اشتراك تجريبي

الرئيسية / المقالات

دليل الثروة والسعادة

بقلم : إيريك جورجينسون 2022-11-02

الثراء والسعادة أحلام تبدو بعيدة المنال، إلا أنه يمكن تحقيقها بتعلم مجموعة مهارات. فما هي هذه المهارات، وكيف نتعلمها؟ وما أهم المبادئ التي ينبغي أن نلتزم بها في هذه الرحلة؟
كيف تبني ثروتك؟
  • ركز على ثلاثة محاور أساسية هي المعرفة والمسؤولية والتطور المستمر.
  • اتبع فضولك وشغفك النابع من داخلك، ولا تتشتت وراء الأفكار الرائجة والتوجهات المثيرة في الوقت الحالي والتي تتغير باستمرار فتبدد طاقاتك من دون أن تثمر شيئاً نافعاً.
  • غامر وخاطر، وتحمل المسؤولية، وتعلم من أخطائك. إذا نجحت، فاحتف بإنجازك، وإن أخفقت، فالمجتمع سيقدر تحملك للمسؤولية، وستكسب احترام الناس وتشجيعهم إلى أن تحقق هدفك.
  • لن تُحقق الثراء في وظيفة بدوام كامل. ولتتمتع بالحرية المالية، يجب أن تستثمر في مجموعة أسهم على سبيل المثال، أو تكن شريكاً في مشروع ما.
كن صاحب رأي
  • في عصر سريع التطور، يمكن لقرار واحد صحيح أن يقلب الموازين. فلا تتجاهل آراءك أو أفكارك، ففكرتك التي يراها البعض غير منطقية قد تكون مبتكرة ومزعزعة.
  • واكب الاتجاهات الحديثة والتطورات التكنولوجية والتصميمات المبتكرة والصيحات الفنية.
  • احرص على أن تتميز في مجال ما، واسعَ دائماً لتكون الأفضل والأكفأ في هذا المجال. سرعة التطور ليست مهمة، المهم أن تختار طريقك بحكمة وأن تواصل التطور.
تعلَّم مهارات صنع القرار
تعلَّم النماذج العقلية، ويُقصَد بها كيفية عمل شيء ما. فهناك نموذج الانعكاس، ويعني أن تتبنى مثالاً شائعاً وتحاكيه، يهدف هذا النموذج إلى تفادي الأخطاء من خلال محاكاة تجارب ناجحة، ولكنه يفتقر إلى الإبداع.
عند اتخاذ قرارات صعبة، تذكر أننا نعيش في وفرة، وأمامنا خيارات لا حصر لها. ولكن، إذا احترت في اتخاذ القرار، فاسلك الطريق الذي سيرهقك على المدى القصير، لأن القرارات السهلة تؤدي إلى حياة صعبة، بينما القرارات الصعبة تؤتي ثمارها في النهاية، وتحقق نتائج مذهلة.
كيف تحب القراءة
لإثراء معرفتك، اقرأ ما تحب إلى أن تقع في حبّ القراءة وتدمنها. إذا كنت قارئاً بطيئاً، فاقرأ ساعة واحدة يومياً، فمن المحتمل أن يؤهلك ذلك لأعلى مستويات النجاح خلال سنوات. وإذا كنت قارئاً سريعاً، فتمهل، لأنك لست في سباق، وكلما كان الكتاب أفضل، كان من الضروري الاستمتاع به بتروٍّ.
اقرأ في العلوم والرياضيات والفلسفة، لكن كن انتقائياً، واقرأ الأساسيات بتركيز وإمعان، فأن تقرأ كتاباً تتحمس له ويُثير اهتمامك أفضل مائة مرة من أن تقرأ مائة كتاب لا تثير اهتمامك.
إذا شعرت أن الكتاب لا يشدّك في البداية، فتصفَّحه بشكل عشوائي، أو اقرأ بسرعة، فإذا وجدت أنك لا تزال غير مهتم بعد الفصل الأول، ضعه جانباً. معظم الكتب تدور حول نقطة واحدة وتحاول أن توضحها، وبمجرد أن تفهم مغزى الكتاب، فلا تضع فيه وقتاً طويلاً.
تأليف:
إيريك جورجينسون: رائد أعمال ومستثمر وكاتب.
للمزيد إليك الكتب التالية:
  1. خلاصة كتاب "المال" https://bit.ly/3WrnmzV
  2. خلاصة كتاب "أسرار الادخار"  https://bit.ly/3Wm7NJM
 
 
Title: The Almanack of Naval Ravikant: A Guide to Wealth and Happiness
Author: Eric Jorgenson
Publisher: Magrathea Publishing
Pages: 242
ISBN: 978-1544514215

بقلم : إيريك جورجينسون