أعدادك المجانية

134#

ارجو المساعدة في اختيار أفضل تخصص في دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا اسامه البشابشة من الرمثا ارجو مساعدتي انا ارغب بأكمال دراسات عليا ماجستر وارغب بدراسة الادارة ولكنني حائر بين تخصص ادارة موارد بشرية و تخصص MBA   لا ادري ايهما افضل من الناحية العلمية والعملية لكنني حسب ما بحثت وقرأت اجد MBA افضل واشمل ومن هنا اود ان استفسر عن شيء اخر اين اجد تخصص MBA في الاردن وما هو الاختلاف بينه وبين تخصص ادارة الاعمال وماذا يعني MBA مسار محاسبة او مالية او HR ؟ ارجو مساعدتي وشكرا

الإجابة

يسرنا في منصة موقع و تطبيق Edara.com App أن نوضح لكم أفضل تخصصات ماجستير إدارة الأعمال و افضل ماجستير ادارة اعمال و كل تخصصات ماجستير إدارة الاعمال عامة – ولحفظ حقوق الملكية الفكرية فهذه استشارة إدارية تتضمن استشارة تعليمية مقدمة من منصة موقع وتطبيق إدارة.كوم Edara.com

لا فرق بين الـ MBA وماجستير إدارة الأعمال.  الحروف الثلاثة MBA هي اختصار لـ:  Master Of Business Administration - أي ماجستير إدارة الأعمال.   وهناك جامعات كثيرة في الأردن تقدمها منها: الأردنية واليرموك والهاشمية والعربية وعدة جامعات خاصة
هناك أيضا جامعات عالمية كثيرة تقدمها أونلاين، ويمكنك مثلا - إن كانت لغتك الإنجليزية ممتازة - أن تحصل عليها عبر مساقات في أعرق الجامعات من خلال موقع ومنصة  التعلم العالمية www.coursera.org وهي مصدر من أهم مصادر التعليم والتدريب المنهجي على مستوى العالم.

ما يحدد أي تخصصات ماجستير إدارة الأعمال أفضل لك، هو ميولك قدراتك.  إن كنت قد درست المحاسبة في الشهادة الجامعية الأولى فيفضل أن تكمل فيها، وإن كنت درست المالية أو الموارد البشرية فهذا كله يمكن أن يؤثر على تخصصك في الدراسات العليا.

تخصص إدارة الأعمال كماجستير يناسب أكثر هؤلاء الذين درسوا تخصصات أخرى مثل تربية وصيدلة وطب وهندسة وكمبيوتر وغيره.  يعني من درس تخصصا في البكالوريس غير الإدارة ويريد الدخول في الإدارة أو التسويق، يدرس إدارة أعمال تخصص عام أو ما يسمى MBA.  أما إن كنت درست إدارة أعمال في الشهادة الأولى، فيفضل أن تركز على تخصص عميق ودقيق مثل:

إدارة الموارد البشرية 

لوجستكس وسلاسل توريد 

محاسبة 

مالية .. أو غير ذلك.

أما الاختيار بين هذه التخصصات وبعضها فيعود إلى قدراتك وحبك وشغفك ورغبتك.  عد بذاكرتك إلى الدراسة الأولى وفكر في أي الموضوعات تناسب تفكيرك وكنت تعشقها أو تنسجم فيها وتبدع وتتفوق أكثر. أرشح لك دراسة موارد بشرية أو دراسات لوجستية أو إدارة جودة وإنتاج .. وهذه تخصصات مطلوبة، وكذلك إدارة مشروعات.  من أروع التخصصات أيضا أن تدرس محاسبة ثم تحصل على دبلوم تكاليف أو إدارة مشروعات.  لكن المحدد الأساسي هو قدراتك وحبك للموضوع .

أهم شيء يا أسامة التركيز. عندما تختار تخصصا، يجب أن تركز وتتعمق فيه وتصل فيه إلى أبعد مدى لأن ماجستير ادارة الاعمال هو بداية المرحلة العملية في حياة كل من يدرسون إدارة الأعمال سواء على مستوى بكالوريوس إدارة أعمال أو ماجستير أو ماجستير في أي من تخصصات ماجستير ادارة الاعمال أو حتى درجة دكتوراه إدارة الأعمال التي تؤهل حامليها للعمل كباحثين أو أساتذة في الجامعات أو في وظيفة مستشار إدارة أعمال.

وهناك من يرى أن تخصصات ماجستير إدارة الأعمال و تخصصات ماجستير ادارة الاعمال قد تحولت وتغير تماما في ضوء التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي والعمل عن بعد، هناك عدد من تخصصات ماجستير إدارة الأعمال المهمة والمفيدة للحصول على وظيفة مرموقة. أفضل تخصصات ماجستير إدارة الأعمال :

إدارة التكنولوجيا والابتكار: يركز هذا التخصص على إدارة تكنولوجيا المعلومات والابتكار في المؤسسات، بما في ذلك التحول الرقمي والتطبيقات الذكية والحلول التقنية المبتكرة. يمكن لحملة هذا الماجستير في إدارة الأعمال mba أن يلعبوا دورًا رئيسيًا في قيادة التغيير التكنولوجي وتطبيق استراتيجيات الابتكار في المنظمات.

التحليلات وعلوم البيانات: يتعلق هذا التخصص للحصول على افضل ماجستير ادارة اعمال على جمع وتحليل البيانات واستخدامها لاتخاذ القرارات الاستراتيجية. مع تزايد أهمية البيانات في الأعمال، فإن الخبرة في التحليلات وعلوم البيانات تعزز فرص الحصول على وظيفة مرموقة في مجالات مثل التسويق والتمويل والإدارة العامة.

إدارة الابتكار وريادة الأعمال: يركز هذا الموضوع كأحد تخصصات ماجستير ادارة الاعمال على تطوير وإدارة الأفكار والابتكارات وإنشاء وتنمية المشاريع الناشئة. ويعزز هذا التخصص قدرات القيادة والابتكار والروح المستقلة، مما يمكن أن يجعلك مرشحًا قويًا للحصول على وظيفة مرموقة في مجال ريادة الأعمال والابتكار.

إدارة سلاسل الإمداد واللوجستيات: يتعلق هذا التخصص في ماجستير إدارة الاعمال بإدارة وتحسين عمليات سلاسل الإمداد واللوجستيات في المؤسسات. مع تزايد الطلب على تحسين كفاءة وفاعلية سلاسل الإمداد، يمكن لحملة هذا التخصص أن يكونوا قادرين على تحقيق تحسينات استراتيجية وتنظيمية تؤدي إلى فرص وظيفية مرموقة.

إدارة التغيير الاستراتيجي: يركز هذا الفرع كواحد من تخصصات ماجستير ادارة الاعمال على قدرة القادة على إدارة التحول والتغيير المؤسسي، بما في ذلك تطبيق التكنولوجيا الجديدة وتغيير العمليات وثقافة المنظمة. يمكن لحملة هذا التخصص أن يلعبوا دورًا حاسمًا في توجيه المؤسسات نحو مستقبل الإدارة الرقمية والإدارة الإلكترونية والسبق في التحول إلى تطبيقات الذكاء الاصطناعي AI في المؤسسات العربية.

يمكنك قراءة المزيد على Edara.com:

 

ندعو لك بالتوفيق 
 

مع تحيات
إدارة الاستشارات والتدريب
www.edara.com

تطبيق إدارة.كوم  - Edara.com

نسيم الصمادي

بتاريخ 16/11/2023