أعدادك المجانية

48#

كيف أتعامل مع رؤسائى علما بأنني مدير إدارة عليا، ولكن أواجه حالة من التهميش من المستوى الأعلى

اننى انتقلت للعمل فى منطقة مختلفة عن مدينتى فى مستوى  مدير إدارة عليا، إلا إنني أواجه التهميش من المستوى الإشرافي الأعلى (zone - sub zone ) بداية من وصولى وحتى تاريخة، وكلما أثبت جدارتى، كلما ازداد الأمر سوء؛ الأمر الذي أثر علي جدا ولا أعرف كيف ماذا أفعل سوى أن أتجاهل ما يحدث لي.

الإجابة

استشارة إدارية من موقع وتطبيق إدارة.كوم Edara.com حول التعامل مع تهميش المدير

و كيف تتعامل مع التهميش في العمل:

اخترنا لك ثلاث خلاصات وبضعة أعداد أخرى من سري وعاجل والمختار وعلاقات؛ وكلها تتمحور حول: كيف تدير مديرك، وكيف تدير علاقاتك برؤسائك وكيف تؤثر فيهم وتقنعهم.  ولكن أهم تلك الخلاصات على الإطلاق هي خلاصة قل ما تفعل وافعل ما تقول

في هذه الخلاصة صفقة سحرية لكل مدير أو موظف يواجه  مشكلة في التعامل مع تهميش المدير وما ينتج عنه من مشكلات.  فأنت مدير ولست موظفاً عادياً، ومن ثم فإن مستوى ونوع علاقتك بمديرك هي مسؤوليتك أنت.  إذا كانت مؤسستك قطاعاً عاماً، فرئيسك المباشر الذي تشعر أنه لا يطيقك، هذا المدير لن يستطيع فصلك من العمل.  وإن كانت المؤسسة قطاعاً خاصاً، فإن فصلك يصبح أكثر صعوبة إذا كنت تضيف قيمة.

كيف تتعامل مع التهميش في العمل؟ إذا كنت متأكدا من تحيز رئيسك ضدك، خذ منه موعدا، واجلس إليه، واسأله بشكل مباشر وصريح عن السبب.  فإن كنت مخطئا، فقد ارتحت وتيقنت.  وإن كنت مصيبا فإن معرفة السبب ستبطل العجب.  

حل احجية كيف تتعامل مع التهميش في العمل بسيطة وسهلة. لا شيء يعمل ويحقق نتائج مثل الشفافية والمصداقية والإدارة بالمبادىء والشجاعة على مستوى الإدارة العليا. فإذا كنت ترى لمؤسستك مستقبلاً، ولك دوراً فيها، فعليك أن تلعب دورك.  فإن لم تستطع، فكما يقول المثل العربي التاريخي: "على نفسها جنت براقش" ولا تلومن إلا نفسك.  

إذا تبين أن سبب تحامل رئيسك غير منطقي، وأنه مدفوع بأسباب شخصية لا رسمية، فاطلب عقد اجتماع ثان بحضور أحد الرؤساء أو المديرين المساوين لرئيسك أو ممن يفوقونه رتبة.

التعامل مع تهميش المدير يبدأ بمواجهتك الأمر بكل صراحة وجرأة وشفافية، ولا تخش في الحق لومة مدير أو رئيس أو حتى أمير.  إذا كنت على حق، فسوف تكسب. وحتى إن كنت مخطئا، فستبقى تملك الجرأة لكي تعتذر، وهنا ستنتصر أيضا.

 للاطلاع على مزيد من الاجابات التفصيلية لسؤالك يمكنك الدخول على الاعداد التالية:

قوانين القوة

كيف تدير نفسك بنفسك

سحر الرقم 7

أهم رسائل المدير على الإطلاق!

قُل ما تفعل، وافعل ما تقول

أسرار الإقناع و التأثير

الهالة غير المقدسة
 

مع تحيات
إدارة الاستشارات والتدريب

Edara.com App

دبي Dubai

نسيم الصمادي

بتاريخ 06/02/2019