أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

اعمل بذكاء واعمل بجد

رحلة رائد الأعمال 50 Cent من الفشل إلى النجاح

بقلم : كيرتس جاكسون 2024-01-28

واجه مخاوفك
لكي تواجه مخاوفك بجرأة، يجب أن تثق في مهاراتك من خلال صقلها وتطويرها. وكلما تطوَّرت مهاراتك، تخلَّصت من مخاوفك. يقول ففتي سنت: “إن مهاراته في الملاكمة تحسَّنت كثيراً بعد هزيمة خوفه من التعرُّض للضرب”. 
اعترف بمخاوفك من دون الاستسلام لها بحيث تتشكَّل لديك حالة من اللاخوف Fearlessness وهي حالة تجمع بين الجرأة والمبادرة.
طرق النجاح
درِّب نفسك على العمل الجاد، والتزم بأخلاقيات العمل  Work Ethics والمسؤولية الاجتماعيةSocial Responsibility  والكفاءة المهنية Professionalism، فالناجحون ليسوا الأكثر موهبة بين أقرانهم، وإنما النجاح والتفرُّد يأتي من الإصرار على العمل الجاد Hustle Harder. 
وبعد ذلك يأتي نمط الحياة Lifestyle كسبب ثانٍ للنجاح. يتبنَّى الناجحون نمط حياة صحي؛ إذ يمارسون الرياضة بانتظام، ويتناولون طعاماً صحياً، وينامون بالقدر الكافي، ويتجنَّبون العادات السيئة مثل التدخين. 
يؤمن “ سنت “ مثلاً بقدرة الإنسان على تطوير أي عادة جديدة في 30 يوماً، لذا حدِّد العادات التي تحتاج إلى تغييرها أو اكتسابها، وابدأ العمل وفق هذا الإطار الزمني وتابع تقدُّمك عن كثب. 
ركِّز على أهدافك
يُمكنك اختصار الطريق إلى النجاح عندما تركِّز على أهدافك وتطلُّعاتك وتلاحقها بشغف حتى وإن لم تسِر الأمور على النحو المخطَّط له. المهم أن تكون أهدافك محدَّدة وواضحة ومنطقية، وأن تكون قادراً على تصوُّرها ومتابعة تقدُّمك نحوها. وهنا تساعدك كتابة الأهداف على تحقيقها. 
الكوتشنج التوجيه الفعال
يبذل الناجحون قصارى جهدهم لتكوين فريق من الأشخاص المؤثرين والإيجابيين، ويرون أن ولاءك لأصدقاء ومعارف الماضي لا يعني بالضرورة أن تضعهم في دائرتك المقرَّبة حتى لا يجروك إلى أخطاء تجاوزتها بصعوبة، كما أن الطباع تتغيَّر باستمرار، وقليلون من سيدعمونك بصدق ويرشدونك إلى الصواب ويستحقُّون ثقتك، فاختر محيطك بعناية وبما يدفعك إلى الأمام.
تكوين الفريق
• ابتعد عن مثيري المتاعب والمُحبِطين والمنافقين. 
• يمكنك الاستعانة بأشخاص جمعتك بهم معرفة سابقة، ولكن بعد التأكد من انضباط سلوكهم. لا تدع مجالاً للفوضى في فريقك. 
• عامل أعضاء فريقك كما لو أن الاستغناء عنهم مستحيل كي تعزِّز ولاءهم لك. 
• ساعدهم على اكتشاف إمكاناتهم ومواهبهم وطوِّرها واستثمرها.
تقدير الذات 
تحلَّ بالصبر وانتظر الفرصة المناسبة للانطلاق. لا تقبل بالعروض التي تبخس قيمتك ولا تتفاوض على رؤيتك حتى وإن كان ذلك سيؤثِّر سلباً في علاقتك بالبعض، فلن يعرف أحد قيمتك ما لم تعرف أنت قيمة نفسك أولاً.
يمكنك الاطلاع على ملخصات كتب PDF مشابهة في مجال تطوير وإدارة الذات وملخصات كتب صوتية Audio من خلال موقع Edara.com 

تأليف:
كيرتس جاكسون: الشهير بـ ففتي سنت 50 Cent، مغني راب أمريكي وممثل ورائد أعمال ومستثمر ومنتج منفذ.

Title: Hustle Harder, Hustle Smarter
Author: Curtis Jackson
Publisher: ‎ Amistad   
Pages: 304    
ISBN: 978-0062953810

بقلم : كيرتس جاكسون