اشتراك تجريبي

الرئيسية / المقالات

فن اللباقة وسحر التأثير

كيف تصبح متحدثاً مؤثِّراً وتأسِر كل من حولك؟

بقلم : فانيسا فان إدواردز 2023-01-03

يساعدك هذا الملخص على اكتساب مهارات غير عادية للتأثير في التفاعلات الاجتماعية وإنشاء علاقات راسخة وعمليات تواصل مجدية.
ركِّز على نقاط قوتك والمتفاعلين معك أولاً
لا تحاول لفت أنظار الجميع، أو إثارة الاهتمام بطريقة مبالغ فيها، ركز فقط على إظهار نقاط قوتك الحقيقية، وتواصَل مع الأشخاص الذين يتجاوبون معك أولاً. كُن تلقائياً بسيطاً، سيجدك الآخرون جذاباً وساحراً، ومن ثمَّ ستتسع دائرة تأثيرك تدريجياً حتى يصل سحرك إلى الجميع. المهم ألَّا تتكلَّف أبداً، فالناس يشعرون بالزيف بسهولة.
راقب لغة جسدك لتترك انطباعاً باهراً من أول مرة
ترك انطباعات أولى ممتازة مهارة يمكن تعلُّمها من خلال إتقان لغة الجسد التي يمكنك من خلالها أيضاً اكتشاف نوايا الآخرين.
  • أولاً: حافظ على يديك مرئيتين للأشخاص الموجودين حولك، واتَّخِذ وضعية جسم تُظهِر الثقة، فهذا ما سيجذب إليك انتباه الآخرين. اتَّخِذ وضعية متحفِّزة تعبِّر عن الحماس والقوة. ادفع رأسك وصدرك إلى الأمام وإلى أعلى، وكتفيك إلى الوراء قليلاً، ودع ذراعيك تنسدلا برفق من دون ملامسة جذعك، فلا تتخذ وضعية منكمشة تدل على الخجل والانطواء، بل وضعية تعكس ثقةً وانفتاحاً.
  • ثانياً: حافظ على التواصل البصري، لأنه طريقة مذهلة للتعبير عن احترامك لشخص ما أو إعجابك به، فالاتصال البصري يحفِّز إنتاج هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد على بناء الثقة ويسهل التواصل.
تفرَّس وجوه الآخرين وترجم تعبيراتهم لتفهم خباياهم
اكتشف صدق الأشخاص أو خداعهم لك بترجمة تعبيرات وجوههم، فتعبيرات الوجه تلقائية ولا إرادية تَظهر على الجميع من دون أن يعوا ذلك، وقد تكون هذه التعبيرات مجرد إيماءات بسيطة، ولكنها تكشف عن المشاعر الحقيقية، وربما أفصحت عن النوايا المستترة. وتعد السمات الخمس التالية أهم سمات ينبغي لك البحث عنها في الأشخاص الذين تتعامل معهم لأنها تدل على شخصياتهم وانطباعاتهم عنك، وهي: الانفتاح والضمير والانبساط والتوافق والاضطراب الشديد )العُصابية).
استحوذ عليهم بسرد قصصك الشيقة
إن لم تكن سمعت عنالاقتران العصبي، فهو آلية دماغية تمكِّنك من استحضار ما ترغب فيه من دون أن يكون في متناول يدك، فمثلاً: تخيُّل الحلوى يجعلك تسترجع شعورك عندما استمتعت بمذاقها آخر مرة.
تؤدي هذه الآلية العبقرية نفس الدور عند الاستماع إلى قصة شخص ما، فعندما يخبرك صديقك بتجربة شخصية مرَّ بها، يمكنك تخيُّلها والاندماج معها بسهولة.
الاعتراف بنقاط الضعف وتبادل المشورة يقوِّي الروابط بين الأشخاص
طلب المساعدة أو النصيحة يجعلك تبدو متواضعاً، ويدفع الآخرين إلى الإنصات لك والتعاطف معك ومساعدتك، وهذا ما نجده فيتأثير فرانكلين، إذ يشير هذا المصطلح إلى القدرة التي يتمتَّع بها طلب الخدمة أو المشورة على تحقيق تواصل ناجح مع الآخرين لأنك تبدو أكثر إنسانية.
تأليف:
فانيسا فان إدواردز: مؤسِّسةعلم الناسودرَّست علوم التواصل لأكثر من عقد، تُرجم كتابها إلى 16 لغة.
للمزيد إليك الكتب التالية:
  1. خلاصة كتاب "أصول إدارة الحوارات الشائكة"  https://bit.ly/3IkUuVE
  2. خلاصة كتاب "الجاذبية الشخصية"  https://bit.ly/3i9Kp32
Title: Captivate: The Science of Succeeding with People
Author: Vanessa Van Edwards
Publisher: Portfolio
Pages: 320
ISBN: 978-0399564482
 

بقلم : فانيسا فان إدواردز