أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

صفقات واستثمارات فاسدة

أسرار وأكاذيب شركة ثيرانوس وصاحبتها الجميلة

بقلم : جون كاريرو 2023-06-06

كيف تمكَّنتإليزابيث هولمزمن خلال شركتها الناشئةثيرانوسمن أن تخدع أشخاصاً مثللاري أليسونوتيم درابروهنري كيسنجروملايين الناس؟ وعدت الشابة الأنيقةهولمزبإحداث ثورة طبية بعد الانتهاء من تطوير جهازها المبتكر الذي يجري مجموعة كبيرة من الاختبارات المعملية باستخدام نقطة دم واحدة من المريض.
منتج فاشل قيمته 9 مليارات دولار
لم يتمكَّن الجهاز الذي يُسمَّىأديسونمن تنفيذ ما زُعِم أنه يستطيع فعله، ولم يكن ليحقِّقه حتى لو كان فريقثيرانوسالهندسي عمل إلى الأبد لتحقيق هذا الطموح، إذ إن إمكاناته تقتصر على إجراء اختبارات لعددٍ قليل جداً من الأمراض الشائعة.
ومع ذلك لم تكنإليزابيث هولمزقلقة بشأن أيٍّ من هذه المشكلات، بل إن كلُّ ما كان يشغلها هو لعب دورها كعبقرية وادي السيليكون صاحبة الكاريزما. كانت تظنُّ نفسها النسخة القادمة منستيف جوبز، حتى أنها كانت تستخدم صوتاً عميقاً عندما تلقي خطابات عامة، معتقدةً أنها بذلك ستُؤخذ على محمل الجد في ساحة الأعمال التي يهيمن عليها الذكور.
كان أداؤها كافياً للفت نظر المستثمرين الذين كانوا مقتنعين بأنثيرانوسهي المؤسسة التي ستُحقِّق لهم النجاح الكبير في عالم التكنولوجيا. كانوا يرونإليزابيث هولمزرائدة أعمال لامعة ستجمع قريباً ثروة ضخمة وتنقذ الأرواح.
حقَّقتثيرانوسشهرة واسعة، فسرعان ما اشترت شركات ضخمة، مثلولجرينز – Walgreens”، وسيف وي – Safeway” هذا المنتج على أمل تحقيق الوعود.
استثمرت شركةسيف وي” 350 مليون دولار في تجديد متاجرها لاستيعاب أجهزةأديسونفي عياداتها، وسرعان ما فعل مستثمرون آخرون من القطاع الخاص نفس الشيء، وهكذا خلال فترة قصيرة، ارتفعت قيمة شركةثيرانوسفي السوق إلى 9 ملايين دولار.
المظاهر خادعة في عالم الأعمال
كان هناك الكثير من الضغط والطلب لطرح أجهزةأديسونفي السوق، فلم تتكلَّف الشركة عناء إنفاق المزيد من المال والوقت في البحث والتطوير، ولكن استمرتهولمزبنشر ادِّعاءاتها الخيالية، قائلةً إن الجهاز يمكنه إجراء 800 اختبار باستخدام قطرة دم واحدة فقط، وأكدت أيضاً أنَّ النتائج يمكن أن تظهر في أقل من ساعة، وأنَّ إدارة الغذاء والدواء قد وافقت على الجهاز.
الاختبار الوحيد الذي أمكن تنفيذه باستخدام الجهاز هو الفحص المناعي، والذي يُعطي بيانات عن مستويات البروتين، أما معظم اختبارات أمراض الدم والكيمياء العامة فكانت أكبر من إمكانات الجهاز.
وفي مراكز الاختبار كان يقال لكل عميل إن طلبه تحديداً يتطلَّب اتِّباع الطريقة التقليدية لسحب الدم، باستخدام إبرة كبيرة وقنينة حَقن. وكانت شركةثيرانوستنقل العيِّنات بعد ذلك إلى مختبر فيبالو ألتووتختبرها على أجهزة جهة أخرى، وهكذا بدا الأمر كما لو أنثيرانوسكانت تفي بادِّعاءاتها، على الرغم من أن العملية بأكملها كانت كذبة.
استراتيجية ثيرانوس الذكية لتجنُّب المساءلة
كيف نجحتثيرانوسفي خداع مثل هذا السوق الخاضع للرقابة والأنظمة الصارمة، ومع احتمال تعرُّض الأرواح للخطر؟ وكيف وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية؟
تظاهر المسؤولون فيثيرانوسبأن جهازأديسونلم يكنجهازاً طبياً، ولأنهم أرسلوا النتائج إلى مختبرسيمنزفيبالو ألتولتحليلها، فقد تمكَّنوا من الادعاء بأن الجهاز كان مجرد أداة وسيطة لإرسال المعلومات، وهذا يعني أنأديسونلم يكن خاضعاً لرقابة إدارة الغذاء والدواء، وما زالت التحقيقات جارية فيثيرانوس، أما القيمة الصافية لـهولمزالآن فتقدَّر بصفر.
تأليف:
جون كاريرو: مراسل استقصائي حائز على جائزةبوليتزر، عمل في صحيفةوول ستريت جورناللمدة 20 عاماً.
للمزيد إليك الكتب التالية:
  1. خلاصة كتاب "ما لا يشترى ولا يباع" https://bit.ly/43DVaMY
  2. خلاصة كتاب "كان يا ما كان في عالم الأعمال"  https://bit.ly/42vCMVz
 
Title: Bad Blood: Secrets and Lies in a Silicon Valley Startup
Author: John Carreyrou
Publisher: Knopf
Pages: 352
ISBN: 978-1524731656

بقلم : جون كاريرو