اشتراك تجريبي

الرئيسية / المقالات

دليل الشراكة المستدامة

كيف تبني شراكة متينة وتحقق نتائج عظيمة؟

بقلم : جين أولوانج 2023-01-22

تُعزى بعض أكبر النجاحات في عالم الأعمال إلى شراكات فريدة من نوعها، مثل: “بيل جيتسوبول ألينفيمايكروسوفت، ولاري بيدجوسيرجي برينفيجوجل، وبن كوهينوجيري جرينفيلدفيبن أند جيري، فالشراكات من أهم الإنجازات البشرية، وتقوم على أساس وجودروابط عميقةتجمع الشركاء، وتؤهِّلهم للتقدم نحو هدف كبير.
ما الذي يجمع الشركاء؟
  • الثقة الدائمة: افتراض النوايا الحسنة للشريك إلى جانب إمكانية التحدث معه باستمرار حول جميع الأمور الحاسمة والمهام الصعبة والأزمات يمثلان أساساً متيناً للثقة بين الشركاء، فتتحدث مثلاً إدارةإير بي إن بيعن التواصل الصريح، فقسَّمته إلى ثلاثة عناصر:
    • المشكلات المزمنة التي لا يتحدث عنها أحد، أو يحاول علاجها.
    • المشكلات التي حدثت قبل بضع سنوات، ولكن لا يستطيع الناس تجاوزها حتى الآن.
    • حاجة الناس إلى التعبير عما يدور في دواخلهم بصراحة لمجرد الشعور بأن هناك أشخاصاً يهتمون بهم وينصتون لهم.
  • الاحترام المتبادل: قد يختلف الشريكان من حيث الأفكار والمعتقدات والتوجهات السياسية، ولكن غالباً ما تربطهما صداقة طويلة الأمد قائمة على الاحترام المتبادل دفعتهما إلى هذه الشراكة، وهنا تتسم محادثاتهما كثيراً بفترات طويلة من الصمت لاستيعاب كلٍّ منهما أفكار الآخر، والوصول إلى الأرضية المشتركة التي ينطلقان منها دائماً.
  • الإصرار على الهدف المشترك: للشريكين هدف يعتقدان أنهما معاً يمكنهما تحقيقه وجعل المستحيل ممكناً، وتلك هي الغاية الأساسية من الشراكة.
  • التواضع: الشريكان صديقان يدركان أن كلّاً منهما يكمل الآخر، فيعترفان بنقص معرفتهما، ويتعاملان مع كل شيء بعقلية المتعلِّم الفضولي، ما يكسبهما تواضعاً دمثاً يسهل تواصلهما واستيعاب كلٍّ منهما الآخر.
  • الكرم المستمر: يتنافس الشريكان المخلصان في إظهار الامتنان كلٍّ إلى الآخر ويتميَّزان بالإيثار الشديد، ويتشاطران النجاح والإنجاز.
  • المشاركة الوجدانية: يدرك الشريك أهمية شريكه، ولذلك لا يقتصر تعاطفه معه على مجرد وضع نفسه في مكان الشخص الآخر أو الإنصات له، وإنما بالوقوف إلى جانبه بطريقة محترمة ومنصفة والمساعدة على التخفيف من معاناته.
  • الحرص على تعميق الروابط: يحاول كلا الشركاء التقرُّب من الآخر من خلال الأنشطة الاجتماعية المرتبطة بالطبيعة أو سماع الموسيقى المفضلة.
  • الصدق: لا يمكن أن يخدع الشخص شريكه، وإنما تقوم الشراكة على المصارحة في كل التفاصيل، فيتشاركان الأشياء الإيجابية التي تحدث، وكذلك المشكلات أو الأمور المزعجة لحلِّها.
  • المجتمع الداعم: تتبع شركة التصميمآيديوطقوساً معيَّنة لدعم الموظفين وبثِّ الروح الإيجابية والشعور بالدعم، مثل احتفالات نهاية المشروع، حيث يتم التعرف على كل مشارك، وممارسة رياضة جماعية بسيطة لمدة ثلاث دقائق، ومشاركة الآمال والمخاوف في بداية كل مشروع.
وتظل الشراكات المهنية البارزة مصدراً مفيداً لدراسة التخطيط للشراكات الهادفة التي تغيِّر العالم، والتعرُّف على التكتيكات الذكية لصياغتها واستمرارها، ويمكنك تعلم المزيد من هذه الشراكات.
تأليف:
جين أولوانج: الرئيس والمدير التنفيذي المؤسِّس لشركةفيرجن يونيت، كما شغلت العديد من الأدوار الاستشارية في كبرى المؤسسات.
للمزيد إليك الكتب التالية:
  1. خلاصة كتاب "مؤسسات خالدة"  http://bit.ly/3HmkaA8
  2. خلاصة كتاب "طريقة وول مارت في بناء المؤسسات"  http://bit.ly/3D4PWPN
 
 
 Title: Partnering: Forge the Deep Connections That Make Great Things Happen
Author: Jean Oelwang
Publisher: Optimism Press
Pages: 320
ISBN: 978-0593189542

بقلم : جين أولوانج