أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

الراحة النفسيَّة

كيف تتجاوز الضغوط وتتغلَّب على الاكتئاب؟

بقلم : مات هيج 2023-05-14

الاكتئاب يشوِّش الأفكار
نشعر أحياناً أننا لا نستطيع الخروج من أزماتنا، ويزيد الاكتئاب من هذا الشعور حتى يتعاظم، وقد يتغلَّب علينا، لذا ينبغي ألا نثق بجميع أفكارنا، فقد يغرق العقل أحياناً في اليأس، وتتشوَّش الأفكار. نحتاج في تلك اللحظة إلى أن ندقِّق في أفكارنا، ونتحكَّم فيها، فنقاوِم الاكتئاب، ولا نسمح له بالسيطرة علينا وتحديد مسار حياتنا، فحياتنا ليست ثابتة على منوال واحد، وإنما مليئة بالتناقضات، فنواجه الكثير من الآلام، ولكن في نفس الوقت يمكننا أن نظلَّ دائماً مفعمين بالأمل.
والحياة لا تتوقَّف عند أوقات الألم، وستجد دائماً أشخاص حولك، مثل صديق أو أب أو زوج يهتم بك ويقدِّم لك المساعدة.
استلهم العبرة من قصص الآخرين
لكي نغيِّر نظرتنا إلى الحياة، علينا التطلُّع نحوها من عدة زوايا، فحين تجد نفسك في موقف توشك فيه على فقدان ثقتك بنفسك وأفكارك، فلا تتردَّد في استلهام العبرة من الآخرين. تذكَّر بعض القصص التي سمعتها من أصدقائك ومعارفك، وتأمَّل تجاربهم المفيدة كي تحفِّز نفسك.
ابحث عن قصص الناس الذين مرُّوا بتجارب مؤلمة أو صدمات أو اكتئاب، ونجحوا في التغلب على كل هذا. تأمَّل قصص الناس الذين نجحوا في تجاوز المحن، وخلقوا حياة أجمل بعدها وعاشوا السعادة التي تمنَّوها.
بهذه الطريقة يمكنك أن تجد الدافع، لا سيما في عصرنا الحالي الذي يسهِّل فيه التقدُّم التكنولوجي والبيئة الرقمية التواصل مع الآخرين والبحث عن المعلومات.
ارفض ما لا يناسبك وواجه مشكلاتك وابحث عن الداعمين
ضع حدوداً لنفسك ووضِّحها للآخرين، فهذا ما سيجبر الناس على احترام مبادئك ووقتك، وسيمنحك فرصة لممارسة الأنشطة المحبَّبة إليك. لن يجعلك الرفض شخصاً عنيداً ولا فظاً، بل سيزيد من احترامك لذاتك وتقدير الآخرين لك، وبهذه الطريقة ستعزِّز علاقتك بالناس على أسس صحية وداعمة.
ابحث عن الأصدقاء الذين يمكنك مشاركة أفكارك ومشاعرك معهم حين تشعر بالاكتئاب، فأول خطوة في حل أي مشكلة هو إدراكها والاعتراف بها. اعترف بمشكلاتك من دون أن تجعل حياتك مريرة، حاول حل المشكلة، وإن لم تستطِع، فاتركها تمر مع الأيام، فمهما كانت صعوبة المشكلة، سيأتي وقت تنتهي فيه.
تأليف:
مات هيج: مؤلف شهير باع أكثر من مليون كتاب بالمملكة المتحدة، وتُرجِمت كتبه إلى أكثر من أربعين لغة.
للمزيد إليك الكتب التالية:
  1. خلاصة كتاب "كن طبيب نفسك"  https://bit.ly/3VeKAYh
  2. خلاصة كتاب "التغيير الحقيقي"  https://bit.ly/3Z2B38A
 
Title: The Comfort Book
Author: Matt Haig
Publisher: Penguin Life
Pages: 272
ISBN: 978-0143136668