أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

التحوُّل المؤسسي

إدارة الأعمال في عصر الأزمات

بقلم : جون ديفيس 2024-03-24

التفكير التقليدي والراديكالي
يُولِّد كسب المال النجاح المؤسسي corporate success، ولكنه لم يعد كافياً في حد ذاته لمساعدة المؤسسات على الصمود في وجه سوق العمل المتغيرة. من هذا المنطلق عمدت بعض المؤسسات إلى مواكبة العصر بطرق غير تقليدية، ومن بينها مؤسسة Infosys المتخصِّصة في مجال التكنولوجيا، والتي تؤسِّس بنى تحتية تعليمية تتيح فرص التدريب أمام الأشخاص الذين لم يحالفهم الحظ بالوصول إلى التعليم العالي، ويحتاجون في نفس الوقت إلى اكتساب مهارات جديدة تؤهِّلهم لمواجهة التحديات المستجدة. 
يؤكِّد رئيس المؤسسة ريفي كومار أهمية المسؤولية المجتمعية للمؤسسات corporate social responsibility ودورها في تثبيت أقدام الأعمال في عصر يتقدَّم بلا هوادة.
استخلصنا من تجارب العقود الماضية أن المؤسسات التي تركِّز على استيعاب مواطن قوتها وتعزيزها تتفوَّق على منافسيها بنحو 3 أضعاف، وتشكِّل مؤسسة Patagonia نموذجاً يحتذى به في مجال المسؤولية البيئية والاجتماعية والحوكمةEnvironment, Social, and Governance (ESG) ؛ إذ تُقدم نتائج أبحاثها الخاصة لمنافسيها وتحثُّ عملاءها على ترشيد الاستهلاك والشراء لتجنُّب الهدر. 
عندما قرَّرت مؤسسة Nike أن تتبع هذا النهج، طوَّرت برنامجاً لإعادة تدوير الأحذية وتحويلها إلى مواد تدخل في صناعة أغطية الأرضية التي يستخدمها الرياضيون. صحيح أنها لم تتخلَّص من الهدر بشكل كلي، ولكنها نجحت في تحسين استخدام الموارد وتقليل أثرها في البيئة بشكل كبير. 
التغيير الجذري
تُفضِّل معظم المؤسسات الركون إلى الوضع الراهن حتى تقع الأزمات بشكل مفاجئ. صحيح أن الأوقات العصيبة توفِّر سياقاً جيداً للكشف عن نقاط الضعف ومسوِّغات التغيير، ولكن يتحتَّم على المؤسسات التعلم من تجارب الماضي والأزمات التي أزهقت مؤسسات أخرى لاستقاء الدروس المستفادة والعمل بشكل استباقي. 
يحتاج قادة الأعمال في مثل هذه الأوقات، كجائحة كوفيد19- مثلاً، إلى تبنِّي نماذج أعمال جديدة new business models، وانتهاج مسارات غير معهودة في إدارة سلاسل التوريد، والبقاء على اطلاع بالأسواق المتغيرة والأنماط المتكررة. 
من الضروري أن يتواصل القادة مع جميع الأطراف المعنية في خضم الأزمات بشكل بسيط ومباشر ليكونوا على دراية بدوافع التغيير ومردوده على المؤسسة، فلكي يؤتي التغيير ثماره يجب أن يطال كل مستويات العمل؛ مثلاً قد يحتاج الموظفون الذين لا يتواصلون مع العملاء بشكل مباشر في العادة إلى البدء في فعل ذلك حتى يشعر العملاء بمكانتهم الفريدة وحرص المؤسسة على التواصل معهم رغم الصعاب، ما يساعد المؤسسة في المقابل على فهم توجُّهات المستهلكين الحالية.
التحوُّل المؤسسي الحقيقي authentic transformation
يحتاج إحلال التحوُّل المؤسسي الحقيقي –وليس الظاهري– إلى الوقوف على التحديات الاستراتيجية المتوقَّعة في المستقبل القريب. حدِّد الأهداف التي تصبو إليها واعمل بشكل عكسي للتعرُّف على المقوِّمات التي تحتاج إلى تحقيقها. 
تأكَّد من وجود المهارات والأصول والقدرات في مكانها. ركِّز على كل خطوة تخطوها ولا تدع ممارسات الماضي أو الطرق التقليدية التي اعتادتها مؤسَّستك تعوق طريقك.
اعمل على تحويل صورة مؤسستك organizational image في السوق من خلال إرساء برنامج تواصل يُسرِّع وتيرة اتخاذ القرارات ويتم تتبُّع أثره المُحقَّق في نهاية كل شهر لإدخال التعديلات اللازمة. 
فالوتيرة التي تتخذ بها قراراتك وتلبِّي بها احتياجات السوق قد تكون ميزة تنافسية competitive advantage في حدِّ ذاتها، ومن ثم تصبح مركز التحول المؤسسي transformation الذي تصبو إليه. تأمَّل الطريقة التي سيؤثِّر بها برنامجك في عمليات المؤسسة ويفتح قنوات للتعاون الفعال مع شركاء جدد. 
الشفافية والثقة
تعتمد درجة الثقة التي تتمتَّع بها أي مؤسسة بين أقرانها على مستوى الشفافية الذي تتبنَّاه في كل عملياتها ومساعيها ونتائجها. لا عجب أن كشفت مجلة The Economist عن أن فضائح الأعمال تُكلِّف أصحابها ثلث قيمتها السوقية تقريباً.
عندما يضع المستهلكون ثقتهم في علامة تجارية، يروِّجون لها ويدافعون عنها بتلقائية. وعادةً ما يتفوَّق تأثير الدعايا الشفهية بين المستهلكين word of mouth على الإعلانات المدفوعة. أثبتت إحدى الدراسات التي شملت سوق الأغذية أن المستهلكين يدفعون مبالغ أكبر مقابل الشفافية أكثر مما يدفعون مقابل الجودة، وأن معظمهم يتَّجه إلى علامات تجارية بخلاف تلك التي اعتادوها بحثاً عن شفافية أكبر، فضلاً عن أن أربعة من بين كل خمسة مستهلكين يتخذون قراراً بتجريب منتجات علامة تجارية ما بأكملها فقط إذا استرعتهم شفافيتها في التعامل مع عملائها. 
إشراك أصحاب المصلحة  stakeholders engagement
فكِّر في الأشياء التي يحتاجها أو يرغب فيها أصحاب المصلحة، فسُمعة المؤسسة قد تؤثِّر في سمعتهم، والعكس صحيح، لذا احرص على اختيار أصحاب المصلحة الذين يضعون فعل الصواب فوق كل اعتبار ويجذبون أنظار الأشخاص المؤثرين إليك. 
إن كانت خطة التحوُّل transformation plan تتطلَّب اعتماد نموذج عمل جديد، أشرك أصحاب المصلحة في تحقيق ذلك. عندما أدركت مؤسسة Puma المتخصصة في المعدات الرياضية أن معظم تأثيرها السلبي في البيئة ينبثق من مرحلة التوريد، ابتكرت برنامجاً يرمي إلى مساعدة المورِّدين المُستَهدفين على تمويل الصناعات المبتكرة والأكثر استدامة. 
إن كانت منظومة العمل في مؤسستك تحتاج إلى مزيد من الاهتمام، اعمل على توحيد جهود أصحاب المصلحة نحو تحقيق الصالح العام. قد تجد بعض العلاقات في سلسلة القيمة التي لا تضفي إليك سوى مزايا سعرية، فإن كانت هذه العلاقات لا تخدم أهدافك الجديدة ونموذجك الجديد، تخلَّص منها تدريجياً.
للمزيد يمكنك الاطلاع على ملخصات كتب مشابهة مقروءة PDF أو ملخصات كتب صوتية Audio على موقع إدارة.كومEdara.com 

تأليف:
جون ديفيس: مؤلف ورئيس مؤسسة “Brand New View” العالمية المتخصِّصة في مجال تطوير القيادة والتحوُّل المُؤسسي.

Title: Radical Business: How to Transform Your Organization in the Age of Global Crisis
Author: John Davis
Publisher: Emerald Publishing Limited
Pages: 190
ISBN: 978-1802628081

بقلم : جون ديفيس