اشتراك تجريبي

الرئيسية / المقالات

الكركدن الرمادي

إدراك المخاطر الكامنة ومواجهتها مبكراً

بقلم : ميشيل ووكر 2023-01-01

الكركدن الرمادي كرمز ومجاز إداري
الكركدن الرمادي كناية عن أي تهديد محتمل وذي تأثير خطير؛ حيوان ضخم نراه قادماً نحونا ويستعد لمهاجمتنا.
الكركدن كائن ينبغي أن نكون قادرين على رؤيته بوضوح نظراً إلى حجمه الضخم، ولهذا الأمر انعكاسات غريبة وخطيرة على القادة، فهم عرضة بشكل خاص للتهديدات التي من المفترض أنها واضحة أمامهم وهم يتابعون قدومها، لكنهم مع ذلك يفشلون في التعرف عليها والاستجابة لها في الوقت المناسب.
صدِّق حدسك وحساباتك لتتحقق تنبؤاتك
لا تخش من أن تخطئ تنبؤاتك، فمعظم التنبؤات تخطئ، ونحن نرتكب الأخطاء بشكل خاص عندما نولي اهتماماً كبيراً بنظرة الناس إلينا، ونهتم بوجهات نظرهم أكثر مما نثق بأنفسنا. التوقُّع عملية معقَّدة، لذا اعتمد على حكمة الجموع، فالجمع بين التنبؤات من مصادر يختلف بعضها عن بعض يخلق صورة أكثر دقة وشمولاً للحقيقة.
الذعر يمنعنا من اتخاذ قرارات حاسمة وقت الخطر
سلوك القطيع في أوقات الذعر يقذف بنا مباشرةً أمام الكركدن الرمادي، فالهلع يمكن أن يزيد المشكلات الأصلية، ويحوِّل خطراً واحداً إلى كوارث متلاحقة، ويعوق أي تقدم يمكن إحرازه في سبيل الوصول إلى الحلول.
كن استباقياً، وأعلن عن المخاطر في وقت مبكر بحيث يمكن تلافي المشكلات. كلما تمكَّنت من خلق شعور بجدية التهديدات، كانت تكلفة حل المشكلات أقل.
حدِّد نطاق الحل بما يتناسب مع قدراتك
عليك بتوفير قياسات دقيقة، فتقدير حجم المشكلة يمهِّد الطريق نحو حلها.
هناك آلية أخرى للتعامل مع المخاطر واسعة النطاق وهي التجزئة. إذا لم تستطع التعامل مع المشكلة بأكملها، فاختر جزءاً يمكنك إدارته، وبالمثل قم بتقسيم القرار إلى وحدات أصغر. على سبيل المثال: يمكن العمل على مستوى المدن بدلاً من الدولة، أو المؤسسة بدلاً من القطاع، أو القسم بدلاً من المؤسسة بأكملها.
حوِّل التهديد إلى فرصة، فتحيُّزنا الإدراكي يجعلنا أكثر عرضة للاستجابة للسعي وراء الربح بدلاً من تجنُّب المشكلات.
فكِّر في المخاطر والمكاسب بعيدة المدى
تحقِّق المؤسسات في مختلف أنحاء العالم أرباحاً غير مسبوقة، لأنها تنظر إلى المستقبل البعيد. وفي ظل هذا الاقتصاد المتقلِّب والتغيُّرات المتسارعة والواقع الذي يسيطر عليه جيل الألفية، أصبحت الأهداف بعيدة المدى أهم من أي وقت مضى.
ضع استراتيجية متكاملة طويلة الأجل تتميَّز بالفاعلية والكفاءة، تهدف إلى توفير المال وتحرير الموارد، لخلق الفرص بدلاً من الاكتفاء بالاستجابة للمتغيرات وحل المشكلات من دون إضافة جديد أو تغيير الواقع حسب ما يتفق مع أحلامنا واحتياجاتنا وتطلُّعاتنا.
تأليف:
ميشيل ووكر: استراتيجية ومتحدثة بارزة، صاغت مصطلحالكركدن الرماديللتعبير عن المخاطر التي نتجاهلها.
للمزيد إليك الكتب التالية:
  1. خلاصة كتاب "علم التجهيل"  https://bit.ly/3VFaftr
  2. خلاصة كتاب "قرارات ناجحة من المحاولة الأولى"  https://bit.ly/3vwyOhs
 
Title: The Gray Rhino: How to Recognize and Act on the Obvious Dangers We Ignore
Author: Michele Wucker
Publisher:  St. Martin’s Press. 2016
Pages: 304
ISBN: 978-125005382

بقلم : ميشيل ووكر