اشتراك تجريبي

الرئيسية / المقالات

تكامل العلامة التجارية

كيف تُوائِم بين الاستراتيجية والتصميم

بقلم : مارتي نيومير 2022-11-10

لا يمكنك التحكم بكل توجهات فريق عملك، ولكن يجب أن يتوقع عملاؤك تحديداً ما سيجدونه عندما يتعاملون مع مؤسستك. وعندما تكون تجربتهم معك جيدة، سيشعرون بإيجابية تجاه المنتجات والخدمات التي تقدمها.
شخصية العلامة التجارية:
لماذا يختلف المسوِّقون والمصمِّمون؟ 
العلامة التجارية للمؤسسة هي عنوانها، وأول المؤشرات التي يمكن من خلالها تمييز مؤسستك عن سواها، ولذلك ترتبط قيمة المؤسسة ارتباطاً مباشراً بعلامتها التجارية. ومن ثمَّ يجب بناء علامة تجارية قوية توائم بين الاستراتيجية والإبداع.
تكمن مشكلة بعض المؤسسات في اعتمادها على الأشخاص الذين يميلون إلى استخدام الجانب الأيسر من الدماغ، ويتفوقون في الرياضيات والمنطق، وهم على الأرجح العاملون في مجال استراتيجيات التسويق، والذين يختلفون عن المصممين والمبدعين الذين يبتكرون الحلول الإبداعية، ويفكرون خارج الصندوق، وهؤلاء يعتمدون أكثر على الدماغ الأيمن. هذا الصراع بين المجموعتين يخلق فجوة في تصميم العلامة التجارية.
ولكن يختلف الأمر بالنسبة للعلامات التجارية الكاريزمية، حيث يرتبط الناس بالمؤسسة ارتباطاً قوياً وراسخاً ويعرفون ما يُمكن توقعه من منتجاتها.
فمثلاً، حققتكوكا كولاوأبلهذا الارتباط من خلال إنشاء علامات تجارية تبثُّ مشاعر البهجة والأناقة، وهي قيَم جذِّابة للناس، لذلك تحرص هذه العلامات على توصيل تلك الأفكار باستمرار.
أظهِر قيمتك
يُمكن للعلامات التجارية الاستفادة من رغبة الناس في التميز، حيث أصبحت قيمةُ التفرُّد والاختلاف أهم من جودة المنتج وتكاليف إنتاجه. ولذا، يجب أن تتميز العلامة التجارية وتبرز أكثر من أي وقتٍ مضى.
يمكن تقييم تميّز العلامة التجارية وتفرُّدها من خلال ثلاثة أسئلة إذا لم تتمكن من الإجابة عنها بطريقة تجذب للعملاء، فإن علامتك التجارية تحتاج إلى مزيد من التطوير والابتكار:
1-من أنت؟
شركةجون ديريللجرارات والمعدات الزراعية.
2- ماذا تفعل؟
تصنيع الجرارات والمعدات الزراعية.
3- ما الذي يُميزك؟
يهتم الناس باقتناء منتجاتِنا التي تحمل علامتنا التجارية أكثر من المنتج نفسه.
البحث عن التَمَّيُز
إذا قلت إن شركتك تصنع منتجات مهمة، فإنك لا تملك شيئاً، لأن ذلك ليس شيئاً مميزاً أو مختلفاً. عليك أن تجد طريقة أفضل للإجابة عن السؤال بحيث يبدو فريداً ومثيراً للاهتمام. كانجون ديرييقول إن مؤسسته ناجحة لأن المزارعين يثقون في معداته، وأنها موجودة في السوق منذ أجيال، وهذا يمنحهم ميزة تتفوق على منافسيهم الذين يصنعون أيضاً منتجاتمهمة”.
ولكن إذا بدأجون ديريفي بيع المنازل، فستكون مؤسسته مجرد مؤسسة لبيع العقارات، ومن ثمَّ، ستفقد تميّزها في السوق، لأن هناك مؤسسات كثيرة تفعل نفس الشيء، ولكن مع تركيز أكبر على مجال واحد، ومن ثمَّ، تتفوق فيه على منافسيها وتُحقق التفرد المطلوب.
تأليف:
مارتي نيومير: مؤلف ومصمم ومستشار في العلامات التجارية.
للمزيد إليك الكتب التالية:
 
  1. خلاصة كتاب "موت العلامة التجارية" https://bit.ly/3DYUkz9
  2. خلاصة كتاب " أسرار للتفوق والانتشار على منصة لينكد إن Linkedin http://bit.ly/3g0da0V
 
Title: The Brand Gap: How to Bridge the Distance Between Business Strategy and Design
Author: Marty Neumeier
Publisher: New Riders- August 2005
Pages: 208
ISBN: 978-0321348104

بقلم : مارتي نيومير