أعدادك المجانية

1180#

ما هو اول قرار بعد ترقيتك؟

ما هو اول قرار بعد ترقيتك

الإجابة

استشارة إدارية من موقع وتطبيق إدارة.كوم Edara.com حول أول قرار تتخذه إذا أصبحت مدير:

مثل مهمة أي مدير في العالم لن تكون مهمتك سهلة وستلاحظ ذلك بدأ من أول قرار تتخذه إذا أصبحت مدير . بل منذ اليوم الأول من تولي مهمة الإدارة لأول مرة ستلاحظ تطورات مدهشة تمر بك.  لذا عليك أن تدرك بعض الحقائق ومنها:

  • لا تعتقد أن الجميع سيكونون سعداء بقدومك. فبعضهم يعتقدون أنهم أحق منك بهذا المنصب.

  • سيبدأ على الفور فريق (نعم) بالالتفاف حولك لأنهم سيعتبرونك جواز مرورهم إلى أطماعهم الشخصية. وقد لا تكون جميع مراميهم سيئة ولكنهم لا يمثلون المؤسسة فقط، فهم أيضا يمثلون أنفسهم.

  • سيضعك فريق أخر من مرءوسيك في اختبار مبكر بتوجيه الأسئلة إليك للتعرف على شخصيتك.

  • أغلبية الموظفين سيطبقون مبدأ: (انتظر لتر) وهو ما تتمناه، فهم لن يؤيدوك أو يعارضوك قبل أن يروا تصرفاتك وأسلوبك في الإدارة.

  • سيتم تقييمك بمقارنتك بسلفك في الإدارة منذ بداية أول قرار تتخذه إذا أصبحت مدير . فإن كان أداؤه ضعيفاً فسيبدو أداؤك أفضل. وان كان سلفك على درجة عالية من الكفاءة فسيكون الحكم عليك قاسياً. وفي كلتا الحالتين سيكون أمامك عمل كبير لتؤديه.

  •  أول قرار يجب أن تتخذه هو أن تتجنب إحداث تغيير سريع في طرق العمل ما لم تكن قد جئت مزوداً بتعليمات معينة من الإدارة العليا للتغيير.  كن صبوراً ولا تتعجل. فقد تواجه تغييراتك مقاومة الكثيرين.

  • بعض المديرين الجدد يلتمسون المشورة من رؤسائهم فقط لا من مرءوسيهم. استشر الطرفين، لكن أداءك في النهاية هو محصلة أداء موظفيك.

  • إذا أردت أن تكون قدوة لمرءوسيك، فابدأ عملك دائماً في المواعيد أو قبل كل الموظفين.

  • اعقد جلسات حوار مع مرءوسيك. ولا تفعل ذلك في الأسبوع الأول، لتعطيهم فرصة للتعرف عليك.  يمكن أن تعقد الجلسات في مكتبك بهدف تنمية طرق اتصال بينك وبينهم.

  • تواصل واهتم بكل ما يقولون.  وحاول التعرف على ميولهم وطموحاتهم واجعل بينك وبينهم نوعاً من الألفة. وستكتشف بسرعة أن مهارتك الفنية ليست بنفس درجة أهمية علاقاتك الإنسانية.

عندما تبدأ دورة العمل بالدوران، كن حاسما في اتخاذ القرارات، وعادلا ومنطقيا في كل جوانب الأداء المؤسسي.  لا تقطع وعودا لا تستطيع الوفاء بها، وضع توقعات منطقية لك وللمؤسسة ولكل إدارة وقسم وفريق وموظف، ولا تقبل أن يحنث الآخرون بوعودهم أيضا.  ركز على إرضاء كل ذوي المصالح، خاصة موظفيك ثم مديريك ثم عملائك ثم المجتمع ككل.  ولكن أهم من كل ما سبق هو أن تواصل التعلم، سواء من خلال التدريب أو المطالعة أو المقارنة بأداء المؤسسات المنافسة، ودراسة احتياجات العملاء، والحوار مع الزملاء.

 

للمزيد من ملخصات الكتب الصوتية audio والمقروءة pdf على منصة وتطبيق إدارة.كوم   Edara.com  يمكنك الاطلاع على التالي:

 

مع تحيات
إدارة الاستشارات والتدريب

Edara.com App

دبي Dubai

فريق إدارة للاستشارات والتوجيه

بتاريخ 27/06/2019