أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

إدارة المواهب

جودة الموظفين والمواهب والعلاقات أهم من الأدوات

بقلم : كلاوديو فيرنانديز أروز 2024-02-01

الرفيق قبل الطريق
للأشخاص المحيطين بك أهمية استثنائية ينعكس أثرها على جميع مجالات الحياة. في بيئات العمل مثلاً، يعد اختيار الموظفين المناسبين أهم من اختيار آليات العمل واستراتيجياته، ولهذا تحرص المؤسسات الناجحة على اكتشاف واستقطاب أفضل المواهب وضمهم إلى فريق العمل وتطويرهم باعتبارهم أهم مقومات نجاح المؤسسة. 
كما يؤثر اختيار الأشخاص المحيطين بك في نجاح علاقاتك. من هنا تأتي أهمية التأني في اختيار شريك حياتك وأصدقائك وشركائك وموظفيك، ولكن كيف تختار على أفضل نحو؟
بيئات العمل الحالية متقلِّبة ومعقَّدة بطبيعتها، فضلاً عن محدودية المواهب الفريدة. ولهذا يتعيَّن على أصحاب الأعمال اتخاذ قرارات التوظيف بناء على الإمكانات الحقيقية لدى الموظفين المرشحين وليس الخبرات والسير الذاتية. وتشير الإمكانات إلى قدرة الموظف على التكيف مع بيئات العمل دائمة التغير، والارتقاء إلى أدوار جديدة وأكثر صعوبة.
عصر العولمة: فرص أكثر وعقبات أكبر
اكتشاف الإمكانات الكامنة pdf والتعرف عليها أصعب بكثير من تمييز الكفاءات الفعلية، وستزداد صعوبة بسبب المستجدات التي تطرأ على سوق العمل، فالعولمة مثلاً أتاحت للمؤسسات الفرصة لتجاوز الحدود المكانية سعياً إلى مزيد من التوسع والانتشار والأرباح، ولذلك تحتاج إلى أشخاص مؤهلين وموهوبين يساعدونها على تحقيق هذه الأهداف، كما تؤثر التركيبة السكانية في فئات الموظفين، ففي بعض الدول تتجاوز أعداد الموظفين في سن التقاعد أعداد الموظفين الذين يدخلون سوق العمل.
كيف تكتشف أصحاب المواهب؟
التركيز على الإمكانات يحسِّن من قدرتك على اكتشاف المواهب على جميع مستويات المؤسسة، ويمكنك فعل ذلك من خلال البحث عن خمسة مؤشرات رئيسة يتميَّز بها أصحاب المواهب، وهي: 
• الإيثار: أصحاب الإمكانات العالية يطمحون إلى تحقيق أهداف المؤسسة ككل، ولا يركِّزون على أهدافهم ومصالحهم الفردية فقط، ويتسمون بالتواضع والتعاطف، ويغتنمون الفرص المتاحة لتطوير إمكاناتهم. 
• الفضول: يسعون إلى كسب خبرات ومعارف جديدة، وتقبُّل وجهات النظر الأخرى والانتقادات بصدر رحب، والانفتاح على التعلم والتغيير.
• الرؤية الثاقبة: لديهم القدرة على جمع المعلومات ومعالجتها وتحليلها بطريقة تمكِّنهم من فتح آفاق جديدة. 
• التفاعل: يستخدمون التفكير المنطقي والعواطف في التواصل مع الآخرين وإقناعهم برؤيتهم. 
• المثابرة: لديهم الإصرار على إدراك الغايات الصعبة مهما كانت التحديات. 
كيـف تحتـفظ بالموظـفين الاستثنائيين؟
بعد أن تضمَّ إلى فريقك نخبة من أصحاب الإمكانات العالية، تحتاج إلى التركيز على كيفية استبقائهم. 
أغلب أصحاب المواهب تحفِّزهم دوافع، مثل الاستقلالية أي حرية اتخاذ القرار، والإتقان أي الحرص على الأداء المتميز، والغاية وهي الرغبة في خدمة أهداف أشمل نطاقاً.
كما تلعب الأجور والمكافآت المادية دوراً حاسماً في استبقاء الموظفين، بالطبع إذا توافرت بجانبه بعض العوامل الأخرى، مثل المرونة في تسيير المهام، وجداول العمل، واختيار أعضاء الفريق. ساعد فريقك على التألق من خلال وضع أهداف صعبة ولكن قابلة للتنفيذ، وجرِّد بيئة العمل من عوامل التشتيت، وأشرِكهم في هدف مؤسسي أو مجتمعي أسمى وأشمل. 
النجاح مرهون بأدائك واستعدادك للتطوير، فهل سألت نفسك عن تأثير الأشخاص المحيطين بك في عملك وحياتك؟ وهل يدفعون تقدمك أم يعطلونه؟ 
لمزيد من ملخصات الكتب PDF حول إدارة الموظفين وتطوير وإدارة الذات، يمكنك الاطلاع على ملخصات كتب مشابهة وملخصات كتب صوتية Audio على موقع إدارة دوت كوم Edara.com، ومنها:
تأليف:
كلاوديو فيرنانديز أروز: خبير عالمي مرموق في مجال إدارة المواهب والقيادة.

Title: It’s Not the How or the What but the Who: Succeed by Surrounding Yourself with the Best
Author: Claudio Fernández-Aráoz
Publisher: ‎ Harvard Business Review Press 
Pages: ‎ 256
ISBN: ‎ 978-1625271525

بقلم : كلاوديو فيرنانديز أروز