أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

قصة نجاح أمازون

جيف بيزوس صاحب أمازون

بقلم : والتر آيزاكسون 2024-02-06

بداية موقع أمازون وعقلية القائد
عقلية اليوم الأول من أهم سمات استراتيجية جيف بيزوس في أمازون، فما هي عقلية اليوم الأول؟ إنها عقلية الفوز. تخيَّل أنك موظف جديد، فستشعر بحماس اليوم الأول لأن عقلك مملوء بالأفكار الجديدة، كما أنك مستعد لبذل قصارى جهدك كي تثبت كفاءتك وتحظى بمكانة جيدة في عملك الجديد، وبمرور الوقت يقل هذا الحماس وتعتاد العمل تدريجياً.
بالنسبة إلى بيزوس فالوضع مختلف، إذ يُقبل على كل يوم بعقلية اليوم الأول، ويفرض مبدأه على جميع موظفيه. ورغم صعوبة هذا الأمر، فإن الاحتفاظ بالحماس والإبداع أمر حيوي لكي يحقِّق الموظفون والشركة كلها نجاحاً كبيراً. وبتركيزه القوي على العملاء، واصل جيف بيزوس تطبيق هذا المبدأ حتى بعد أن أصبحت أمازون الشركة الرائدة على مستوى العالم في التجارة الإلكترونية.
نجاح أمازون: ولاء العملاء وذكاء التوظيف
في خطاباته السنوية إلى المساهمين، يعبِّر بيزوس عن مبادئ لا تتغيَّر أبداً، حيث إن أمازون شركة قائمة على رضا العملاء، ولذا فإن الجزء الأكبر من تركيزها موجَّه نحو عملائها، وبينما تحاول شركات أخرى دراسة المنافسين والتقدم عليهم من خلال تطبيق نفس الأفكار ولكن بطريقة أفضل، توجِّه أمازون كل جهودها ومواردها نحو قاعدة عملائها، لأنه من دون العملاء، ستصبح جميع العمليات بلا فائدة.
كما أن كسب عملاء جدد أصعب من الاحتفاظ بقاعدة عملاء حالية تتسم بالولاء. وجهود التسويق لا تضمن النتائج، بينما المشتري الذي كرَّر تجربة الشراء من المتجر من المتوقع أن يكرِّر عملية الشراء إذا شعر بالرضا عن تجاربه السابقة، ومن ثم لن يكون هناك حاجة لإنفاق مزيد من الموارد لإقناعه.
ويعدُّ موظفو أمازون أحد أسباب نجاحها لأن رضا العميل ينشأ نتيجة تفاني الموظف في عمله، ولهذا فإن الموظف والعميل هما العاملان الرئيسان في نجاح أي مؤسسة، ومن ثم يهتم جيف بيزوس كثيراً بعملية التوظيف، ويركِّز دائماً على اجتذاب العمالة الماهرة وعالية الأداء، كما أنه شديد الحزم مع موظفيه كي يحافظ على أعلى المعايير ويضمن رضاء العملاء.
الفشل البناء واتخاذ القرارات 
يدعم بيزوس الفشل البنَّاء، ويعرِّفه باختصار على أنه الفشل الذي لا يمكن تجنُّبه، لكن يمكن التعلم منه لتحسين الأداء والنتائج. أعد التفكير، وأعد حشد الفرق، وابحث عن الأخطاء، وأصلحها. في النهاية ستجد المزيد من الفرص وكذلك التحديات، ولكن تحسين مهاراتك اليوم يساعدك على التعامل مع مشكلات المستقبل.
وينصح مؤسِّس أمازون أيضاً باتخاذ قرارات أقل في العمل، والمقصود من ذلك تحديد الأولويات وتكريس الانتباه والطاقة للأعمال الأهم والأكثر إلحاحاً.
على سبيل المثال: بدلاً من إدراج 30 مهمة في جدول أعمال اليوم، وهو ما يستنزف طاقتك ولا يمنحك وقتاً كافياً لإنهائها، حاول تقليل المهام المدرجة قدر استطاعتك.
يفضِّل بيزوس اتخاذ القرارات في وقت مبكر، تحديداً قبل تنفيذها بثلاث سنوات. هذه الاستراتيجية أثبتت نجاحاً معه. على سبيل المثال: نجح بيزوس في بيع عدد كبير من الكتب في عصر فقاعة الإنترنت، ولكنه كان قد بدأ التفكير فعلياً في هذا المشروع قبلها بسنوات حين بدأ الناس يدركون أهمية وقوة وانتشار الإنترنت.
لقراءة مزيد من ملخصات البيزنس الملهمة وملخصات الإدارة والقيادة وخدمة العملاء PDF أو الاستماع إلى ملخصات الكتب الصوتية، يمكنك زيارة موقع إدارة.كوم Edara.com 

تأليف:
والتر آيزاكسون: صحفي وأستاذ جامعي أمريكي ومؤلف كتاب سيرة إيلون ماسك.

Title: Invent and Wander: The Collected Writings of Jeff Bezos, With an Introduction by Walter Isaacson
Author: Walter Seff Isaacson
Publisher: Harvard Business Review Press
Pages: 288
ISBN: 978-1647820718

بقلم : والتر آيزاكسون