أعدادك المجانية

1401#

استفسار بخصوص الشهادات المهنية في مجال إدارة فريق اختبار البرمجيات وكيفية التواصل والتعامل مع أعضاء الفريق، ومع العملاء، وتسليم المشاريع

أنا حاليا في وظيفتي مسؤول عن فريق عمل و تسليم مشاريع اختبار برامج الكمبيوتر السوفتوير ، ابحث عن شهادات تساعدني وتطور من مهاراتي في الادارة من ناحية قيادة الفريق و ايضا تسليم المشاريع و التواصل مع العملاء، علما بأن مجال عملي في اختبار البرمجيات . اي شهادة تكون مناسبة لي؟

الإجابة

العميل الكريم 

ما جاء في سؤالك يحتاج إلى أكثر من شهادة معتمدة في أكثر من مجال. شهادة في إدارة المشاريع، وشهادة في إدارة فرق العمل، وشهادة في خدمات العملاء، وشهادة في اختبار السوفتوير أو اختبار برامج الكمبيوتر بعد تطويرها وما يسمى ضبط الجودة أو الرقابة على الجودة QC يعني Quality Control. وهذا إجابة مفصلة لما طلبته، علماً بأننا رشحنا لك كتاباً رائعا يمثل أفضل كتاب في مجال إدارة فرق العمل في مجال تطوير البرمجياتن وهو ملخص كتاب: الفري المثالي. وهذا هي إجابتنا بالتفصيل:

أشهر شهادة في مجال اختبار البرمجيات هيISTQB Certified Tester" certification. ISTQB stands for the International Software Testing Qualifications Board, وهي تأتي بمستويات مختلفة، ويمكن البدء فيها من الصفر، ثم التدرج في الاحتراف والتعمق في مجهال. و ISTQB تعني الشهادة الدولية لمجلس تأهيل فاحصي البرمجيات.

وبالنسبة للتأهيل والحصول على شهادة معتمدة في إدارة المشاريع، فإن أكثر الشهادات الاحترافية المعترف بها في إدارة المشاريع هي شهادة Project Management Professional (PMP) certification.  وهي شهادة عالمية يصدرها لمحترفي إدارة المشاريع معهد إدارة المشاريع وهو معهد أمريكي اسمه Project Management Institute (PMI) وهو معهد مشهور ومعترف بها دولياً، وهنا مؤسسات تدريب عربية كثيرة تؤهل المهندسين وكل المحترفين الراغبين في الحصول على شهادة محترف إدارة مشاريع، وتقدم لهم برامج طويلة المدى، ليتمكنوا من اجتياز الشروط الصعبة للحصول على شهادة معتمدة في إدارة المشاريع.

وفي مجال خدمات العملاء والتواصل والتفاوض معهم، هناك شهادة دولية معترف بها وهي واسعة الانتشار ويمكن الحصول عليها بعد حضور برامج التدريب المناسبة، واسمها Customer Service Excellence (CSE) certification.  وهذه الشهادة مقدمة من معهد خدمة العملاء الأمريكيCustomer Service Institute of America CSIA وهي شهادة مرموقة تحظى باعتراف دولي أيضاً.

وبصفتك مديراً لفريق عمل في مجال إدارة مشاريع البرمجيات وتتعامل مع العملاء وتعمل في مجال اختبار البرمجيات أنت وفريقك، فإنه بإمكانك أيضاً الحصول على شهادة مهنية معتمدة في إدارة فريق العمل، ومن أشهر الاعتمادات في إدارة فريق العمل وفي مجال إدارة الفرق هي شهادة Team Management Profile (TMP) ، حيث تعد شهادة TMP أفضل الشهادات المعتمدة في مجال إدارة فرق العمل ومديري الفريق ومحترفي إدارة الفرق. علماً بأن شهادة TMP تصدر من مؤسسة Team Management Systems (TMS) الرائدة في تطوير الفرق وإدارة المواهب. شهادة TMS تمكن مدير الفريق المحترف من فهم ديناميكيات فريق العمل الفردية والجماعية وتحسين أداء الفرق عموماً. وتعتمد شهادة TMP على نظرية Margerison-McCann Team Management Wheel القائمة على فهم أنماط العمل والقدرات الشخصية لكل عضو من أعضاء الفريق وإدارة وتعزيز التواصل بين أعضاء الفريق. ويتضمن البرنامج التدريبي المؤهل لشهادة محترف إدارة فرق العمل تقنيات ومنهجيات تستهدف تحليل المشكلات واتخاذ القرارات وإدارة التغيير وتطوير فرق العمل.

وكونك تعمل كقائد محترف لفريق متخصص في  إدارة فريق فحص البرمجيات، فهناك كتاب هام جداً نشرنا ملخص له على منصة وتطبيق إدارة.كوم Edara.com وهو: كتاب ادارة المشاريع الكبرى: ادارة المخاطر والمفاجآت في ادارة المشاريع الناجحة How Big Things Get Done: The Surprising Factors That Determine the Fate of Every Project, from Home Renovations to Space Exploration and Everything In Between pdf، للمؤلفين بنت فليفبيرج ودان غاردنر مرجع شامل رحلة استكشافية عميقة في عالم ادارة المشاريع، لا يقتصر فقط على المشاريع الضخمة، مشاريعنا اليومية. وفي الكتاب يحدد المؤلفان خمسة عوامل رئيسة تعد بمثابة المحركات الخمس التي تحدد نجاح أو فشل أي مشروع، بغض النظر عن حجمه أو طبيعته.

ولكن أكثر كتاب وأكثر مخلص كتاب تحتاجه أنت بالذات، وتحتاج اليوم وليس غداً وعليه قراءته فوراً، أو قراءة ملخصه والاستماع له على موقع إدارة.كوم وتطبيق Edara.com فهو ملخص كتاب: الفريق المثالي: تشكيل فريق البرمجيات لتسريع تطوير برامج الكمبيوتر لمؤلفه ماثيو سكيلتون وبالإنجليزية كتاب الفريق المثاليTeam Topologies: Organizing Business and Technology Teams for Fast Flow pdf.

ملخص كتاب الفريق المثالي: تشكيل فريق البرمجيات لتسريع تطوير برامج الكمبيوتر pdf دليل عملي ومهني لاختيار وتصميم وتشكيل الفريق المثالي لتطوير برمجيات الحاسب الآلي، من خلال تنظيم ودعم التواصل الفعال بين أفراد الفرق. يناقش كتاب الفريق المثالي أنواع تشكيلات وتصاميم وطريق هيكلة الفرق المختلفة، ويقدم مزايا وعيوب كل شكل من أشكال تصاميم وهياكل فرق العمل. وقدم كتاب الفريق المثالي نصائح عملية لتحسين طرق التواصل بين أعضاء الفرق.

ملخص كتاب فريق العمل المثالي يناقش طرق تشكيل فرق تطوير البرمجيات وتحديد كيفية تفاعل أعضاء الفريق بعضهم مع بعض، حيث يكون لهيكل الفريق وطريق تصميم فريق تطوير البرامج تأثير كبير على أداء الفريق وفعاليته، إذ تتمحور أشكال تنظيم فرق تطوير البرامج حول الديناميات والعلاقات الاجتماعية والتقنية التي تؤكد على أهمية ودور التفاعل بين فريق البرمجة والتكنولوجيا والأدوات التقنية Technical Tools التي يستخدمها.

يؤكد ماثيو سكيلتون Matthew Skelton مؤلف كتاب الفريق المثالي Team Topologies Organizing Business and Technology Teams for Fast Flow pdf على أهمية أخذ التفاعل والتواصل بين فرق تطوير برامج الكمبيوتر وعدد أعضاء الفريق، بعين الاعتبار لتحقيق النجاح وزيادة الفاعلية. فأحياناً يصبح الحد من الاتصال غير الضروري بين فرق تطوير البرامج ضروريا ومهماً، لأن زيادة الاتصال لا يدعم النتائج الجيدة في تطوير البرمجيات، بل قد يكون مؤشراً على وجود بعض مشكلات هيكلية في تواصل فرق تطوير نظم الكمبيوتر داخل الشركة أو المؤسسة. كذلك، يشير ملخص كتاب الفريق المثالي لتطوير برامج الحاسب الآلي إلى أخذ عدد أعضاء الفريق والحد بعين الاعتبار، ذلك أن عدد أعضاء الفريق الفعال في تطوير البرمجيات يتراوح بين 7 و 9 أشخاص.

كتاب الفريق المثالي pdf يتطرق أيضاً إلى أنواع هياكل وتنظيمات وتشكيلات فرق تطوير برامج الكمبيوتر موضحاً أنه يجب مراعاة عدة عوامل عند اختيار طريقة تشكيل وتصميم وهيكلة الفريق كي لا تتسبب في تدمير الشركة بسبب عدم فاعلية التنظيم وقنوات التواصل بين أفراد الفريق وبين فرق تطوير البرمجيات وبعضها. كما يشير إلى أهمية تنمية القدرات الذهنية لكل فرق وتزويدها بالآليات المفيدة لتحقيق النتائج القصوى وتسريع عملية تطوير البرامج كما يلي:

1. بيئة عمل تهتم بالفريق (قد تكون المكاتب ولا بيئة العمل المفتوحة بالكامل غير مناسبة، بل يجب أن يكون هناك توازن، كي يتمكن أعضاء الفريق من التفاعل بحرية، بينما يحتفظون بمساحة شخصية).

2. تقليل تشويش الفريق (تقليل عدد الاجتماعات والإيميلات).

3. تغيير أسلوب الإدارة (توصيل الأهداف بوضوح، إلخ).

ولكي تتبنى المؤسسة طوبولوجيا فريق تتماشى مع سياق عملها الحالي، فمن المهم أن تضع حدوداً بين النماذج المضادة للفرق team anti patterns ونماذج الفرق الناجحة successful team pattern.

الجدير بالذكر أن بناء الفرق داخل المؤسسة يتبع قانون كونوايConway’s Law  ومفاده التأكيد على نوع الاتصال المفضل بين الفرق وإعادة تشكيل الهيكل التنظمي عند الضرورة. ويُدعى تطوير الفرق بالاستعانة بإعادة تهيئة الاتصال بينهم "تحرك كونواي المعكوس" Inverse Conway Maneuver. ويتمثل هدفه الرئيس في تعظيم تدفق العمل.

ويتطرق الكتاب إلى كل من النماذج المضادة للفرق team anti patterns ونماذج الفرق الناجحة successful team patterns. ومن نماذج الفرق الناجحة، نذكر:

فرق الخصائص feature teams

فرق المنتج product teams

وهنا تجدر الإشارة إلى أن نماذج فرق الخصائص وفرق المنتج لا تستطيع تحقيق النجاح إلا إذا كانت مدعومة بالبيئة.

ومن أهم الأفكار المطروحة في كتاب الفريق المثالي لتطوير برامج الكمبيوتر ما يلي:

مشكلة الهياكل التنظيمية القديمة وتشكيل الفريق المثالي لحلها.

أهمية قانون كونواي في تشكيل الفريق المثالي لتطوير البرامج.

تشكيلات وتصاميم وهياكل الفرق الجامدة وغير الفعالة.

الهياكل التنظيمة والتشكيلات المثالية الأربع الأساسية للفرق

الاستشعار المؤسسي وحساسية الشركات تجاه تغيير طرق تشكيل وتصميم وهيكلة الفريق الفعال.

اقرأ المزيد من ملخصات الكتب PDF واستمع إلى ملخصات الكتب العربية حول التطوير المؤسسي والموارد البشرية وبناء فرق العمل على موقع وتطبيق إدارة.كوم Edara.com  عبر الروابط التالية:

التعلُّم والتطوير المؤسسي السريع كيف تُحسن وتجدد مهارات الموظفين وتطور الأداء بأقل التكاليف

ملخص كتاب قواعد لبناء الفريق الفعال مدخل مجرب لأفضل الممارسات في قيادة المنظمات42 Rules for Creating We pdf book

ملخص كتاب صوتي Audio ثقافة الشركات في عصر الإنترنت كيف تؤسس ثقافة جديدة لمؤسسة إلكترونية

ملخص كتاب خمسة أنماط من الخلل تهدد فرق العمل حالة تطبيقية في القيادة The 5 Disfunctions of a Teams

ملخص كتاب الدليل الإرشادي لبناء فرق العمل كتاب صوتي audio book نصائح وأساليب وقواعد للفرق الفعالة The Team Building Toolkit

ملخص كتاب تغير واختلف: كيف تبني مؤسسة عظيمة وفريقا استثنائيا pdf

ملخص كتاب الصراحة المباحة كيف تكون قائداً عنيفاً ولطيفاً في زمن التغيير الإجباري Radical Candor Book pdf

مع تحيات
إدارة الاستشارات والتوجيه
Coaching
بقيادة : نسيم الصمادي
www.edara.com

نسيم الصمادي

بتاريخ 25/03/2024