أعدادك المجانية

1114#

السمات الشخصية وتوظيفها في التخصص الإداري

عندي استشارة في الادارة هذه نقاط تفوقي: *التركيز والعمل الجاد والمستمر. *الثبات والاستقرار في الأداء. * تحمل المسؤولية. * الملاحظة الدقيقة. *هادئ ومتواضع. هل هذه النقاط تنسجم مع تخصص الإدارة وإن كانت تنسجم فبأي تخصص من تخصصاتها تصلح أن توظف؟

الإجابة

استشارة إدارية من موقع وتطبيق إدارة.كوم Edara.com حول السمات الشخصية للوظيفة والسمات الشخصية في العمل

هناك مقاييس كثيرة للشخصية وقلة منها مصمم بطريقة علمية للمطابقة والملاءمة بين سمات الموظف والمهام الوظيفية اليومية التي يؤديها، وهذه واحدة من أكبر مشكلات الأداء، إذ يعجز الموظف عن التدفق والانسجام ويفقد الشغف لأنه يعمل في مجال يتعارض مع السمات الشخصية للوظيفة. ومن ثم يجب استخدام مقياس دقيق يحدد له ولمديره قائمة السمات الشخصية في العمل قبل أن يبدأ مهماته العملية على أرض الواقع. ومن أحدث المقاييس التي تحدد بدقة سمات الشخصية Personality Traits اختبار سمات الشخصية TraiTest.com المصمم خصيصا لهذا الهدف. فهو مقياس سمات شخصية مصمم خصيصا للتأكد من السمات الشخصية للوظيفة.

وقد أبدع آدم جرانت Adam Grant في كتابه الأخير إمكانات كامنة أو القدرات الكامنة Hidden Potential حين ميز بين مفهومين مختلفين ولكننا نخلط بينهما وهما الشخصية الفطرية Personality وهي الشخصية المحكومة بالمشاعر والعواطف والغرائز وهي شخصية ثابتة. وتقابلها الشخصية الجوهرية أو الشخصية المركزية Character وهي شخصية القائد أو القيادة التي تعلي القيم والمثل العليا على الغرائز والمشاعر السطحية، وهي شخصية مرنة ومتكيفة وتتألق وتبدع في الأزمات والتكيف مع المتغيرات. الشخصية الغريزية Personality متاحة للجميع، والشخصية الجوهرية العميقة تصنع الكاريزما Charisma وتميز القائد عن الموظف العادي وهي شخصية مركبة وصعبة المراس ولا تعتمد كلية على السمات الشخصية للوظيفة، لأنها شخصية متغيرة من موقف إلى آخر، ومن ثم فهي الأكثر ملاءمة للإدارة والقيادة الموقفي. وعليه، فإن السمات الشخصية للوظيفة يجب أن تأخذ مستوى الوظيفة بعين الاعتبار. فهناك من يبدعون في البيع مثلاً، ولكنهم يفشلون في إدارة فريق المبيعات لأن السمات الشخصية في العمل بمستواها الأعلى والمتقدم لا تتوفر لهم.

أما بالنسبة لمقياس الشخصية الذي استخدمته فإن السمات الشخصية للوظيفة كما جاءت في تقريرك هي:

  • التركيز والعمل الجاد والمستمر
  • الثبات والاستقرار في الأداء
  • تحمل المسؤولية                                    
  • الملاحظة الدق
  • هادئ ومتواضع

ولكننا ما زلنا نحتاج للمزيد من السمات الشخصية في العمل لنحدد هل أنت قيادي أم تحليلي أم تأثيري أو اجتماعي وعلاقاتي، هذه لا تكفي وحدها حيث لابد من النظر إلى السمات الشخصية للوظيفة الأكثر بروزاً لملاحظة الأقطاب والعناصر المتنافرة في سمات الشخصية لديك.

فإذا كنت متميزاً في مهارة معينة، فستوجد في المقابل مهارة أخرى تأتي على النقيض من تلك المهارة وتمثل نقطة ضعف أساسية لديك، والعكس صحيح.  فيما يلي بعض التشكيلات المتضاربة:

  • المرونة في مقابل إدارة الوقت
  • الذاكرة الحاضرة في مقابل التنظيم

أقترح عليك استخدام مقياس جالوب لنقاط القوة لمعرفة شخصيتك ونقاط قوتك التي يجب استثمارها، ونقاط ضعفك التي يجب تجنبها وإخمادها، ونشير عليك بالتواصل مع أفضل مدرب عربي في هذا المجال هو خبير جالوب العالمي المقيم في دبي (أنس الداهود) ويمكنك التواصل معك لإجراء اختبار جالوب، ثم الاستعانة به لتحديد أروع الوظائف التي ستحقق لك السعادة من ناحية وتحقق فيها الإبداع، ويمكنك التواصل مع أنس الداهود باللغة العربية أو الإنجليزي عبر بريده الإلكتروني:  info@talentmaximizer.com أو عبر الواتساب: 00971555380060

ولكن مبدئيا فإن نقاط قوتك تبلور شخصية تتمتع بالخصال التالية:

  • الانغماس في العمل.
  • حب التخطيط
  • قوة الشخصية
  • يتدخلون في كل شيء
  • التوحد بين الذات والشركة
  • الثقة في النفس

إذا وجدت في نفسك تلك الصفات، فإليك طريق النجاح الذي يلائمك:

1. تسيد الساحة:

بيئة العمل المثالية بالنسبة لهذه الشخصية هي تلك التي تخلو من الشركاء والمنافسين.  فهم يخرجون كل ما بداخلهم من طاقات ويعملون بجدية بشكل طبيعي ولا ينقصهم في ذلك الحافز الداخلي أو الخارجي. لذا من الأفضل أن تعمل في شركتك الخاصة أو تدير شركة عائلية.

2. البدء من أية نقطة

يبدأ صاحب تلك الشخصية عمله، على عكس أقرانه، من أية نقطة في حياته.  فهو قد يعمل أثناء الدراسة وقد يترك دراسته ليتفرغ للعمل.  فالعمل وليس الدراسة هو هدفه الحقيقي، وهو يحب التركيز على ما يفعل، لذلك فهو ينجح في أي مجال بشرط ألا يشتت جهوده.  ولأنه محب للعمل الجاد فهو يقبل على كل المهام بنفس الحماس ويعطيها نفس الجهد، لذلك فمن الخطر عليه أن يشتت جهوده بين عدد كبير من المهام والمجالات المختلفة.

3. البعد عن البيع والتخصص:

بعد مرحلة معينة من تحقيق بوادر النجاح، يصبح على صاحب الشخصية أن يبتعد عن وظيفتين هما البيع والوظائف المهنية (كالطب والهندسة والتدريس ..).  أي أن عليه أن يركز في الإدارة، لأنها المجال الذي يستطيع من خلاله تحقيق شخصيته وطموحاته.

4. تصيد الأزمات:

أكثر ما يلائم الشخصية وحماسها الزائد هي إدارة الأزمات، لأنه يدير الأزمة شخصياً، فثقته بنفسه تتجاوز ثقته في الآخرين.  لذلك فهو ينزل إلى موقع الأحداث ويحشد جهود مساعديه، ويخلق لديهم شعورا حقيقيا بالمسئولية، ويتابع العمل بدأب حتى تنتهي الأزمة ويخرج منها منتصراً.

5. دراسة التخطيط الاستراتيجي

 التخطيط الاستراتيجي من أكثر الموضوعات التي تلائم هذهه الشخصية، على الرغم من أنه تكره النظريات المجردة.  ولكنه مخطط استراتيجي بالفطرة، يحتاج إلى قليل من الصقل.  وعادة ما يشوب الشخصية نوع من الاندفاع نحو الهدف، ولذلك يجب أن يتسلح بالتخطيط الاستراتيجي، حتى لا يتحول اندفاعه إلى تهور.

6. المراجعة المستمرة

 يقيم موقفه وموقف مشروعه باستمرار، لأنه يحب أن يلمس نتيجة تفانيه في العمل. ولكن عليه أن يعرف متى يعدل استراتيجيته طبقاً لتطور موقف الشركة.

7. التحلي بالمرونة

 من غير المجدي أن ننصح الشخصية بالابتعاد عن الصراعات.  فهذه الشخصية تفكر وتعمل أسرع وأقوى من المحيطين بها، وهذا يؤدي إلى صراع لا مناص منه.  من هنا يجب على هذه الشخصية مهارات إدارة الصراع ومهارات الاتصال، مما يجعل بيئة العمل أكثر إنتاجية وأكثر هدوءاً.

8. طلب العون

في حالة نمو الشركة بدرجة كبيرة، تصبح المهام الملقاة على عاتق صاحب الشخصية أكبر منه.  عليك حينئذ الاستعانة بأحد الشخصيات الإدارية الأخرى لتساندك وتحمل عنك جزءاً من المسئولية.

 

تحديد السمات الشخصية للوظيفة ومواءمتها أو التوفيق بينها وبين شخصية الموظف ومهارات ومواهب الموظفين يتطلب ما يسمى التوافق الوظيفي Job match بين الموظف والوظيفة، ويتم ذلك عبر الخطوات التالية:

تحليل الوظيفة: معنى تحليل الوظيفة هو فهم متطلبات الوظيفة بدقة والمهارات والخبرات والمؤهلات المطلوبة لها. ويتم ذلك بتحليل وصف الوظيفة وتحديد المهام والمتطلبات الأساسية.

تقييم أداء الموظف: يتم تقييم أداء الموظفين بناءً على مهاراتهم وخبراتهم ومؤهلاتهم. يمكن استخدام مقابلات العمل، واختبارات المعرفة، وتقييمات الأداء السابقة ومقياس سمات الشخصية TraiTest لتقييم قدراتهم وتوافقهم مع متطلبات الوظيفة.

توافق المهارات: معنى توافق المهارات هو مطابقة مهارات الموظف مع متطلبات الوظيفة. فمن الضروري أن يتمتع الموظف بالمهارات التقنية والفنية والمهارات الناعمة اللازمة لأداء المهام المطلوبة بمستوى متوفق ومتميز.

توافق الثقافة: يعني توافق في الثقافة والقيم بين الموظف والمنظمة. ويمكن أن تتضمن هذه

العوامل الأخلاقية والتوجهات والأهداف المشتركة، وهن يبرز الفرق بين الاعتماد على سمات الشخصية الغريزية الفطرية Personality وبين سمات الشخصية الجوهرية و الشخصية الكاريزمية Character

التوافق الشخصي: أي التوافق الإنساني والاجتماعي والسلوكي حيث يكون التوافق الشخصي بين الموظف وزملائه وبين الموظف ورؤسائه في العمل وبين الموظف وأعضاء فريق العمل أيضًا عاملاً مهمًا في تحقيق النجاح في الوظيفة.

عندما يتحقق التوافق بين الموظف والوظيفة من خلال السمات الشخصية في العمل، سيؤدي ذلك إلى زيادة الإنتاجية والرضا الوظيفي بسبب سعادة الموظف وانسجامه، ومن ثم بلوغ قمة الأداء وتحقيق أهداف المؤسسة أو الشركة أو الإدارة الحكومية.

للمزيد من ملخصات الكتب المقروءة pdf و ملخصات الكتب الصوتية Audio يمكنك الاطلاع على ملخص كتاب الأصليون لـ آدم جرانت pdf وملخص كتاب إعادة اختراع الكوتشنج Reinventing Coaching pdf لـ أنس الداهود Anas Aldahoud وملخص كتاب Hidden Potential الإمكانات الكامنة pdf  

المدير هو المسؤول الأول والأخير تأليف جيم هارتر و جيم كليفتون    It’s the Manager: Moving from Boss to Coach

الوظيفة المناسبة فصل في ملخص كتاب اكسر القواعد السائدة تأليف ماركوس باكنجهام و دونالد كليفتون

الموظف المناسب في المكان المناسب فصل في ملخص كتاب pdf عناصر الإدارة العظيمة الإثنا عشر – 12 عنصرا للإدارة العظيمة

وضع الموظف المناسب في المكان المناسب – فصل في ملخص كتاب تعاليم بيتر دراكر

مقياس جديد للأداء البشري من كتاب الجيل الرابع لإدارة الأداءpdf  تأليف نسيم الصمادي

الخلايا العصبية الدماغية وأدوارها القيادية - تمتين

ضع نقاط قوتك موضع التنفيذ - تمتين

مهارات التنفيذ - تمتين

الآن، اكتشف مواطن قوتك

مفاتيح الشخصية

إدارة المواهب

مكمن القوة
 

مع تحيات
إدارة الاستشارات والتدريب

Edara.com App

دبي Dubai

فريق إدارة للاستشارات والتوجيه

بتاريخ 03/12/2023