرج لم ينهوا دراساتهم الجامعية، بينما درس "جاك ما" صاحب علي بابا Alibaba اللغة الإنجليزية، وها هو يملك واحداً من أكبر المتاجر الإلكترونية أو أكبر تاجر جملة في العالم. أما جيف بيزوس صاحب أمازون Amazon.com، فقد عمل في وول ستريت كمحلل مالي أي في وظائف مرموقة يتمناها الجميع، لكنه تركها ليحقق حلمه وأصبح أكبر تاجر تجزئة في العالم .

وبشكل عام، لا تفكر في دراسة إدارة الأعمال فقط فهي تخصص غير متخصص، حيث يدرس فيها الطلاب كل شيء ولا يدرسون شيئاً بعمق ولذا يمكنك أن تدرس الموارد البشرية كتخصص دقيق بعد دراسة إدارة اعمال. أيضاً تخصصات التسويق ممتازة، لا سيما التسويق الإلكتروني المعتمد على الذكاء الاصطناعي، وتخصص الموارد البشرية رائع لك إن كنت تهتم بالعلاقات الإنسانية وحل المشكلات وإدارة الأداء والتدريب واستقطاب المواهب وتنميتها وتطويرها، وخاصة إن كان لديك ذكاء عاطفي يزيد فاعليتك في التواصل وخدمة مؤسستك كخبير أو مدير موارد بشرية.

عليك أيضا أن تسأل نفسك: ماذا تحب أن تقرأ؟ ثم حاول معرفة سمات شخصيتك البارزة. في الموارد البشرية يجب أن تتمتع بمهارات اتصال عالية، وميل لمساعدة الآخرين. إما إن كنت شخصية تحليلية وابتكارية أو لديك ميول فنية، ادرس تسويق، وإن كنت شخصية اجتماعية ولديك ذكاء عاطفي وتحب التطوير والتعلم والتدريب، والقيادة وعلم النفس والسلوك التنظيمي والعلاقات الاجتماعية وبما يدور داخل المؤسسات، ادرس موارد البشرية. وإن مال اهتمامك إلى الاقتصاد ومؤشراته وما يدور في الأسواق وتطور المنتجات، والفرق بين السلع والخدمات، والأرقام ووضع الخطط والاستراتيجيات التسويقية، فعليك بدراسة التسويق أيضاً لأنه يتوجه إلى العملاء والجمهور وكل ما يقع خارج المؤسسات. إن كنت قد سمعت وقرأت عن العادات السبع والتمتين وإدارة المواهب ومنافسة الآلة للإنسان والتدريب الابتكاري وقوانين العمل ومؤشرات العمالة والبطالة ومواقع الاستقطاب والاختيار والتعيين والوعي بالذات ومقاييس سمات الشخصية ومراكز التقييم Assessment Center ومستقبل الاستثمار البشري، فعليك بدراسة الموارد البشرية. أما كنت شغوفا بالمنافسة والتفاوض والابتكار وقرأت عن استراتيجية السوق الأزرق وسلوك القطيع وفن الإعلان وتأثير الجموع وإنترنت الأشياء وتعلم الآلة واستشراف المستقبل، فعليك بدراسة التسويق. وإن كنت شخصية مؤثرة وصاحب علاقات ومهارات اتصال وتحب الحركة وعدم العمل داخل المكتب وتفهم احتياجات الآخرين وتحب خدمة الناس والمجتمع، فالتخصص في المبيعات المؤسسية B2B أو البيع للعملاء الأفراد B2C هذا التخصص متميز جداً.

يمكنك أيضا اعتبار المواقع الإلكترونية نقطة بداية في البحث عن اتجاهاتك السلوكية وعاداتك الافتراضية. من الواضح أنك من متابعي موقع إدارة.كوم، وهذا مؤشر على اهتمامك بالإدارة والقيادة بشكل عام. فماذا عن المواقع الأخرى: لينكدإن و فيسبوك وأمازون وتويتر وإنستغرام؟. إن مال ولاؤك إلى لينكدإن، فإدارة الموارد البشرية هي خيارك، وإن كنت من عشاق تويتر وإنستغرام، فالتسويق هو الخيار. أما موقعا فيسبوك وأمازون فلا يرجح أحدهما كفة تخصص عن الأخرى، وهكذا. كما أن ما تبحث عنه عادةً في المواقع العالمية المشهورة، أهم من المواقع ذاتها. عم تبحث في محرك جوجل مثلاً؟ وما سمات مجموعات الدردشة التي تشارك فيها وما هي مجموعاتك ونطاقاتك على فيسبوك؟ يمكنك سؤال أصدقائك عن تخصصاتهم. فأنت أحد أفراد قبيلتهم. فإن مالوا إلى تخصص ما، يبقى أمامك خياران: أن تحذو حذوهم، أو تخالفهم وتعاكسهم وتسير في طريق الندرة الذي لم يسلكه كثيرون قبلك. ومرة أخرى: ايهما افضل إدارة أعمال أو موارد بشرية ، الموضوعان متكاملان والثاني فرع من الأول. احصل على بكالوريوس إدارة اعمال ثم ماجستير موارد بشرية.

نتمنى لكم جميعكم التوفيق ويهمنا سماع آرائكم.

مع تحيات إدارة الاستشارات والتوجيه

نسيم الصمادي

بتاريخ 24/10/2023