أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

موقع علي بابا Alibaba

الصرح الذي بناه جاك ما Jack Ma

بقلم : دنكان كلارك 2024-01-18

علي بابا أكبر من أمازون Alibaba vs Amazon
علي بابا شركة عالمية عملاقة ذات أصول متواضعة، بدأها مؤسِّسها جاك ما في شقة صغيرة، ثم بدأت تتوسَّع بسرعة، ولم تلبث أن أصبحت ثاني شركات الإنترنت من حيث القيمة على مستوى العالم بعد جوجل، وقد سبق أن نشر موقع إدارة.كوم Edara.com ملخص كتاب عربي عن موقع علي بابا Alibaba في عام 2015. وهو كتابAlibaba’s World: How One Remarkable Chinese Company is Revolutionizing Global Business pdf , by Porter Erisman  موقع علي بابا أو عالم علي بابا الشركة الصينية التي شكلت ثورة في عالم التجارة الإلكترونية تأليف بورتر اريزمان.
علي بابا حوَّلت الصين من مصانع، وصادرات، ومبانٍ تسير على النموذج القديم إلى اقتصاد ذي قيمة أعلى يخدم الطبقة المتوسطة الجديدة، ويعكس صعود علي بابا تحوُّل الصين إلى قوة عصرية، فلديها حيِّز للنمو، إذ يصل معدَّل إنفاق المستهلكين إلى ثلثي اقتصاد الولايات المتحدة.
علي بابا وأسباب النجاح الستة
جاك ما رائد أعمال ذكي، وتنفيذي محنَّك، ومتحدث بارع يتحدث الإنجليزية والصينية بطلاقة. أطلق جاك ما شركة علي بابا عام 1999، حين كانت الصين لا تملك سوى مليوني مستخدم للإنترنت، وكانت الحواسب الشخصية باهظة الثمن حوالي 1500 دولار، كما كانت توصيلات الهاتف الصينية بطيئة ومكلِّفة.
رسَّخ ما ثقافة مؤسَّسته على ستة مبادئ يعتبرها أساس النجاح:
• العميل أولاً: بينما تعيِّن الشركات المنافسة، مثل بايدو وتنسنت موظفين فنيين، تسعى علي بابا لتعيين موظفي مبيعات، ما يعكس تركيزها على العملاء.
• عمل الفريق: ينشد موظفو علي بابا الأغاني، ويلعبون، ويخرجون في رحلات جماعية، إذ تركِّز الشركة على رأس المال البشري أكثر من النتائج، ويحقِّق الموظفون الأهداف بتقسيمها إلى خطوات بسيطة، كما تحصل الفرق عالية الأداء على مكافآت سخية.
• تبنِّي التغيير: تنقل علي بابا موظفيها بين المهام، ورغم قيام الثقافة الصينية على فكرة أن الفشل “مُخجل”، فإن علي بابا تُشجِّع موظفيها على تقبُّل الفشل باعتباره جزءاً من الحياة وفرصة للتعلم والنجاح.
• النزاهة: ينتشر الفساد في الصين، ويحاول التجار الذين يبيعون بواسطة علي بابا مساومة محكِّمي الموقع. وللحفاظ على النزاهة، تقوم علي بابا بعمل تنقُّلات للعمالة بشكل دائم، ليس كجزء من تبني التغيير فحسب، وإنما لمنع تأسيس مراكز قوة بديلة. 
• الشغف: لكي تحصل على وظيفة في علي بابا عليك أن تكون جاداً ومتفرغاً.
• الالتزام: يحث جاك ما موظفيه على العمل بسعادة والعيش بجدية كي يدعم انتماءهم إلى الشركة.
تاوباو Taobao
في عام 2002، ابتكرت علي بابا نموذج أعمال لإطلاق منافس لشركة إي باي eBay. كان جاك ما يشعر بالقلق من منافسة بائعي إي باي الأقوياء على شركته، وباءت محاولاته الأولى لمقاومة إي باي بالفشل، إذ كانت شركة علي بابا تبدو كمجموعة من البسطاء القادمين من مناطق الصين النائية، بينما كانت إيتش نت EachNet التي تملكها إي باي مدعومة من قِبل أحد عمالقة وداي السيليكون، لكن جاك ما لم يتراجع، وانتقى فريقاً من الموظفين لتصميم موقع تجارة إلكترونية منافس.
أطلقت علي بابا على موقع المزادات الخاص بها اسم تاوباو.كوم Taobao.com، وهو مستوحى من العبارة الصينية “البحث عن الكنوز”. انطلق موقع تاوباو في مايو 2003، وفي فبراير 2004، استثمر سوفتبانك 82 مليون دولار في إعداد تاوباو لمنافسة شرسة، وقامت مؤسسة فيديلتي للاستثمارات وغيرها من الداعمين بتخصيص مزيد من الأموال حين تأهَّب موقع تاوباو للتوسُّع.
ورغم الدعم الكبير الذي تلقَّته تاوباو كشركة ناشئة، فقد تجاهلتها إي باي، رغم إدراكها إمكانات الصين، ومن ثم وقعت في فخ الثقة الزائدة. وحين انفجرت فقاعة التكنولوحيا، انخفض سعر سهم إي باي انخفاضاً حاداً.
ومن ثم رأت وول ستريت أن الصين قوة دافعة تقاوم عودة إي باي إلى الصدارة. وفي الولايات المتحدة، صار عملاء إي باي يطلقون عليها اسم موقع الجباية FeeBay - أو موقع الجشع GreedBay بسبب غضبهم من ارتفاع عمولاتها بشكل متزايد.
تفوَّقت تاوباو على إي باي بفضل معرفتها بالصين من حيث فرض الرسوم، ما أعطاها ميزة واضحة على موقع إي باي في تعاملها مع الرسوم المفروضة. بعد عدم فرض أي رسوم في البداية، بدأت إيتش نت في فرض العمولات، ما أدى إلى انخفاض حجم المزاد. كانت تاوباو تدرك نفور التجار الصينيين من الرسوم فلم تفرض أي عمولات. 
كانت استراتيجية تاوباو محفوفة بالمخاطر، إذ كان يعني التنازل عن الرسوم تأجيل الربح لسنوات، غير أن الموقع حقَّق مزايا، حيث أتى التجار إلى تاوباو بسبب قلة الرسوم. وتوافَد المشترون بسبب ارتفاع عدد التجار، وقد دفعت هذه الدورة تاوباو لنمو كبير.
لقراءة مزيد من الملخصات حول قصص البيزنس الملهمة PDF أو الاستماع إلى ملخصات بيزنس صوتية Audio، راجع الملخصات التالية على موقع إدارة.كوم Edara.com
تأليف:
دنكان كلارك: رئيس مجلس إدارة بي دي إيه تشاينا التي أسَّسها عام 1994 بعد أن عمل مصرفياً استثمارياً مع مورجان ستانلي في لندن وهونج كونج.

Title: Alibaba: The House That Jack Ma Built
Author: Duncan Clark
Publisher: ‎ Ecco  
Pages: 304   
ISBN: 978-0062413406

بقلم : دنكان كلارك