أعدادك المجانية

66#

هيكل تنظيمي

ما هي أسس بناء الهيكل التنظيمي للمنظمة؟ هل هناك إدارات/أقسام/وحدات يجب أن تتبع مباشرة لرأس الهرم؟ ما معني إرتباط إدارات/أقسام/وحدات برأس الهرم (في الهيكل) بواسطة خط متقطع ------- وليس خط عادي_____؟ هل هناك كتب تنصحون بقراءتها في هذا المجال مع جزيل الشكر

الإجابة

استشارة إدارية من موقع وتطبيق إدارة.كوم Edara.com حول الهياكل التنظيمية و  الهياكل التنظيمية الحديثة:

الهيكل التنظيمي أو الهياكل التنظيمية هو نظام مؤلف من شبكات المهام أو الوظائف تقوم بتنظيم العلاقات والاتصالات التي تربط أعمال الأفراد والمجموعات معاً.  تتضمن الهياكل التنظيمية الجيدة عنصرين هامين يكونان مصدر قوة للمؤسسة، وهما: تقسيم العمل حسب الاختصاص, والتنسيق من أجل إنجاز المهام بفاعلية لتحقيق أهداف المنظمة بشكل أفضل.  وكثيرا ما يتم تصميم الهياكل التنظيمية الحديثة لتتلاءم مع المتغيرات, وإدخال الجديد ليتلاءم مع المتغيرات والمتطلبات الحديثة.

وفي هذا السياق لا بد من معرفة العوامل التي يجب أن تتوفر في الهياكل التنظيمية الحديثة للمؤسسات ومنها:

 حجمها إن كان صغيراً أو كبيراً, مدة حياتها, موقعها, حيث أن العمل يتأثر إذا كان هناك مركز واحد أو فروع وآليات أخرى مساندة, ويتأثر الهيكل التنظيمي أيضاً بدرجة التخصص فيها, فكلما كانت درجة التخصص المطلوبة في العمل محدودة كلما كان الهيكل التنظيمي بسيطاً.

 

كما يجب أن يكون في المنظمة تقسيم للعمل ووصف وظيفي لكل موظف ليحدد المسؤوليات ومهمات الإدارات والسلطة فيها, وكيفية سيرها التي توضع في خريطة تنظيمية, وفي التنظيم الإداري عنصر هام ضروري لتنفيذ العمل ومتابعة ودقة القيام به, وهو وجود أجهزة محاسبية, بالإضافة إلى الاهتمام بالموارد البشرية وتدريبها.

 

يبني هيكل التنظيم الإداري على الأسس والمبادئ العلمية التالية:

 • التسلسل الهرمي: أي وجود رئيس واحد لكل مرؤوس لتفادي تضارب الصلاحيات بين الموظفين والأقسام.

 • المرونة: حيث يتم الفصل بين الوظيفة والشخص الذي يشغلها. فقد تتطلب إحدى الوظائف اكثر من شخص أو لا تستدعي وظيفة شخصا للعمل وقتا كاملا .

 • التخصص: بالفصل بين وظائف النشاطات المختلفة ليقوم كل شخص بأعمال متكاملة.

 • تفويض السلطة: بتفويض الرئيس بعض سلطاته لمروؤسيه حتى يجعل وقته اكثر إنتاجيه بالتخلص من الأعمال الروتينية.

 • وقد يظهر مخطط التنظيم الاداري المستويات الإدارية التالية:

- دائرة ويرأسها مدير

- قسم ويرأسه رئيس

- شعبة ويرئسها مسؤول

هناك إدارات كثيرة يمكن أن تتبع للرئيس مباشرة، منها مثلا إدارة مكتبة، والعلاقات العامة والإعلام، وأية أقسام ذات استقلالية يرى مجلس الإدارة الحاقها بالإدارة العليا مباشرة نظرا لوضعها المؤقت أو الاستثنائي أو اهميتها
أما الخطوط المتقطعة في الهياكل التنظيمية فلها معنى هام فعلا.  فهي تصل ما بين مدير وبين موظفين يتبعونه ولكن ليس بشكل مباشر، أو لا يتبعونه وحده. فمثلا يمكن لمدير مبيعات إقليمي ان يتبع مديرعام المبيعات في المركز الرئيس ويتبع أيضا مدير الفرع في الدولة أو المدينة التي يعمل فيها.  ويمكن لمساعدة المدير العام مثلا ان يتبعه مباشرة، لكنه أيضا على صلة متقطعة مع مجلس الإدارة أثناء اجتماعات المجلس وهكذا.
 

ولمزيد من المعلومات حول الهيكل التنظيمي، يمكنك الاطلاع على استشارات إدارية مماثلة:

الرجاء توضيح التبعية للمديرين المعينين في الهيكل التنظيمي

هيكل تنظيمي

 

مع تحيات
إدارة الاستشارات والتدريب
www.edara.com

تطبيق إدارة.كوم  - Edara.com

نسيم الصمادي

بتاريخ 15/11/2023